المقاصد التربوية لمفهوم ( التوبة) في القرآن الکريم والسنة النبوية وتطبيقاتها في مؤسسات التعليم (دراسة تحليلية)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

وکيل منطقة الجيزة الأزهرية وباحث في مجال التربية الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى  الکشف عن المقاصد التربوية لمفهوم( التوبة) في القرآن الکريم  والسنة النبوية وتطبيقاتها في مؤسسات التعليم.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وکذلک الطريقة الاستنباطية ، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن للتوبة مقاصد تربوية کثيرة في القرآن الکريم والسنة النبوية، من أبرزها:المقاصد الأخلاقية، والنفسية، والصحية، والأمنية، والاقتصادية، والفکرية.من أبرز المقاصد الأخلاقية للتوبة:الدافعية إلى تعديل السلوک الخاطئ، التزود من الطاعات وترسيخ القيم ، المحافظة علي القيم الأخلاقية.ومن أبرز المقاصد النفسية للتوبة:تقوية الإحساس بالأمن النفسي، إعادة الثقة بالنفس وتحقيق الذات ، تقوية الإحساس بالرضا.ومن أبرز المقاصد الصحية للتوبة إعادة الإنسان إلى حالته الطبيعية في تصرفاته وأفعاله ومزاجه النفسي، وإعادة السعادة له تلک التي غابت عنه بعد الأذى والضرر الذي لحقه من جراء المعصية، ومن أبرز المقاصد الأمنية والوقائية استقرار وحفظ ووقاية المجتمع من کل سوء، عن طريق التوقف الفوري عن ارتکاب أي فعل سيئ من شأنه الإضرار بالفرد والمجتمع، ليظل الخير في استمرار والشر في انحسار. ومن أبرز المقاصد الاقتصادية للتوبة استثمار کل لحظة من الوقت والجهد والعمل، وخاصة أن الصدر في رحاب التوبة منشرح، والقلب فرِح، والوقت مبارک، والنفس مقبلة وراغبة في کل جهد مفيد، وعمل مثمر، کما أن التوبة کوسيلة من وسائل الکف والتوقف التام وخاصة عن الجرائم، تحسم الداء قبل استفحاله، وتحقن الدماء وتُؤَمَّن الحياة.ومن أبرز المقاصد الفکرية للتوبة المحافظة على سلامة الجسم والقلب والروح، عن طريق التخلص من مذلة ومرارة الذنب، فيقوي الجسم، وينشط العقل ، ويصفو الفکر، کما تعتبر التوبة اجتثاثا للفکر الضال المتطرف، کالإرهاب والعنف بالتوقف التام عنه، کما توفر التوبة على المجتمع الکثير من  نفقات وتبعات المواجهة بالأرواح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1]) صالح، بن غانم السدلان (1416ه). التوبة إلى الله، معناها، حقيقتها ، فضلها ، شروطها. دار بلنسية.
([1])محمود، المصرى (2005). سببا لمکفرات الذنوب. مؤسسة قرطبة.
([1])أحمد بن حنبل  (د. ت.) مسند الإمام أحمد بن حنبل. مؤسسة قرطبة.
 
([1]) سميه، إبراهيم مصطفى عثمان (2009). سيکولوجية التوبة، ماجستير، کلية الآداب ، جامعة أم درمان بالسودان.
 
([1])أحمد، بن علي أبو يعلى الموصلي التميمي (1984). مسند أبي يعلى، تحقيق : حسين سليم أسد. دار المأمون للتراث.
([1])محمد، بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي (د. ت.). الجامع الصحيح سنن الترمذي، تحقيق: أحمد محمد شاکر وآخرون. دار إحياء التراث العربي.
([1])محمد متولي الشعراوى (د. ت.). تفسير الشعراوي – الخواطر. مطابع أخبار اليوم.
([1])ابن قيم الجوزية (1998). زاد المعاد في هدى خير العباد، تحقيق شعيب الأرنؤوط، وعبد القادر الأرنؤوط. مؤسسة الرسالة.
([1])محمد، عبد العليم مرسى (1421ه). في الأصول الإسلامية للتربية، المکتبة الجامعية الإسکندرية.
([1])محمد، بن شاکر الشريف (2006). نحو تربية إسلامية راشدة من الطفولة حتى البلوغ. مکتبة فهد الوطنية.
([1])منصور، محمود أبوالعدب عمر (2012). المضامين التربوية في خطب ووصايا الرسول r وتطبيقاتها التربوية، "دراسة  تحليلية" دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الأزهر بالقاهرة.
([1])مرجع سابق.
([1]) سليمان، الصادق البيرة (1426ه). من معالم الهدي القرآني في التوبة. العزيزية.
([1]) رشدي، طعيمة (1987). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية. دار الفکر العربي.
([1])صالح، عبد الرحمن؛ وفوده، حلمى (1412ه). المرشد فى کتابة البحوث التربوية. دار الشروق.
([1]) تقي الدين، احمد بن عبد الحليم بن تيميه (1994). التوبة والاستغفار، تحقيق محمد عمر ألحاجي عبد الله بدران. دار الکتابالعربي.
([1])مرجع سابق
 
([1]) إبراهيم، مصطفى وآخرون (د. ت.). المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية.
([1])مرجع سابق
([1])سمية، إبراهيم مصطفى عثمان (2009). سيکولوجية التوبة، ماجستير، کلية الآداب، جامعة ام درمان.
([1]) محمد، متولي الشعراوي (د. ت.). التوبة. مرکز التراث الإسلامي.
([1])أبو حامد، الغزالي (1986). التوبة إلى الله ومکفرات الذنوب. مکتبة القرآن.
([1])مرجع سابق
([1]) فؤاد، محمد موسى (2004). علم مناهج التربية من المنظور الإسلامي. دار ومکتبة الإسراء.
([1]) محمد، الدريح (2003). مدخل إلى علم التدريس (تحايل العملية التعليمية). دار الکتاب الجامعي.
([1])المرجع السابق.
([1])منصور، محمود أبوالعدب عمر (2019).الدِلاَلاَتُ التَرْبَوِيَّةُ المُسْتَنْبَطَةُ مِنْ قِصَّةِ الهُدْهُدِ وَالنَّمْلِ والنَحْلِ فِي القُرْآنِ الکَرِيْمِ وَالسُنَّةِ النَبَوِيَّة وتَطْبِيْقَاتُهَا التَرْبَوِيَّة ُ، دراسة تحليلية ، بحث منشور في المؤتمر الدولي الخامس لکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة ، بعنوان التعليم قبل الجامعي الأزهري والعام وتحديات القرن الواحد والعشرين، الواقع والمأمول في الفترة من27-  28 أبريل 2019م.ص122.
([1])مرجع سابق
([1]) أرکان، سعيد خطاب (2014). دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم النزاهة لدى الناشئة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 40، 51.
([1])وسام، عباس حسن خضر (1403ه). التوبة وأثرها في الفرد والمجتمع، ماجستير. المعهد العالي للدعوة الإسلامية، جامعة  الإمام محمد  بن سعود الإسلامية.
([1])يوسف، حسين نزال العبسي (1988). التوبة وآثارها التربوية، ماجستير. کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموک بالأردن.
([1])حاتم، رجا محمود عودة (2007). الاستغفار في الکتاب والسنة، ماجستير . کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح بنابلس.
([1])سمية، إبراهيم مصطفى عثمان (2009). سيکولوجية التوبة، ماجستير. کلية الآداب، جامعة ام درمان.
([1]) مرجع سابق
([1]) ابن مسکويه (د. ت.). تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق، تحقيق ابن الخطيب مکتبة الثقافة الدينية.
([1]) مقداد، بالجن (1983). دور التربية الأخلاقية الإسلامية فى بناء الفرد والمجتمع والحضارة الإنسانية، دار الشروق.

([1])خالد، عبد الرحمن ياسين أحمد (2005).دور المعاهد الابتدائية الأزهرية فى البناء الخُلُقى لتلاميذها مع الإشارة إلى العوامل المؤثرة فيه، کلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي.

([1])المرجع السابق

([1])مرجع سابق

([1])احمد، عزت راجح (1986). أصول علم النفس. دار الکاتب العربي.

([1])فـواز، بن مبيريک حمــاد الصعيـدي (2009). الأساليب التربوية النبوية المتبعة في التوجيه وتعديل السلوک وکيفية تفعيلها مع طلاب المرحلة الثانوية بنين،ماجستير. کلية التربية، جامعة أم القرى.

([1]) إجلال، محمد سري (1420ه). علم النفس العلاجي. عام الکتب.

([1])مرجع سابق

([1])أبو عبد الله، القرطبي (2006). الجامع لأحکام القران الکريم ، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن الترکي .

([1])محمد، بن يزيد (1419ه). ابن ماجة: سنن ابن ماجة، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفکر.

([1])مرجع سابق

([1])المرجع السابق

([1])محمد، بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي (د. ت.). الجامع الصحيح سنن الترمذي، تحقيق: أحمد محمد شاکر وآخرون. دار إحياء التراث العربي.

([1])مرجع سابق

([1])محمد، الرازي فخر الدين (1981). تفسير الفخر الرازي (التفسير الکبير مفاتيح الغيب). دار الفکر.

([1])أبو الفداء، إسماعيل بن عمر بن کثير (1999). تفسير القرآن العظيم. دار طيبة للنشر والتوزيع.

([1])مرجع سابق

([1])مرجع سابق

([1])مرجع سابق

([1])مرجع سابق

([1])مرجع سابق
 
([1])أبو الحسين، مسلم بن الحجاج (د. ت.). الجامع الصحيح المسمى صحيح مسلم. دار الجيل، بيروت.

([1])مرجع سابق

([1])مرجع سابق

([1])مرجع سابق

([1])شهاب الدين، محمود الألوسي (د. ت.). روح المعاني. دار إحياء التراث العربي.
([1])مرجع سابق
([1])مرجع سابق
([1]) فرج، عبد القادر طه؛ ومحمود، السيد ابو النيل وآخرون (د. ت.). معجم علم النفس والتحليل النفسي. دارالنهضة العربية.
([1]) عادل، بن محمدبن العقيلي (2004). الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي، دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، ماجستير. کلية الدراسات العليا، جامعة نايف  العربية الأمنية.
([1]) مرجع سابق
([1]) المرجع السابق ة
([1]) أبو حامد، الغزالي (د. ت.). إحياء علوم الدين. دارالمعرفة.
([1]) مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])مرجع  سابق
([1])أبو حامد، الغزالي (د. ت.). إحياء علوم الدين ، تحقيق: محمد عبد الملک الزغبى. دار المنار.
([1])  مرجع سابق
([1]) جابر، عبد الحميد جابر؛ وعلاء الدين کفافي (1995). معجم علم النفس والطب النفسي. دار النهضة العربية.
([1]) مرجع سابق
([1]) إبراهيم الفقي (2007). الثقة والاعتزاز بالنفس.
 
([1]) مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])مرجع سابق
 
([1])مرجع سابق
([1])مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1]) سليمان، بن عبد الکريم المفرج(د. ت.). المعاصي سبب المآسي.دار بلنسية.
([1])مرجع سابق
([1])محمد، عبد الرحمن المبارکفوري (د. ت.). تحفة الأحوذي. دار الکتب العلمية.
([1]) محمد، بن جرير الطبري (2000).جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة.
([1])  مرجع سابق
([1]) جمال، ماضي أبو العزايم (1994). القران والصحة النفسية.
([1])  مرجع سابق
([1]) مايکل، أرجايل (1993). سيکولوجية السعادة، ترجمة فيصل عبد القادر يوسف. مجلة عالم المعرفة المجلس الوطني للثقافة والفنون بدولة الکويت.
([1])  مرجع سابق
 
([1])  مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])  مرجع سابق
([1])مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1])مرجع سابق
([1]) محمد، بن إسماعيل البخاري (1987). صحيح البخاري، (الجامع الصحيح المختصر)، تحقيق: مصطفى ديب البغا. دار ابن کثير، باب المسلم من سلم المسلمون.
([1])  مرجع سابق
([1]) هلال، بن عاطي بن عطية السعدي (2009). تنمية الثقافة الأمنية لدى رجل الأمن في ضوء أساليب التربية  الإسلامية،  ماجستير، کلية التربية ، جامعة ام القرى.
([1]) مرجع سابق
([1]) حازم، حسني حافظ زيود (2009). التربية الوقائية في القرآن الکريم، ماجستير. کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح، نابلس-فلسطين.
([1]) محمد، بن عبد الله الزاحم (1992). آثأر تطبيق الشريعة الإسلامية في منع الجريمة. دار المنار.
([1]) عبد، علي محمد سوادي (2009). الجهود الدولية لتحديد مفهوم الإرهاب. مجلة رسالة الحقوق  العلمية. کلية الحقوق، جامعة کربلاء.
([1])  مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1]) أبو حامد، الغزالي (د. ت.). الاقتصاد في الاعتقاد. طبعة صبيح.
([1]) منصور، محمود أبوالعدب عمر (2005). غتراب بعض الشباب الجامعي بمصر عن الثقافة العربية الإسلامية ومواجهته من المنظور التربوي الإسلامي، ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الأزهر بالقاهرة.
([1]) مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1]) فتحي، يکن (1997). التربية الوقائية في الإسلام. مؤسسة الرسالة.
([1]) أبو الحسن، علي الماوردي (1434ه). أدب الدنيا والدين. دار المنهاج.
( ([1]أبو عثمان، ا بن بحـر (الجاحظ)؛ أبو عثمان بن بحر(الجاحظ) (1975). البيان والتبيين: شرح  وتحقيق عبد السلام محمد هارون. مکتبة الخانجى.
([1])مرجع سابق
([1]) إبراهيم، عصمت مطـــاوع (1995). أصول التربية. دار الفکر العربى.
([1]) مرجع سابق
([1]) إبراهيم، الفقي (2009). إدارة الوقت. إبداع للإعلان والنشر.
([1]) أحمد، بن الحسين البيهقي (2003). شعب الإيمان، تحقيق: عبد العلي عبد الحميد حامد، مکتبة الرشد للنشر والتوزيع.
([1]) مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1]) علي، حمزة عسل الخفاجي (2007). مشکلة الإرهاب. مجلة جامعة کربلاء العلمية، 5،4،  382.
 
 

([1]) مرجع سابق

([1]) مرجع سابق

([1]) مرجع سابق

 

([1]) مرجع سابق
([1]) مرجع سابق
([1]) محمد، البهي (1981). الفکر الإسلامي في تطوره. مکتبة وهبة.
([1]) عباس، محمود العقاد (د. ت.). التفکير فريضة إسلامية. نهضة مصر.
([1]) مرجع سابق
([1]) ابن قيم، الجوزية (1998). زاد المعاد في هدى سيد العباد، تحقيق شعيب وعبد القادر الأرنؤؤط. مؤسسة الرسالة.
([1]) مرجع سابق
([1]) رجب، البنا (1999). الأمية الدينية والحرب ضد الإسلام. دار المعارف.
([1]) مرصد الأزهر (2020). الإرهاب الالکتروني إشکالية تواجه الدول.جريدة صوت الأزهر .
([1]) أحمد، بن حنبل (د. ت.). مسند الإمام أحمد بن حنبل.
([1]) مرجع سابق
([1])يحيي،  بن  عبد الله بن يحيي الرافعي (د. ت.). أثر استخدام بعض المقررات المقدمة للطلاب الجدد بکلية المعلمين بالدمام في نمو مرحلة التفکير التجريدي وفق نظرية بياجيه، ماجستير، کلية التربية ، جامعة أم القرى.
 
([1]) مرجع سابق
([1]) أحمد، بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي (د. ت.). سنن النسائي (المجتبى من السنن)، تحقيق : عبد الفتاح أبو غدة. المطبوعات الإسلامية

([1]) مرجع سابق

([1])المرجع السابق

 
 
 
 
 
ثانيا: المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
 
Saleh, G. A. (1416 A. H.). Repentance to God, its meaning, truth, virtue, conditions. Balencia House.
Mahmoud, A. (2005). A reason to expiate sins. Cordoba Foundation.
Ahmad, H. (N. D.) The Musnad of Imam Ahmad Ibn Hanbal. Cordoba Foundation.
Sumaya, I. M. O. (2009). The psychology of repentance, MA, Faculty of Arts, Omdurman University, Sudan.
Ahmed, A. A. A. A. (1984). Musnad Abi Yala, investigation: Hussein Salim Asad. Dar Al-Mamoun Heritage.
Muhammad, I. I. A. A. (N. D.). Sahih Al-Gammea, Sunan Al-Tirmidhi, investigation: Ahmed Mohammad Shakir and others. Arab Heritage Revival House.
Mohammad Metwally Al-Shaarawy (N. D.). Interpretation of Shaarawy - thoughts. Today's News Press.
Ibn-Qayyim, A. (1998). Zad Al-Ma’ad in Hadi Khair Al-Abad, investigated by Shuaib al-Arna’oot, and Abd al-Qadir al-Arna’oot. Resla Foundation.
Mohammad, A. M. (1421AH). In Islamic fundamentals of Education, Alexandria University Library.
Mohammad, S. A. (2006). Towards an adult Islamic education from childhood to adulthood. Fahd National Library.
Mansour, M. A. O. (2012). Educational contents in the sermons and commandments of the Messenger ﷺ and their educational applications. "Analytical Study" Ph.D., Faculty of Education, Al-AzharUniversity in Cairo.
Suleiman, A. A. (1426 AH). One of the features of Quranic guidance in repentance. Azizia.
Rushdi, T. (1987). Content analysis in the humanities. Arab Thought House.
Saleh, A.; Foda, H. (1412 AH). The guide in writing educational research. Sunrise House.
Taqi Al-Din, A. A. T. (1994). Repentance and seeking forgiveness, investigated by Mohammad Omar Al-Haji Abdullah Badran. Arab Book House.
Ibrahim, M. et.al. (N. D.). Intermediate dictionary. ArabicLanguageAcademy.
Somaya, I. M. O. (2009). The psychology of repentance, MA, Faculty of Arts, OmdurmanUniversity.
Mohammad, M. A. (N. D.). Repentance. Islamic HeritageCenter.
Abu Hamid, A. (1986). Repentance to God and expiation for sins. Quran Library.
Fouad, M. M. (2004). Curriculum science from an Islamic perspective. Al-Isra House and Library.
Mohammad, A. (2003). Introduction to Pedagogy (Circumvention of the Educational Process). University Book House.
Mansour, M. A. O. (2019). Semantic educational derived from the story of Hoopoe, ants and bees in the Holy Quran and the Sunnah and its applications educational, analytical study, research published in the fifth of the Faculty of International Conference of Al-Azhar University in Cairo Education, entitled Pre-University Education Azhari and the general challenges of the twenty-first century, hope and reality in the period Mn27- 28 April 2019 p. 122.
Arkan, S. K. (2014). The role of educational institutions in consolidating the values ​​of integrity among young people. Journal of Educational and Psychological Research, 40, 51.
Wissam, A. H. K. (1403 AH). Repentance and its impact on the individual and society, MA. Higher Institute of Islamic Call, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Youssef, H. N. A. (1988). Repentance and its educational implications, MA. College of Sharia and Islamic Studies, Yarmouk University, Jordan.
Hatem, R. M. O. (2007). Forgiveness in the Book and the Sunnah, MA. College of Graduate Studies, An-NajahUniversity in Nablus.
Somaya, I. M. O. (2009). The psychology of repentance, MA. Faculty of Arts, OmdurmanUniversity.
Ibn Miskawayh (N. D.). Refining morals and purifying races, achieved by Ibn Al-Khatib, Religious Culture Library.
Miqdad, B. (1983). The role of Islamic moral education in building the individual, society and human civilization, Dar Al-Shorouk.
Khaled, A. Y. A. (2005). The role of Al-Azhar primary institutes in the moral building of their students with reference to the factors affecting it, Faculty of Education, Sohag, South Valley University.
Ahmed, E. R. (1986). The origins of psychology. Arab Writer House.
Fawaz, B. H. A. (2009). Prophetic educational methods used in guidance and behavior modification and how to activate them with secondary school students, boys, MA. College of Education, Umm Al-QuraUniversity.
Ijlal, M. S. (1420 AH). Therapeutic psychology. general books.
Abu Abdullah, A. (2006). The collector of the rulings of the Noble Qur’an, investigated by Abdullah bin Abdul Mohsen Al-Turki.
Mohammad, Y. (1419 AH). Ibn Majah: Sunan Ibn Majah, investigated by Muhammad Fouad Abd al-Baqi, Dar Al-Fikr.
Muhammad, I. A. A. A. (N. D.). As-Sahih Al-Gammea, Sunan al-Tirmidhi, investigation: Ahmed Mohammad Shakir and others. Arab Heritage Revival House.
Mohammad, A. F. (1981). Interpretation of Al-Fakhr Al-Razi (The Great Interpretation Keys to the Unseen). House of thought.
Abu Al-Fida, I. O. K. (1999). Interpretation of the Great Qur'an. Dar Taiba for Publishing and Distribution.
Abu Al-Hussein, M. A. (N. D.). The correct Gammea called Sahih Muslim. Dar Al-Jeel, Beirut.
Shihab al-Din, M. A. (N. D.). Spirit meanings. Arab Heritage Revival House.
Faraj, A. T.; & Mahmoud, E. A. et.al (N. D.). Dictionary of psychology and psychoanalysis. Arab Renaissance House.
Adel, M. A. (2004). Alienation and its relationship to psychological security, a field study on a sample of students of Imam Muhammad bin Saud Islamic University, MA. College of Graduate Studies, NaifUniversity for Security Sciences.
Abu Hamid, A. (N. D.). Revival of religious sciences. Knowledge House.
Abu Hamid, A. (N. D.). Revival of religious sciences, investigation: Muhammad Abd al-Malik al-Zoghbi. Al-Manar House.
Jaber, A. J.; & Aladdin, K. (1995). Dictionary of psychology and psychiatry. Arab Renaissance House.
Ibrahim, E. (2007). Confidence and self-esteem.
Suleiman, A. A. (N. D.). Sins are the cause of tragedies. Valencia House.
Mohammad, A. A. (N. D.). Tohfa Al-Ahwadhi. Scientific Book House.
Mohammad, J. A. (2000). Jami' Al-Bayan fi Tafseer of the Qur'an, investigated by Ahmed Muhammad Shakir, Al-Risala Foundation
Jamal, M. A. (1994). The Qur'an and mental health.
Michael, A. (1993). The psychology of happiness, translated by Faisal Abdel Qader Youssef. World of Knowledge magazine, the National Council for Culture and Arts in Kuwait.
Muhammad, I. A. (1987). Sahih Al-Bukhari, (The Sahih Al-Mukhtasar Al-Gammea), investigated by: Mustafa Dib al-Bagha. Dar Ibn Katheer.
Hilal, A. A. A. (2009). Developing the security culture of the security man in the light of Islamic education methods, MA, College of Education, UmmAl-QuraUniversity.
Hazem, H. H. Z. (2009). Preventive education in the Holy Quran, MA. College of Graduate Studies, An-NajahUniversity, Nablus-Palestine.
Muhammad, A. A. (1992). Revenge the application of Islamic law in the prevention of crime. Al-Manar House.
Abd, A. M. S. (2009). International efforts to define the concept of terrorism. Journal of Scientific Rights Letter. Faculty of Law, University of Karbala.
Abu Hamid, A. (N. D.). Economics in belief. Sobeih edition.
Mansour, M. A. O. (2005). The alienation of some university youth in Egypt from the Arab-Islamic culture and confronting it from the Islamic educational perspective, MA, Faculty of Education, Al-Azhar University in Cairo.
Fathi, Y. (1997). Preventive education in Islam. Message Foundation.
Abul-Hasan, A. A. (1434 AH). Literature of the world and religion. Minhaj House.
Abu Othman, A. (Al-Jahiz); Abu Othman I. (Al-Jahiz) (1975). The clarification and clarification: Explanation and investigation of Abd al-Salam Muhammad Harun. Al-Khanji Library.
Ibrahim, I. M. (1995). Education basics. Arab Thought House.
Ibrahim, A. (2009). Time management. Ebdaa for advertising and publishing.
Ahmed, A. A. (2003). People of faith, investigation: Abdel Ali Abdel Hamid Hamid, Al-Rushd Library for Publishing and Distribution.
Ali, H. A. A. (2007). The problem of terrorism. Karbala University Scientific Journal, 4, 5, 382.
Muhammad, A. (1981). Islamic thought in its development. Wahba Library.
Abbas, M. A.(N. D.). Thinking is an Islamic obligation. Egypt's Renaissance.
Ibn Qayyim, A. (1998). Zad al-Ma’ad fi Huda Sayyid al-Abbad, investigated by Shuaib and Abd al-Qadir al-Arna’ut. Message Foundation.
Rajab, A. (1999). Religious illiteracy and the war against Islam. Knowledge House.
Al-Azhar Observatory (2020). Electronic terrorism is a problem facing countries. Al-Azhar Voice newspaper.
Ahmed, I. (N. D.). The predicate of Imam Ahmad bin Hanbal.
Yahya, A. Y. A. (N. D.). The effect of using some of the courses offered to new students at the Teachers College in Dammam on the growth of the stage of abstract thinking according to Piaget's theory, MA, College of Education, Umm Al-Qura University.
Ahmed, S. A. A. (N. D.). Sunan Al-Nasa’i (Al-Mujtaba from Al-Sunan), investigated by: Abdel-Fattah Abu Ghuddah. Islamic Publications.