الهوية الأکاديمية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طلبة الجامعة. Academic Identity and Its Correlation with Some Psychological Variables among University Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس بکلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر – القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الهوية الأکاديمية وبعض المتغيرات النفسية (التوافق الأکاديمي- الدافعية للإنجاز- قلق المسقبل) لدى طلبة الجامعة، والتحقق من إمکانية التنبؤ بالهوية الأکاديمية في ضوء بعض المتغيرات النفسية، والکشف عن الفروق في الهوية الأکاديمية وفقًا للنوع (ذکور- إناث)، والتخصص الأکاديمي (أدبي- علمي)، والمستوى الدراسي (الفرقة الأولى- الفرقة النهائية) لدى طلبة الجامعة. وشارک في البحث (400) طالب وطالبة (200 طالب، و200 طالبة) بکليات جامعة الأزهر، ممن ينتمون للفرق الدراسية الأولى والنهائية بکلية أصول الدين بالقاهرة وکلية العلوم للبنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، وکلية العلوم بنات بالقاهرة، وتتراوح أعمارهم ما بين (18- 23) عامًا وذلک بالعام الجامعي 2020/2021م؛ وقد تکونت أدوات البحث من مقياس الهوية الأکاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الأکاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الدافعية للإنجاز (إعداد عبد اللطيف خليفة، 2006)، ومقياس قلق المستقبل (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الهوية الأکاديمية وکل من (التوافق الأکاديمي- الدافعية للإنجاز- قلق المستقبل)، وإمکانية التنبؤ بالهوية الأکاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات النفسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الهوية الأکاديمية وأبعادها وفقًا للنوع (ذکور- إناث)، والمستوى الدراسي (الفرقة الأولى- الفرقة النهائية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الهوية الأکاديمية وأبعادها وفقًا للتخصص الأکاديمي (أدبي- علمي). تمت مناقشة نتائج البحث، وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
The current research aimed to identify the correlation between academic identity and some psychological variables (academic adjustment- achievement motivation- future anxiety) among university students, and to verify the possibility of predicting academic identity in the light of some psychological variables. The study also aimed to examine the differences in academic identity according to gender (male- Female), academic major (literary- scientific), and academic level (first year- final year) among university students. 400 male and female students (200 male, 200 female) participated in the research at Al-Azhar University faculties, who belong to first and final year at Faculty of Fundamentals of Religion in Cairo, Faculty of Science for Boys in Cairo, Faculty of Humanities for Girls in Cairo, and Faculty of Science for Girls in Cairo, aged between (18-23) years at the academic year 2020/2021. The research instruments consisted of the academic identity scale (Prepared by researcher), academic adjustment scale (Prepared by researcher), achievement motivation scale (Prepared by Abdul-Latif Khalifa, 2006), and future anxiety scale (Prepared by researcher). The results of the research revealed that there is a statistically significant correlation beteen academic identity and (academic adjustment- achievement motivation- future anxiety). The possibility of predicting academic identity of university students in the light of some psychological variables. The study also showed that there were statistically significant differences in academic identity and its dimensions according to gender (males- female), academic level (first year- final year), and the absence of statistically significant differences in academic identity and its dimensions according to the academic major (literary- scientific).

الكلمات الرئيسية


أولًا: قائمة المراجع العربية:
أبو بکر، مصطفى حفيضه سليمان؛ وصادق، مروة صادق محمد (2018). نمذجة بنية العلاقات السبيية بين إدمان الإنترنت والضغوط الأکاديمية والدعم الأکاديمي والتشويه المعرفي والتوافق الأکاديمي لدى الطالبات المعلمات، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 72، (4)، 765- 834.
أبو فضة، خالد عمر (2013). قلق المستقبل وعلاقته بأزمة الهوية لدى المراهقين الصم في محافظات غزة (رسالة ماجستير). قسم علم النفس، کلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة.
الأشي، ألفت عبد العزيز (2018). الدافعية للإنجاز لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبدالعزيز بجدة وعلاقتها بجودة الحياة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، (20)، 1-33.
البيرقدار، تنهيد عادل فاضل (2012). علاقة تشکيل هوية الأنا بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة الموصل. مجلة دراسات موصلية، 11، (38)، 109-151.
جبر، حسن عبيد (2015). تشکيل هوية الأنا وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلبة الجامعة، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، 5، (1)، 473- 496.
الجزار، هاني (2011). أزمة الهوية والتعصب: دراسة في سيکولوجية الشباب. هلا للنشر والتوزيع.
حجو، مسعود عبد الحميد (2015). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة- بغزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 5،(1)، 283- 309.
خليفة، عبد اللطيف محمد (2000). الدافعية للإنجاز. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
خليفة، عمرو علي عمر (2013). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة الجامعة بليبيا، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، عالم التربية، 14،(42)، 15-79.
الخوخي، فراس محمود علي (2008). بناء وتطبيق مقياس التوافق الأکاديمي لطلبة کلية التربية الرياضية في جامعة الموصل. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 8،(2)، 275- 299.
الدميني، أحمد عبد الله؛ والضريبي، عبد الله محمد (2019). التوافق الأکاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة کلية التربية- جامعة ذمار. مجلة جامعة البيضاء، 1،(2)، 150- 178.
دوس، عصام بدر محمد (2019). مهارات الحياة الجامعية وعلاقتها بالتوافق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، المجلةالعلميةلجامعةالملکفيصل - العلومالإنسانيةوالإدارية. جامعة الملک فيصل، 20، 77-97.
الدوکالي، زينب محمد (2010). أزمة الهوية وعلاقتها بمظاهر مفهوم الذات السلبي وسوء التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينتي زليتن والخمس (رسالة ماجستير). کلية الآداب والعلوم، جامعة المرقب.
الزبيدي، عبد العظيم حمزة خير (2019). الهوية الأکاديمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للطلبة المتميزين والمتميزات. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعة بابل، (42)، 740- 756.
سالم، محمود مندوه محمد (2006). قلق المستقبل وعلاقته ببعض مظاهر التوافق الدراسي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16، (53)، 219- 271.
السهيمي، خضران عبد الله؛ وآل معدي، خديجة بنت عبود عبد الله (2020). أزمة الهوية لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية بجامعة الملک خالد بأبها. مجلة الآداب، جامعة ذمار، (14)، 535- 574.
شلبي، يوسف محمد، والقصبي، وسام حمد (2017). النموذج السببي للعلاقات المتبادلة بين الضغوط الأکاديمية المدرکة وکل من استراتيجيات المواجهة ودافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 67،(3)، 1- 58.
الشيخ، نادرين حمزة محمد (2019). المناخ الأسري وعلاقته بالتوافق الأکاديمي لدى طلاب جامعة النيلين کلية الآداب (رسالة ماجستير). کلية الآداب، جامعة النيلين، السودان.
العارضة، محمد عبد الله جبر (2016). حالات الهوية النفسية وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 3،(169)، 578- 636.
عبد الله، عائشة الشارف (2017). العلاقة بين الدافعية للإنجاز والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة. مجلةالبحثالعلميفيالآداب، جامعةعينشمس - کليةالبناتللآدابوالعلوموالتربية، 3، (18)، 257- 282.
عبد المعطي، حسن مصطفى (1993). دراسة لبعض المتغيرات الأکاديمية المرتبطة بتشکيل الهوية لدى الشباب الجامعي. علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 7،(25)، 6-37.
عبده، أشرف علي السيد؛ والقرني، حسن بن ناصر (2018). قلق المستقبل وعلاقته بالاتجاه نحو العمل لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا، (37)، 235- 251.
عثمان، فاروق السيد (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية. دار الفکر العربي.
عسيري، عبير بنت محمد حسن (2003). علاقة تشکل هوية الأنا بکل من مفهوم الذات والتوافق النفسي والاجتماعي والعام لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العطوي، صبحي بن فريح (2006). حالات الهوية النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة تبوک (رسالة ماجستير). عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
فرغلي، سوسن عيد عطية (2019). الخصائص السيکومترية لمقياس قلق المستقبل. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (57)، 115-129.
الفقي، آمال إبراهيم (2013). ثورة 25 يناير وطبيعة قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. المؤتمر العلمي العربي السادس: التعليم وآفاق ما بعدثورات الربيع العربي- الجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون وکلية التربية ببنها، 1، 129- 153.
القللي، محمد محمد السيد (2016). قلق المستقبل وعلاقتة بمستوي الطموح الأکاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (1)، 313- 353.
کتلو، کامل حسن (2008). الهوية النفسية لدى الشباب الجامعي وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 7، (1)، 183-224.
کتلو، کامل حسن (2009). العلاقة بين نمو الهوية النفسية والتکيف الأکاديمي لدى المراهقين من طلبة الجامعات، علم النفس، الهيئة المصرية للکتاب، 22،(80، 81). 62- 87.
محاسنة، أحمد؛ والعظامات، عمر (2018). أنماط الهوية الأکاديمية السائدة لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء مقياس واس (Was) وإساکسون (Isaacson) وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 14،(2)، 191- 207.
محمود، إيمان عبد الوهاب (2013). قلق المستقبل وعلاقته بضغوط الحياة لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية، 12،(3)، 339- 361.
مختار، وحيد مصطفى کامل (2014). المشکلات الدراسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بدافع الإنجاز. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 25،(97)، 203- 231.
مرقص، نانسي رسمي (2013). أزمة الهوية وعلاقتها بالبناء النفسي لدى عينة من المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية والمقيمين بدور الرعاية: دراسة سيکومترية- کلينيکية. مجلة کلية التربية- جامعة عين شمس، 3، (37)، 896- 919.
المصري، نيفين عبد الرحمن (2011). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزة (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
مکطوف، صبيحة ياسر؛ وسعيد، ابتسام محمد (2007). تحقيق الهوية وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة التربية والعلم، کلية التربية- جامعة الموصل، 14،(1)، 204- 225.
منيرة، زلوف (2013). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: کمؤشر على تحقيق جودة المنتوج التربوي، مجلة عالم التربية، 22(23)، 269- 280.
نجيب، محمد محمود؛ ومحمد، أسامة عنتر البهي؛ ومحمود، وهبة (2016). أزمة الهوية لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، (41)، 152- 180.
 
 
 
ثالثًا: قائمة المراجع العربية باللغة الإنجليزية:
Abdel Muti, H. (1993). A study of some academic variables related to identity formation among university youth (in Arabic). Psychology, The Egyptian General Authority of Book, 7(25), 6-37.
Abdo, A. & Al-Karny, H. (2018). Future anxiety and its relationship to the attitude toward work for university students (in Arabic). Journal of Educational Sciences, South Valley University - College of Education, Qena, (37), 235-251.
Abdullah, A. (2017). The relationship between Achievement Motivation and feeling of happiness among university students (in Arabic). Journal of Scientific Research in Arts, Ain Shams University - Girls College of Arts, Sciences and Education. 3(18), 257-282.
Abu-Bakr, M. & Sadeq, M. (2018). Modeling the structure of causal relations between Internet addiction, academic support, perceived academic stress, cognitive distortion, academic adjustment of female student teachers (in Arabic). Journal of Faculty of Education, Tanta University, 72(4), 765–834.
Abu-Fada, K. (2013). Future anxiety and its relationship with identity crisis for the Deaf adolescents in Gaza governorates (in Arabic) (Master Thesis). Department of Psychology, College of Education, Islamic University- Gaza.
Al-Aredah, M. (2016). The relationship between psychological identity statuses and cognitive flexibility among high school students (in Arabic). Journal of Faculty of Education, Al-Azhar University, 3(169), 578-636.
Al-Ashi, O. (2018). Achievement Motivation among students of the Faculty of Home Economics, King Abdulaziz University in Jeddah, and its relationship to quality of life (in Arabic). Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College of Educational Sciences, (20), 1-33.
Al-Atwe, S. (2006). The relationship between ego identity and mental congruity among sample of secondary level in Tabouk city (in Arabic). Master Thesis, High Studies, Mu’tah University.
Al-Byiraqdar, T. (2012). Relationship of the Formation of Ego Identity with the Psychological Harmony for the Secondary School Students in MosulCity (in Arabic). Journal of Mosul Studies, 11(38), 109-151.
Al-Doukaly, Z. (2010). Identity crisis and its relationship to negative self-concept manifestations and psychological and social maladjustment among high school students in the cities of Zliten and Al Khums (in Arabic) (Master Thesis). Faculty of Arts, Al-MarqabUniversity.
Al-Dumaini, A. & Al-Dhribi, A. (2019). Academic Adjustment and it’s relationship to some variables among the new students at the Faculty of Education - ThamarUniversity (in Arabic). Journal of Al-Bayda University, 1(2), 150-178.
Al-Fiqi, A. (2013). The 25’ January Revolution and the nature of future anxiety among university students (in Arabic). Sixth Arab Scientific Conference: Education ... and Prospects for After Arab Spring Revolutions - The Egyptian Society for the Fundamentals of Education in Cooperation and College of Education in Benha, 1, 129-153.
Al-Jazar, H. (2011). Identity crisis and intolerance: A study in the psychology of youth (in Arabic).Giza, Hala for Publication and Distribution.
Al-Khoky, F. (2008). Constructing and applying an academic adjustment scale of the students at the College of Physical Education University of Mosul (in Arabic). Journal of College of Basic Education Researches, 8(2), 275-299.
Al-Masry, N. (2011). Future concern and its relationship with self effectiveness and the academic ambition level (in Arabic) (Master Thesis).College of Education, Al-Azhar University- Gaza.
Al-Qulali, M. (2016). Future Anxiety and its relationship to the level of academic ambition in students of university (in Arabic). International Journal of Educational and Psychological Sciences, (1), 313-353.
Al-Suhaimi, K. & Al- Moadi, K. (2020). Identity Crisis of the Undergraduate Students at KingKhalidUniversity in Abha (in Arabic). Journal of Faculty of Arts, Thamar University, (14), 535-574.
Al-Zobaidy, A. (2019). Academic Identity and Its Relationship to Academic Achievement of distinctive students (in Arabic). Journal of Basic Education College for Educational and Humanities Sciences,Babylon University, (42), 740-756.
Asseeri, A. (2003). Ego Identity Formation and its Relationship to Self-Concept and Psychological Adjustment among High School Female students in Tife City (in Arabic) (Master Thesis). Faculty of Education, Umm Al-QuraUniversity, Mecca.
Dous, E. (2019). University life skills and their relationship with students’ academic adjustment (in Arabic). Scientific Journal of King Faisal University, Humanities and Management Sciences, 20, 77-97.
 
 Farghali, S. (2019). Psychometric properties of future anxiety scale (in arabic). Journal of Psychological Counseling, Psychological Counseling Center, Ain Shams University, (57), 115-129.
Hijjo, M. (2015). The adjusting to the university life among Al-Quds Open University students and its relationship with some variables (in Arabic). Journal of Palestine University for Research and Studies, 5(1), 283-309.
Jabr, H. (2015). Formation identity and it’s relationship to psychological adjustment among university students (in Arabic). Journal of Babylon for Humanities Studies, 5(1), 473-496.
Katalo, K. (2008). Psychological Identity of University Students and Its Relationship with Some Variables (in Arabic). Journal of Arabic Studies, Egyptian Association of Psychologists, 7(1), 183-224.
Katalo, K. (2009). The relationship between the growth of psychological identity and Academic Adjustment among adolescent students Universities (in Arabic). Psychology, Egyptian Authority for Book, 22(80-81), 62-87.
Khalifa, A. (2000). Achievement Motivation (in Arabic).Cairo, Gharib for Printing, Publishing and Distribution.
Khalifa, A. (2013). Achievement Motivation and Its Relationship to Adjustment with University life among University Students in Libya (in Arabic). The Arab Foundation for Scientific Consulting and the Development of Human Resources, Education World, 14(42), 15-79.
Mahasneh, A. & Al-Adamat, O. (2018). The Academic Identity Styles Prevailing among Hashemite University Students in Light of Was and Isaacson Scale and it is Relationship with Academic Achievement (in Arabic). Jordan Journal of Educational Sciences, 14(2), 191-207.
Maktof, S. & Saied, E. (2007). Identity Achievement and it’s correlation with psychological and social Adjustment among Female middle school students (in Arabic). Journal of Education and Science, University of Mosul, 14(1), 204-225.
Mohamed, E. (2013). The Correlation between Future Anxiety and Life Stress of University Students (in Arabic). Journal of Arabic Studies in Psychology, 12(3), 339-361.
Mokhtar, W. (2014). The Academic Problems among University Students and Their Relation with Achievement Motive (in Arabic). Journal of Faculty of Education, Banha University, 25(97), 203-231.
 
 Mourqos, N. (2013). Identity crisis and its relationship to psychological construction in a sample of adolescents deprived of family care and those residing in care homes: a psychometric-clinical study (in Arabic). Journal of Faculty of Education - Ain Shams University, 3(37), 896-919.
Munira, Z. (2013). Achievement Motivation and its relationship to Academic Achievement: As an indicator of Educational product quality Achieving (in Arabic). Journal of Education World, 22(23), 269-280.
Nagib, M.; Mohamed, O. & Mahmoud, W. (2016). Identity crisis among university students (in Arabic). Journal of Specific Education Research, Faculty of Specific Education, Mansoura University, (41), 152-180.
Othman, F. (2001). Anxiety and Stress Management (in Arabic). Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Salem, M. (2006). Future anxiety and its relationship to some aspects of academic adjustment among university students (in Arabic). Egyptian Journal of Psychological Studies, 16(53), 219-271.
Shalabi, Y. & Al-Qasabi, W. (2017). The structural model of the interrelationships between perceived academic pressures and each of coping strategies, achievement motivation and academic adjustment among university students (in Arabic). Journal of Faculty of Education, Tanta University, 67(3), 1-58.
 Sheikh, N. (2019). Family climate and its relationship to academic compatibility among students of Al-Nilain University, Faculty of Arts (in Arabic) (Master Thesis). Faculty of Arts, Nilain University, Sudan.
ثالثا: قائمة المراجع الأجنبية:
Abdi, A. & Zandipayam, A. )2019(. Prediction of Academic Performance Based on Dimensions of Academic Identity and Flourishing among Students of the University of Medical Sciences, Journal of Medical Education Development, 12 (35), pp. 19-26.
Adams, G. R., Ryan, B. A., & Keating, L. (2000). Family relationships, academic environments and psychosocial development during the university experience: A longitudinal investigation. Journal of Adolescent Research, 15(1), 99–122.
Al-Matameh, A. J. & Altrawneh, A. (2014). Constructing a scale of future anxiety for the students at public Jordanian universities. Journal of Academic Research, 6 (5). 180- 188.
Alysia, B.; Calen, H. & Carolyn, M. (2018). Personality and GPA: The Predictive Roles of Academic Identity and College-Going Culture. UC Riverside Undergraduate Research Journal, 12(1). 28-36.
Anderson, J. R.; Guan, Y. & Koc, Y. (2016). The academic adjustment scale: measuring the adjustment of permanent resident or sojourner students. International Journal of Intercultural Relations,  54. 68-76.
Azcoitia, C. M. (2017). The Development of Academic Identity in Community Schools. European Scientific Journal, ESJ, 13(12). 175-181.
Beijaard, D., Meijer, P. C. & Verloop, N. (2004). Reconsidering research on teachers professional identity, Teaching and Teacher Education, 20, 107–128.
Billot, J & King, V (2015). Understanding academic identity through
Carlisle, B. L. (2015). The Relationship Between Academic Identity and Self-Handicapping (PhD Dissertation).University of California, United States of America.
China, F.(2015). The relationship between Social Support, Social Adjustment, Academic Adjustment and Academic Performance among College Students in Tanzania, (PhD Dissertation).University of Tanzania.
Clarke, M., J.; Drennan, A.; Hyde, & Politis. Y. (2014). Academics’ perceptions of their professional contexts. In Academic work and careers in Europe, ed. T. Fumasoli, G. Goastellec, and B. Kehm. London: Springer.
Decandia, G. M. (2014). Relationships between academic identity and academic achievement in low-income urban adolescents (PhD Dissertation). Rutgers, The StateUniversity of New Jersey.
Dunham, N. (2016). The Academic Identity of Students in Early Childhood Field-Based Initial Teacher Education (PhD Dissertation). Unitec Institute of Technology.
Fearon, D.D. (2012). Identity Correlates of Academic Achievement: How Influential are Self, Academic and Ethnic Identity Statuses among College Students? (PhD Dissertation).Baylor University, United States of America.
Feuerberg, G. )2012(. Creating a College-Bound Identity. Retrieved from: Http://www.theepochtimes.com/n2/united-states/creating-a-college-boundidentity- 247743.html.
Hammad, M. A. (2016). Future Anxiety and its Relationship to Students' Attitude Toward Academic Specialization. Journal of Education and Practice, 7, 15, 54- 65.
Hawkins, M. R. (2005). Becoming a student: Identity work and Academic literacies in early schooling. TESOL Quarterly, 39(1), 59-82.
Hejazi, E.; Lavasani, M. G.; Amani, H. & Was, Ch. A. (2012). Academic identity status, goal orientation, and academic achievement among high school students, Journal of Research in Education, 22, (1), 291- 320.
Howell, L. M. )2016(. Academic Identity Status and Alcohol Use Among College Students: A Mixed Methods Study (PhD Dissertation). Department of Educational Studies of the College of Education, Criminal Justice, and Human Services, university of Cincinnati.
Ireri, A. M. (2015). Academic Identity Status and Achievement Goal Orientation as Predictors of Academic Achievement among Form Three Students in Embu County, Kenya (PhD Dissertation).KenyattaUniversity.
Ireri, A. M.; Wawire C. K.; Mugambi D.K.; Mwangi C. N. (2015). AcademicIdentity Status Measure: Psychometric Properties when Used among Secondary School Students in Kenya. Int J Sch Cog Psychology. 2: 150. Doi:10.4172/2469-9837.1000150.
Julia, M. & Veni, B. (2012). An Analysis of the Factors Affecting Students’ Adjustment at a University in Zimbabwe. International Education Studies; 5, 6, 244- 250.
Kaljahi, N. E. (2016). The Effects of Academic Adjustment, Social Adjustment and Personal-Emotional Adjustment of Students on Their Academic Performance in Universities of Northern Cyprus. (Master’s Thesis).Institute of Graduate Studies and Research, Eastern MediterraneanUniversity.
Kamps, C. L. & Berman, S. L. (2011). Body image and identity formation: The role of identity distress, Revista Latinoamericana de Psicología, 43, (2), 267-277.
Lillevoll, K. R.; Kroger, J. & Martinussen, M. (2013). Identity Status and Anxiety: A Meta-Analysis. Identity: An International Journal of Theoryand Research, 13, 214–227.
Namdar, M.; Najafimoghadamnejhad, M.; Rahimabadi, R. & Roghayehiranyar (2014). The relationship between Identity Styles and Anxiety with academic achievement tendency. Reviews of Literature, 1, (10), 1-5.
Olivas, N. (2017). Predicting Adjustment to College: The Role of Protective Factors (Master’s thesis). Department of Psychology, ColoradoStateUniversity.
Pellerone, M.; Spinelloa, C.; Sidoti, A. & Micciche, S. (2015). Dentity, perception of parent-adolescent relation and adjustment in a group of university students. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 190, 459 – 464.
Pellerone, M.; Spinelloa, C.; Sidoti, A. & Micciche, S. (2015). Identity, perception of parent-adolescent relation and adjustment in a group of university students.Procedia - Social and Behavioral Sciences 19, 459 – 464.
Poledňová, I.; Stránská, Z. & Niedobová, H. (2014). Achievement Motivation of Secondary School Students in Relation to their Social Position in the Class. Problems of Psychology in the 21st Century, 8, 1, 61-70.
Puspoky, B. (2018). Identity Status, Achievement Goal Orientation, and Academic Engagement. Department of Psychology King’s University College at Western University London, Canada.
Rahiminezhad, A.; Farahani, H.; Amani, H.; Varzaneh, M. J. Y.; Haddadi, P. & Zarpour, S. (2011). Developing Academic Identity Statues Scale (AISS) and Studying its Construct Validity on Iranian Students. Procedia Social and Behavioral Sciences 15, 738–742.
Rooij, E.C.M. V.; Jansen, E. P. W. A. & Grift, W. V. D. (2018). First-year university students’ academic success: the importance of academic adjustment. European Journal of Psychology of Education, 33, 749–767.
Sandhu, D.; Singh, B.; Tung, S. & Kundra, N. (2012). Adolescent Identity Formation, Psychological Well-being, and Parental Attitudes. Pakistan Journal of Psychological Research, 27. 1, 89-105.
Santoso, D. S. & Rizkiana, A. (2018). Positive Thinking on Future Anxiety on Hearing Impaired College Students. Advances in Social Science, Education and Humanities Research (ASSEHR), 304, 194- 196.
Singh, K. (2011). Study of Achievement Motivation in Relation to Academic Achievement of Students. International Journal of Educational Planning & Administration, 1 (2), pp. 161-171.
Was, C. A.; Al-Harthy, I.; Stack-Oden, M. & Isaacson, R. M. (2009). Academic Identity Status and the Relationship to Achievement Goal Orientation. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 7(2),627-652.
Was, C.A & Isaacson, R.M. (2008). The Development of a Measure of Academic Identity Status. Journal of Research in Education, 18, 94-105.
White, J. W. & Lowenthal, P. R. )2011(. MinorityCollege Students and Tacit "Codes of Power": Developing Academic Discourses and Identities.The Review of Higher Education, 34, 2, 283–318.
Winter, R. (2009). Academic manager or managed academic? Academic identity schisms in higher education. Journal of Higher Education Policy and Management, 31(2), 121-131.
 Zainalipour, H.; Zarei, E. & Dayeripour, F. (2012). Study of Individual Factors Influencing on Academic Achievement Motivation in High-School Female Students, Journal of Educational and Management Studies, 2(2), 43-47.
Zaleski, Z.; Sobol-Kwapinska, M.; Przpiorka, A. & Meisner, M. (2017). Development and validation of the Dark Future scale. Time & Society, 28(1), 107–123.