واقع إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ورؤساء الأقسام في دولة الکويت . The Status-Quo of Managing Extracurricular Classes in the Primary Schools from the Viewpoint of Teachers and Department Heads in the State of Kuwait

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 اختصاصي أول إداري الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 موجه فني تربوي وزارة الأوقاف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين ورؤساء الأقسام, والمشکلات التي تواجهها, والکشف عن الفروق لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية والتي تعزى لمتغيرات " الجنسية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة"، وتکونت عينة الدراسة من جميع معلمي ورؤساء أقسام مدرسة أمية الغفارية الابتدائية بنات بمنطقة الجهراء بدولة الکويت، وقد بلغ قوامها (110) معلمة ورئيسة قسم واعتمدا الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود خلل في إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية ووجود الکثيرمن المشکلات التي تواجهها. وأوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والجنسية بالنسبة لإجمالي إدارة حصص الاحتياط على الرغم من وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لصالح الوافدين بالنسبة لمحور المشکلات التي تواجه إدارة حصص الاحتياط، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بالنسبة لسنوات الخبرة تعزى لصالح أکثر من 10 سنوات.
The present study aimed to identify the status-quo of managing extracurricular classes in primary schools in Kuwait from the viewpoints of teachers and heads of departments. The study also sought to depict the problems faced, and reveal the differences in the responses of the study sample concerning managing the extracurricular classes in the primary schools that are attributed to the variables of “nationality, academic qualification, years of experience". The sample of the study consisted of all the teachers and heads of departments at the "UmayyahAl-GhafariPrimary School for Girls" in the Jahra area in Kuwait. The sample members were 110 teachers and heads of departments. The researchers adopted the descriptive and analytical approach because it suits the nature of the study. The results of the study indicated that there is a defect in the management of extracurricular classes in the primary schools and that there are many problems encountered. The results also showed that there were no statistically significant differences attributed to the two variables “academic qualification and nationality” in relation to the total management of the extracurricular classes, despite the presence of statistically significant differences attributed to “expatriates” regarding the dimension of “problems facing extracurricular classes management”. Finally, there was a statistically significant difference related to the years of experience in favor of those with more than 10 years.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


وزارة التربية والتعليم العالي (2014): تقرير الاستعراض الوطني للتعليم بحلول عام 2015 " تقرير التعليم للجميع "، وزارة التربية والتعليم العالي، دولة الکويت.
وزارة التربية (2016): وثيقة المرحلة الابتدائية وفق المنهج الوصفي في دولة الکويت, وزارة التربية، دولة الکويت.
الراوي، فيصل وأحمد، جومان (1999): المستوى المحلي لإدارة وتنظيم التعليم بالکويت، المجلة العلمية، العدد 15، المجلد 2, کلية التربية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية.
الشريجه، محمد مطير (2006): تقييم الحاجات الإدارية والفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم، رسالة ماجستير غير مشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، المملکة الأردنية الهاشمية.
المسيليم، محمد يوسف (2014): درجة تقييم مديري المدارس في منطقة حولي التعليمية في دولة الکويت للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم " دراسة ميدانية "، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، العدد 35, جامعة الإمارات العربية، ص ص 193-223.
وزارة التربية (2006): تقرير حول أعمال ومهام مدير المدرسة، مطابع وزارة التربية، دولة الکويت.
وزارة التربية (2017): بطاقة الوصف الوظيفي لمدير المدرسة، وزارة التربية، دولة الکويت.
وزارة التربية (2017): بطاقة الوصف الوظيفي للمديرالمساعد, وزارة التربية، دولة الکويت.
الجويعد، منيرة بنت صالح والجعد، نوال بنت حمد (2018): عوامل عزوف معلمات المرحلة الابتدائية عن تفعيل حصص الانتظار في مدينة الرياض، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 19، ص ص 1-52.
Hung، C. J. (2006): A Correlational study between junior high school teacher empowerment and job satisfaction in 222aohsinmg area of Taiwan ( China )، Unpublished MA Dissertation، University of the Incarnate Word، Taiwan.
Martin، H. G. (2006): The effect of task type mixture awareness on individual perception of job satisfaction، employee involvement، Unpublished MA Dissertation، school of business، CapellaUniversity.
Raza, Shaukat. Ahmed, Nazir.(2017). Measuring Employees Commitment through Job Satisfaction: Perception of PublicPrimary School Teachers. Bulletin of Education and Research, 39(1),pp. 129-144.
Cara, Moore. (2012). The Role of School Environment in Teacher Dissatisfaction Among U.S. Public School Teachers. SAGE Publishing, 1-16. Retrieved from https://doi.org/10.1177/2158244012438888.