التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بکل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت. Cognitive Distortions among University Students and Its Correlation with both Social Anxiety and Internet Addiction

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، وعلاقتها بکل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت، وإمکانية التنبؤ بهما من خلال التشوهات المعرفية، وکذلک اختبار الدور الوسيط للقلق الاجتماعي بين التشوهات المعرفية وإدمان الانترنت، وتکونت عينة البحث من (250) طالبا من طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس القلق الاجتماعي، ومقياس إدمان الانترنت. وأسفرت نتائج البحث عن ارتفاع مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، ووجود علاقة إيجابية بين التشوهات المعرفية وکل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت مع إمکانية التنبؤ بهما من خلال التشوهات المعرفية، وأن التشوهات المعرفية ( التفسيرات الشخصية – التعميم الزائد – التهوين الذاتي) هي الأکثر إسهاما في التنبؤ بالقلق الاجتماعي، کما أن التشوهات (التجريد الانتقائي – التفکير الثنائي – التعميم الزائد – التهوين الذاتي – التفسيرات الشخصية) هي الأکثر إسهاما في التنبؤ بإدمان الانترنت، کما أظهرت النتائج الدور الوسيط للقلق الاجتماعي بين التشوهات المعرفية وإدمان الانترنت.
This research aims to find out the level of cognitive distortions among university students, and its correlation with both social anxiety and internet addiction, predicting social anxiety and internet addiction through cognitive distortions as well as testing the mediating role of social anxiety between cognitive distortions and internet addiction. The study sample consisted of (250) students from the Faculty of Education, Al-AzharUniversity. Three instruments were utilized in the current research, namely cognitive distortions scale, social anxiety scale, and internet addiction scale. The results of the research showed a high level of cognitive distortions among university students, a positive correlation between cognitive distortions and both social anxiety and internet addiction with the possibility of predicting social anxiety and internet addiction through cognitive distortions. Additionally, the results showed that cognitive distortions (personal explanations - overgeneralization - self-underestimation) are the most contributing to predicting social anxiety, and distortions (selective abstraction - dichotomous thinking - over-generalization - self-underestimation - personal explanations) are the most important contributors to predicting internet addiction. Furthermore, the results showed the mediating role of social anxiety between cognitive distortions and internet addiction.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إسلام أسامة العصار (2015) التشوهات المعرفية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى المراهقين في قطاع غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة.
أماني عبد المقصود ( ٢٠٠٧ ). مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أميمة مصطفى کامل (2006) التشوهات المعرفية لدى المراهقين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية دراسة مقارنة بين الجنسين ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،16(53) ،23 – 33.
خالدي السنيدي (2013) التشوهات المعرفية وعلاقتها بسمة الانبساط والانطوائية لدى متعاطي المخدرات والتعافين منها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة نايف للعلوم الأمنية.
داليا خيري عبد الوهاب ، نبيل عبد الهادي خالد (2017). قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي کمنبئين بالتشوهات المعرفية لدى طلاب جامعة الأزهر ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، 2(76) ، 693 – 781.
سامر جميل رضوان (2001) . القلق الاجتماعي :دراسة ميدانية لتقنين مقياس القلق الاجتماعي لدى عينات سورية .مجلة مرکز البحوث التربوي ، قطر .(19) 47 – 77.
سماح أبو السعود رسلان (2011). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالتفکير الخرافي لدى طلاب کلية التربية ، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، (117) 58 – 97.
طه عبد العظيم حسين (2009). العلاج النفسي المعرفي ، الإسکندرية : دار الوفاء.
عبد النعيم عرفة محمود (2019). بعض أساليب المعاملة الوالدية المدرکة وعلاقتها بالقلق الاجتماعي  لدى عينة من ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية "دراسة تنبؤية " ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ،(182 ، ج2) 747 – 805.
عونية عطا صوالحة ، داليا غالب جلاد (2019). إدمان الانترنت وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة عمان الأهلية ، دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية , 46(2) , 313 – 333.
 
فاطمة الشريف الکتاني(2001). القلق الاجتماعي والعدوانية لدى الأطفال ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس.
لمياء عبد الرازق صلاح الدين (2015). مقياس التشوهات المعرفية للشباب الجامعي ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس. (41) 651 – 682.
لينا فاروق عباس ، سليم عودة الزبون(2012). مظاهر التشوه للجسد وعلاقته بالق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة الأردنية ،مجلة دراسات العلوم التربوية ،(39).2 ، 394 – 410.
مؤيد مقداد ، قاسم سمور (2008) الإدمان على الإنترنت وعلاقته بالاستجابات العصابية لدى عينة من مرتادي مقاهي الإنترنت، في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(1) 15 – 36.
هبه صلاح مصيلحي (2005) . التشويهات المعرفية وعلاقتها بکل من أبعاد الشخصية والذکاء) دراسة ارتباطية - مقارنة بين الجنسين). رسالة ماجستير. غير منشورة ، کلية الآداب، جامعة عين شمس.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Aboujaoude, E(2010). Problematic internet use : an overview .World psychiatry,9(2).85-90.
Ahghar, G. (2014). Effects of teaching problem solving skills on students' social anxiety. International Journal of Education and Applied Sciences, 1(2), 108-112.
Al- Jumaili, K. (2010). Self-deception and its relationship to social shame and worry cognitive perception among university students. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, University of Mustansiriya, Baghdad, Iraq
American Psychiatric Association (DSM-5).  (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. Arlington, (5Th end).
Aslan, H & Alakuş, K. (2018). Cognitive distortions and gender as Education and Instruction, Ankara, 9(2), 325-367.
Baggen, R & Kraaimaat,F( 1999) Assessing Social Anxiety: The Inventory of Interpersonal Situations (IIS). European Journal of Psychological Assessment, 15, 25–38.
Basco,M.,  Gilckman,M.,  Weatherford ,P. & Ryser,N.( 2000). Cognitive distortions therapy for anxiety disorder : Why and how it work, Bulletin of Menninger Clinic ,64(3),52 – 70.
Beck, J.(1995). Cognitive therapy : Basics and beyond . New York : Guilford Press.
Burns, M & David, D (1999). The Feeling Good Handbook. New York: Plume, 1999. Print .www.apsu.edu.sites.
Celik, B., & Odacı , H. (2013). The relationship between problematic internet use and interpersonal cognitive distortions and life satisfaction in university students. Children and Youth Services Review. 35 (2013) 505–508.
Chou , C., Condorn, L., & Belland ,J.(2005). A review of the research on internet of addiction. educational Psychology review.17(4).363- 368.
Clemmer . K(2009). Cognitive distortions: Define , disorder &disprove. Available at :http:// eating disorder .org.
Covino, F. E.(2013). Cognitive distortions and gender as predictors of emotional intelligence, An Unpublished Ph.D, Graduate Faculty of the School of Psychology, Northcentral University.
Covino, R., Dozois, D., Ogniewicz, A. & Seeds, P. (2011(.Measuring cognitive errors: Initial development of the Cognitive Distortions Scale (CDS). International Journal of Cognitive Therapy, 4, 297-32.
Çuhadar, C. (2012). Exploration of problematic internet use and social interaction anxiety among Turkish pre-service teachers. Computers in Education, 59(2), 173–181.
Davis R. (2001). A Cognitive-Behavioral Model of Pathological Internet Use. Computers in Human Behavior, (17), 187-195.
Eren Gümüş, A. (2006). A prediction of social anxiety based on self-esteem and dysfunctional attitudes. Turkish Psychological Counseling and Guidance Journal, 26, 63-75.
Fischback, L.(2018). Exploring the MODERATING effect of  cognitive autonomy  on  the relationship  between cognitive distortions and youth’s externalizing  behaviors. Unpublished master  thesis, Faculty of Education, UTAHSTATEUNIVERSITY .
Grohol, J. (2009). 15 Common Cognitive distortions. Available at : https://web. archive. org/web/20090707124344/http://psychcentral com/lib/2009/15-common-cognitive-distortions
Kalkan, M.(2012) Predictiveness of interpersonal cognitive distortions on university students' problematic Internet use, Children and Youth Services Review 34 (2012) 1305–1308.
Kandell, J. J. (1998). Internet addiction on campus: The vulnerability of college students. Cyberpsychology & Behavior, 1(1), 11–17.
Kelly, M., Walters, C. & Phillips, A. (2010). Social anxiety and its relationship to functional Impairment in body dysmorphic disorder, Behavior Therapy, 41(2): 143- 153
Kerimova, M., Gunuc, S.(2016). Adaptation of internet addiction scale in Azerbaijani language : A validity – reliability and prevalence study .Journal of educational and training studies, 4(1),39 – 49.   
Keser, H., Esge,N., Kocadag, T.& Bulu, S.(2013) Validity and reliability study of the of internet addiction test .Mevlana International Journal of education, 3(4),207 – 222.
 Kostoglou, L &  Pidgeon, M (2016) The Cognitive Distortions Questionnaire:  Psychometric validation for an Australian population. Australian Journal of  Psychology.( 68). 123–129.
Kuru, E ., Yalcin, I.,  Özdemir, R, Tulacı, K. . Özdel, N., Özkula, S.(2018). Cognitive distortions in patients with social anxiety disorder Comparison of a clinical group and healthy controls journal of psychiatry, Vol. 32( 2), 97-104.
Lei, L., & Wu, Y. (2007). Adolescents' paternal attachment and internet use .Cyberpsychology & Behavior, 10(5), 633–639.
Li, H., & Wang ,S.(2013) . The role of Cognitive distortions in online  game addiction Chinese adolescent . Children & Youth Services Review. 35(9) .1468 – 1475.
Liao, Y., Natalie P., Deng Y., Tang J., David J., Riteesh B. and  Hao, W.(2010) Body dysmorphic disorder, social anxiety and depressive  symptoms in Chinese medical students, Social Psychiatry and Psychiatric Epidemiology, 45(10): 963-971.
Ota ,M., Takedac ,S.,  Pud, S.,  Matsumurae,M.,  Arakid, H., Hosodaf,N.,  Yamamotog,Y.,  Sakakiharah,A., & Kanekod,K.(2020)."The relationship between cognitive distortion, depressive symptoms, and  social adaptation: A survey in Japan . Journal of Affective Disorders 265 . 453–459.
Panourgia, C., & Comoretto, A. (2017). Do cognitive distortions explain the longitudinal relationship between life adversity and emotional and behavioural problems in secondary school children?. Stress and Health, 33(5), 590-599.‏
Pierce, T. (2009). Social anxiety and technology: Face-to-face communication versus technological communication among teens. Computers in Human Behavior, 25(6), 1367–1372.
Pierce, T.(2009).Social anxiety and technology: Face-to-face communication versus technological communication among teens.  Computers in Human Behavior, 25(6),1367–1372.
Saunders, P., & Chester, A. (2008). Shyness and the internet: Social problem or panacea? Computers in Human Behavior, 24(6), 2649–2658.
Shapira ,.A.; Goldsmith ,D.; Keck, E.;JrKhosla; U..&McElory, S.(2003). Psychometric features of individuals with problematic internet use. Journal of Affective Disorders,57          (1-3),267-272.
Stora,( 2007): " College life online : Healthy and unhealthy internet use ", Journal of college student Devlopement, vol 38, N°6,          pp 655-665
Ward , D.(2000).The relationship between Psychosocial adjustment , identity formation and problematic internet Use, unpublished doctoral , college of education , The Florida  state university.
Wu, C., Wang, H., Yu,  K., Fok ,C., Yeung, S., Liu,K.(2016).Parenting approaches , family functionality among Hong Kong adolescents , BMC Pediatrics , 16(130)2 – 10.
Yavuzer, Y.(2015). Investigating the relationship between Self-handicapping tendencies, Self-Esteem and Cognitive distortions. Educational Sciences: Theory & Practice 15(4) . 879-890.
Young, K. S. (1996). Internet Addiction: The Emergence of a New Clinical Disorder. CyberPsychology and Behavior, (1), 3,           237-244.