دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم . The Role of Islamic Education Curricula in Enhancing the National Belonging of High School Students from their Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في المناهج والتدريس، التخصص الدقيق التربية الإسلامية، قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (427) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية تم توزيعهم وفق متغيري النوع والمنطقة التعليمية، وأسفرت النتائج عن أن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية معرفياً وثقافياً جاء مرتفعاً من وجهة نظرهم، وأن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية وجدانياً جاء مرتفعاً من وجهة نظرهم، وأن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية مهارياً وسلوکياً جاء متوسطاً من وجهة نظرهم، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع أو المنطقة التعليمية.
The current study aimed to uncover the role of Islamic education curriculum in promoting national belonging among secondary school students from their viewpoints. The study made use of the descriptive method and utilized a questionnaire for collecting the study data. The study sample consisted of (427) students in the secondary stage, who were distributed according to the variables of gender and educational region. The results attained showed that the role of Islamic education curriculum in enhancing national belonging among secondary school students in terms of the cognitive and cultural domains form their viewpoints was high. Moreover, the role of Islamic education curriculum in enhancing national belonging among secondary school students in terms of the affective domain from their viewpoint was high; however, in terms of psychomotor domain, national belonging was medium. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample individuals due to the variables of gender or educational region.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أباظة، آمال عبد السميع. (2011). "الشعور بالانتماء الوطني والقومي العربي وعلاقته بصلابة الشخصية لدى طلاب وطالبات کلية التربية: دراسة سيکومترية کلينيکية." في المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي بجامعة عين شمس (الإرشاد النفسي وإرادة التغيير. مصر بعد ثورة 25 يناير) - مصر القاهرة: مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مج 1: 39 - 78.
ابن کثير، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل. (1413هـ). تفسير القران العظيم، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
أحمد، أميرة حمود سليمان. (2014). دور الأسرة في تعميق قيم الانتماء والمواطنة لدى الشباب. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(158)، 135-188.
أحمد، دعاء سعيد. (2015). فعالية برنامج قائم على منهج الأنشطة لتنمية الشعور بالانتماء لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(2)، 53- 91.
الباز، راشد سعد. (2007). الشراکة المجتمعية بين مؤسسات المجتمع والأجهزة الأمنية، الرياض، مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل. (1992). صحيح البخاري، دار الکتب العلمية، بيروت.
البکر، رشيد بن النوري، المهوس، وليد إبراهيم. (1422هـ). المنهج أسسه ومکوناته. مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
 الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة. (1412هـ). سنن الترمذي، جمعية المکنز الإسلامي، القاهرة، مصر.
الجحني، علي فايز. (2009). "العوامل المسببة للانحراف الفکري وعلاقتها بالإرهاب"، مجلة العدل، العدد (39)، وزارة العدل، الرياض.
الحامد، محمد بن معجب وآخرون. (1424هـ). التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل، مکتبة العبيکان، الرياض.
الحربى، عبد الله بن رمزي بن عبد الله. (2010): الانتماء الوطني و علاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينتي مکة المکرمة وجدة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية.
الحربي، ناجي بن عوض. (2010). دور منهج التربية الوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
حسن، منصور عبد الرازق. (2004). الانتماء والاغتراب، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان.
الحقيل، سليمان بن عبد الرحمن. (1424هـ). نظام وسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. ط15. الرياض: د.ن.
الحقيل، سليمان عبد الرحمن. (1416هـ). التربية الإسلامية (مفهومها – مصادرها- أسسها وأهدافها- ميادينها- أساليبها وخصائصها دورها في مکافحة جريمة المخدرات – متطلبات تعميمها).
الحويلة، هايف هادي، والحويلة، عواطف هادي. (2014). دور الأنشطة الطلابية في تنمية قيم الحوار والوعي الوطني لدى طلاب الجامعة بدولة الکويت، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الأول، يناير.
الخرافي، فايزة محمد. (2005). "التنمية المجتمعية في المؤسسة التربوية"، الدورة الثانية عشر، دور التربية في التنمية المجتمعية، الکويت، المرکز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
خريبة، صفاء صديق.(2011). العلاقة بين العنف والانتماء لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 10 (4)، 641-699.
خضر، لطيفة إبراهيم. (2000): دور التعليم في تعزيز الانتماء، عالم الکتب.
خطاب، محمود محمد. (2014). الانتماء لدى طلاب التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية ودور الإدارة المدرسية في تعزيزه، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 158، أبريل، الجزء الثاني.
الخطيب، محمد وآخرون. (1415هـ). أصول التربية الإسلامية، دار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، المملکة العربية السعودية.
رشدان، سحر رجب محمد. (2012). تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مطالب الولاء الوطني، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، (35)، 122 - 164.
ريان، محمد هاشم خليل. (2002). التربية الإسلامية منهاجها والتخطيط لدروسها وأساليب التدريس والتقويم فيها، الطبعة الأولى، الأردن، دار الرازي للطباعة والنشر والتوزيع.
الزغير، محمد عبده. (2010). تعزيز الهوية والانتماء لدى الأطفال والشباب العرب، موقع التعبير، شبکة التغيير، http://al-tabber.com/art600html
 
الشافعي، إبراهيم محمد. (1417هـ). المنهج المدرسي من منظور جديد، مکتبة العبيکان، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الشعراوي، حازم أحمد. (2010). "أثر برنامج بالوسائط المتعددة على تعزيز قيم الانتماء الوطني والوعي البيئي لدى طلبة الصف التاسع" رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
شلبي، مصطفى رسلان. (2015). مناهج التربية الدينية وتنمية القيم. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومي السنوي التاسع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي، بعنوان( التعليم الجامعي العربي وأزمة القيم في عالم بلا حدود)، جامعة عين شمس، 109- 114.
الشمايلي، حسين. (2014). مستوى المواطنة والانتماء لدى العاملين في المؤسسات الأردنية" دراسة اجتماعية تطبيقية، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد (41)، الملحق (1) ص 347- 372.
الشهراني، مسعود محمد تومان. (2019). مفاهيم الانتماء الوطني في کتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية"، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، العدد 20.
شوق، محمود أحمد. (1416هـ). أساسيات المنهج الدراسي ومهماته، دار عالم الکتب، الرياض.
شوق، محمود أحمد. (1421هـ). الاتجاهات الحديثة في تخطيط المناهج الدراسية في ضوء التوجيهات الإسلامية، دار الفکر العربي، مدينة نصر القاهرة.
الشيباني، عمر محمد. (1395هـ). فلسفة التربية الإسلامية، المنشاة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، ليبيا.
الطلاع، عبد الرءوف أحمد. (2010). التوافق النفسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى الأسيرات الفلسطينيات المحررات من السجون الإسرائيلية، مجلة جامعة غزة الأزهرية، سلسلة العلوم الإنسانية، مج (12)، ع (9)، 621: 666.
طنطاوى، نسرين عادل حسن محمد. (2008). فاعلية برنامج متکامل لتنمية الانتماء للوطن لدى أطفال المرحلة الابتدائية. ملخص رسالة ماجستير، مجلة دراسات الطفولة بمعهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 11 (41)، 270.
طنطاوي، مصطفى عبد الله. (2009). أهداف مناهج التربية الدينية الإسلامية بالتعليم العام في ضوء مدخل المقاصد الشرعية، بحث مرجعي، کلية التربية، جامعة الأزهر.
طه، فرج عبد القادر وقنديل، شاکر عطية ومحمد، حسين عبد القادر وعبد الفتاح، مصطفى کامل. (2005). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. ط3، أسيوط: دار الوفاق للطباعة والنشر.
عبد العزيز، إلهامي إمام. (2021). تعلم فن الوالدية لتحقيق انتماء الطفل، متاح على الرابط التالي http://uqu.edu.sa/page/ar/115105، بتاريخ 7/1/2021
 
العبد الله، إبراهيم يوسف. (2004). الإصلاحات التربوية لمواجهة متطلبات العصر وتحديات المستقبل. شرکة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، لبنان.
عبد الله، بن رمزي بن عبد الله. (2010). الانتماء الوطني وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينتي مکة وجدة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
عبد الله، عايدة ذيب. (2008). علاقة الانتماء بتقدير الذات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الثالثة. مجلة دراسات الطفولة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 11 (40)، 223-236.
عبد الله، عبد الرحمن صالح. (1405هـ). المنهاج الدراسي أسسه وصلته بالنظرية التربوية الإسلامية، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات، الرياض، المملکة العربية السعودية.
عجاج، محمد السيد. (2010). إکساب تلاميذ المرحلة الابتدائية مفهوم المواطنة، توجهات مستقبلية، دراسة ميدانية، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
علي، سعيد إسماعيل. (1990). نشأة التربية الإسلامية، عالم الکتب، القاهرة.
علي، سعيد عبد المعز. (2013). "فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدى طفل الروضة." دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية ع 33، ج 1: 237 - 260.
العمايرة، محمد حسن. (1421هـ). الفکر التربوي الإسلامي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة – عمان – الأردن.
العنزي، مشعل بن سليمان العدواني. (2017). دور القيادات المدرسية في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب المرحلة الثانوية، جامعة الإمام محمد بن سعود.
الغامدي، سعيد محمد. (2009). "التدريب الأمني في ضوء التغيرات الاجتماعية والثقافية في المجتمع السعودي"، مجلة البحوث الأمنية، مرکز البحوث والدراسات بکلية الملک فهد الأمنية، المجلد (18)، العدد (43)، أغسطس.
قاعور، محمد، والمعشر، مروان. (2011).التربية من اجل المواطنة في العالم العربي: مفتاح المستقبل، بيروت: مرکز کارينغي للشرق الأوسط، تشرين الأول.
القشيري، مسلم بن الحجاج. (1998). صحيح مسلم، دار الکتب العلمية، بيروت.
القصيعة، عبد الرحمن. (2000). مستوى اکتساب بعض المفاهيم التاريخية الفلسطينية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة وعلاقتها بانتمائهم الوطني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الکندري، يعقوب يوسف، والقشعان، حمود فهد، والضويحي، محمد عبد العزيز. (2011). قيم الانتماء الوطني والمواطنة: دراسة لعينة من الشباب في المجتمع الکويتي، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد 142.
اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة. (Unesco, 2011). ندوة المعايير الأکاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية، القاهرة، بتاريخ 24/10.
المالکي، مسفر عبد الله سالم. (1428هـ). دور منهج الحديث والثقافة الإسلامية في تعزيز القيم الخلقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
متولي، مصطفى. (1429هـ). التعليم الثانوي في: السنبل، عبد العزيز والخطيب, محمد ومتولي, مصطفى وعبد الجواد, نور الدين (محررون): نظام التعليم في المملکة العربية السعودية. ط8. (ص ص 195-233). الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
 متولي، نبيل عبد الخالق وآخرون. (1424هـ). المدخل إلى أصول التربية، مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
محفوظ، محمد. (2003). العولمة وتحولات العالم إشکالية التنمية في زمن العولمة وصراع الثقافات، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب – بيروت – لبنان.
مدکور، على أحمد. (1408هـ). مناهج التربية أ سسها وتطبيقاتها. دار الفکر العربي، القاهرة.
مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية. (2012). الإطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعي، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم.
مسعود، رضا هندي. (2013). "تصور مقترح لمناهج التاريخ لتنمية الولاء والانتماء بالمرحلة الثانوية في ضوء تحديات العولمة"، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 2(96) 99-123.
المصنف، حمود فهد. (2005). "المقومات الأساسية للتنمية الاجتماعية في المؤسسة التربوية"، الدورة (12)، دور التربية في التنمية المجتمعية، الکويت، المرکز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
المطيري، خالد بن مبرک. (2020). دور الإعلام التربوي في تحقيق المواطنة الصالحة في مدارس تعليم حائل بالمملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، العدد الخامس، أبريل، ص50 – 66.
المؤتمر العلمي التربوي الثاني، الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (2014). بعنوان: تطوير المناهج: رؤى وتوجهات، توصيات المؤتمر، المنعقد في الفترة من (13-14) أغسطس، دار الضيافة، جامعة عين شمس.
المؤتمر العلمي التربوي الخامس. (2015). التربية في فلسطين بين المتطلبات الوطنية والمتغيرات العالمية. من (27-28) أکتوبر، کلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين.
المؤتمر العلمي الدولي. (2011). بعنوان: فقه الانتماء إلى المجتمع والأمة، توصيات المؤتمر، المنعقد في الفترة من (22- 24) مارس، معهد الفکر الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
المؤتمر العلمي العشرون. (2008) بعنوان (مناهج التعليم والهوية الثقافية)، جامعة عين شمس، 30 – 31 يوليو.
المؤتمر العلمي لتطوير مناهج العلوم الشرعية. (2005). بعنوان: تطوير مناهج العلوم الشرعية بالعالم الإسلامي في عصر العولمة التحديات والآفاق. توصيات المؤتمر، المنعقد في الفترة من ( 6-7) سبتمبر، المعهد العالي لوحدة الأمة الإسلامية، ماليزيا.
نشوان، يعقوب حسين. (1413هـ). المنهج التربوي من منظور إسلامي، دار الفرقان، عمان، الأردن.
يونس، فتحي علي، وفرج، محمود عبده، وطنطاوي، مصطفى عبد الله. (2015). التربية الدينية بين الأصالة والمعاصرة، ط 2، مکتبة وهبة، القاهرة.
يونس، فتحي وآخرون. (1425هـ). المناهج (الأسس- المکونات – التنظيمات – التطوير) دار الفکر، عمان، الأردن.

1)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abaza, A. (2011). The feeling of Arab national and national belonging and its relationship to personality hardiness of the students of the College of Education: a clinical psychometric study [a paper presentation]. Psychological counseling and the will to change. Egypt after the January 25 revolution, Egypt Cairo: Psychological Counseling Center, Ain Shams University.
Ibn Kathir, I. (1413 AH). Interpretation of the Great Quran. Dar El Ma'refah.
Ahmed, A. (2014). The role of the family in deepening the values of belonging and citizenship among young people. Journal of the College of Education, 2 (158), 135-188.
Ahmed, D. (2015). The effectiveness of a program based on the activities curriculum to develop a sense of belonging among a sample of pre-school children. Journal of Educational and Psychological Sciences, 16 (2), 53-91.
El-Baz, R. (2007). Community partnership between community institutions and security agencies. Riyadh, the Cooperation Council for the Arab States of the Gulf.
Al-Bukhari, Prof. (1992). Sahih Al-Bukhari. Dar elkutub alelmeyyah.
Al Bakr, R. (1422 AH). The curriculum: its foundations and components. Al-Rushd Bookshop.
Al-Tirmidhi, M. (1412 AH). Sunan Al-Tirmidhi. Islamic Almaknaz Association.
Al-Juhani,  A. (2009). Factors causing intellectual deviation and their relationship to terrorism. Justice Journal, 39, Ministry of Justice, Riyadh.
Al-Hamid, M. (1424 AH). Education in the Kingdom of Saudi Arabia, vision of the present and anticipating the future. Al-Obeikan Bookshop.
Al-Harbi, A. (2010). National belonging and its relationship to some personality variables among a sample of high school students in the two cities of Makkah and Jeddah (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Harbi, N. (2010). The role of the national education curriculum in enhancing national belonging among third-grade secondary students in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished Master Thesis). Taibah University.
Hassan, M. (2004). Belonging and alienation. Dar Fadaat for publishing and distribution.
Al-Hogail, S. (1424 AH). Education system and policy in the Kingdom of Saudi Arabia (5th ed.). D.N.
Al-Hogail, S. (1416 AH). Islamic education (its concept, sources, foundations, aims, fields, styles and characteristics. Its role in combating drug crime - the requirements for its generalization).
Al Huwailah, F. (2005). The role of student activities in developing conversation values and national awareness among university students in the country of Kuwait. Education Journal, 1 (157).
Al-Hawila, H. (2014). The role of student activities in developing the values of dialogue and national awareness among university students in the State of Kuwait. Education Education Journal, 1 (157).
Khriba, S. (2011). The relationship between violence and belonging among university students. Journal of Arab Studies in Psychology, 10 (4), 641-699.
Khadr, L. (2000). The Role of Education in Promoting Belonging. Alam elkutub.
Khattab, M. (2014). Belonging among secondary education students in the Kingdom of Saudi Arabia and the role of school administration in enhancing it. Journal of Education,2 158.
Al-Khatib, M., et al. (1415 AH). Fundamentals of Islamic Education. Dar Al-Khuraiji for Publishing and Distribution.
Rashdan, S. (2012). A proposed conception of social studies curricula in the primary stage based on demands for national loyalty. Journal of the Educational Association for Social Studies, 35, 122-164.
Ryan, M. (2002). Islamic education: its curricula, planning its lessons, teaching methods and evaluation in it.  Dar Al-Razi for Printing, Publishing and Distribution.
Zughayer, M. (2010). Promote identity and belonging among Arab children and youth. Retrieved from http://al-tabber.com/art600html
Al-Shafei, I. (1417 AH). School Curriculum from a New Perspective. Al-Obeikan Bookshop.
Al-Shaarawi, H. (2010). The impact of a multimedia program on enhancing the values of national belonging and environmental awareness among ninth grade students (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Shalaby, M. (2015). Curricula of religious education and development of values [a paper presentation]. Arab university education and the crisis of values in a world without borders, Ain-Shams University,Egypt.
Al-Shamaili, H. (2014). The level of citizenship and belonging among workers in Jordanian institutions: An Applied Social Study. Journal of Social and Human Sciences, 1(41),  347-372.
Al-Shahrani, M. (2019). Concepts of national belonging in social studies books at the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia: An Analytical Study. Journal of Scientific Research in Education, 20.
Shawq, M. (1416 AH). Fundamentals of the curriculum and its tasks. Dar Alam  elkutub.
Shawq, M. (1421 AH). Recent trends in curriculum planning based on Islamic directives. Dar elfikr elaraby.
Al-Shaibani, A. (1395 AH). Philosophy of Islamic education. Al Munshaah Al Aamah for publishing, distribution and advertising
Al-Talaa, A. (2010). Psychological adjustment and its relationship to national belonging among Palestinian prisoners released from Israeli prisons. Gaza University Azharian Journal, Human Sciences Series, 12 (9), 621- 666.
Tantawi, N. (2008). The effectiveness of an integrated program for the development of belonging for the nation among primary school children. Master Thesis Abstract. Journal of Childhood Studies, 11 (41), 270.
Tantawi, M. (2009). Objectives of Islamic Religious Education Curricula in General Education based on the Introduction to Sharia Objectives. Reference Research, College of Education, Al-Azhar University.
Taha, F, Qandil, Sh., Mohammed, H. & Abdel Fattah, M. (2005). Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis (3rd ed.). Dar Al-Wefaq for Printing and Publishing.
Abdul Aziz, E. (2021). Learning the art of parenting to achieve a child's belonging. Retrieved from http://uqu.edu.sa/page/ar/115105, dated 7/1/2021
Al-Abdullah, E. (2004). Educational reforms to meet the requirements of the age and the challenges of the future. Publications Company for Distribution and Publishing.
Abdullah, R. (2010). National belonging and its relationship to some personality variables among a sample of high school students in the cities of Makkah and Jeddah (Unpublished Master Thesis). Umm Al Qura University.
Abdullah, A. (2008). The relationship of belonging to the self-esteem of the fifth grade students in the Directorate of Education for the third Amman region. Journal of Childhood Studies, 11 (40), 223-236.
Abdullah, A. (1405 AH). The curriculum: its foundations and its connection to the Islamic educational theory. King Faisal Center for Research and Studies, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Agag, M. (2010). Acquiring elementary school students the concept of citizenship, future trends, a field study. The National Center for Educational Research and Development, Cairo.
Ali, S. (1990). The emergence of Islamic education. Alam elkutub
Ali, S. (2013). The effectiveness of the problem-based learning strategy in developing some concepts of citizenship among the kindergarten child. Arab Studies in Education and Psychology, 1 (33),  237-260.
Alamayerah, M. (1421 AH). Islamic educational thought. Dar Al Masirah for publishing, distribution and printing.
Al-Anzi, M. (2017). The role of school leaders in developing the value of national belonging among high school students. Imam Muhammad bin Saud University.
Al-Ghamdi, S. (2009). Security training based on social and cultural changes in Saudi society. Journal of Security Research, 18 (43).
Kaour, M & Al Ma'sher, M. (2011). Education for Citizenship in the Arab World: The Key to the Future.  Carengie Center for Middle East.
Al-Qushayri, M. (1998). Sahih Muslim. Dar elkutub alelmeyah.
Al-Qasiah, A. (2000). The level of acquiring some historical Palestinian concepts among ninth grade students in the governorates of Gaza and their relationship to their national belonging  (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Al-Kandari, Y, Al-Qashaan, H, & Al-Duwaihi, M. (2011). Values of national belonging and citizenship: A study of a sample of young people in Kuwaiti society. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 142.
The Egyptian National Committee for Education, Science and Culture. (Unesco, 2011) Seminar on Academic Standards for Research in Social Sciences, Cairo, on 10/24.
Metwally, M. (1429 AH). Secondary education. In Al-Sunbul, A. , Al-Khatib, M., Matwali, M. & Abdel-Gawad, N.(Eds.), The education system in the Kingdom of Saudi Arabia. (pp. 195-233).Dar  Al-Khuraiji for Publishing and Distribution.
Metwally, Nabil Abdel Khaleq and others. (1424 AH). Introduction to Fundamentals of Education. Al-Rushd Bokshop
Mahfouz, M. (2003). Globalization and world transformations, the problem of development in the time of globalization and the conflict of cultures. The Arab Cultural Center, Casablanca, Morocco - Beirut - Lebanon
Medkour, A. (1408 AH). Education curricula:its foundations and applications. Dar rlfikr elaraby
Curriculum and Teaching Material Development Center (2012). General Framework for Pre-University Education Curricula. Arab Republic of Egypt, Ministry of Education.
 
 
Masoud, R. (2013). A proposed conception of history curricula for developing loyalty and belonging at the secondary stage based on the challenges of globalization. Journal of the College of Education, Benha University, 2 (96) 99-123
Almunsef, H (2005). The basic necessities for social development in the educational institution, session (12), the role of education in community development. Kuwait, the Arab Center for Educational Research for the Gulf States.
Al-Mutairi, kh. (2020). The Role of Educational Media in Achieving Good Citizenship in Hail Education Schools in the Kingdom of Saudi Arabia: A Field Study. Journal of Human Sciences, University of Hail, April (5) 50-66.
The second educational scientific conference, the 23rd of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods. (2014, August 13-14). Entitled: Curriculum Development: Visions and trends, recommendations of the conference. Guest House, Ain Shams University.
Fifth educational scientific conference. (2015, October 27-28). Education in Palestine between national requirements and global changes. Faculty of Education, Al-Aqsa University, Palestine.
International Scientific Conference. (2011, March 22-24). Entitled: The Jurisprudence of Belonging to Society and the Nation, Recommendations of the Conference. the Institute of Islamic Thought in cooperation with the University of Jordan, Amman, Jordan.
The twentieth scientific conference. (2008, July 30-31) entitled (Education Curricula and Cultural Identity), Ain Shams University.
Scientific Conference for the Development of Curricula for Sharia Sciences. (2005, September 6-7). Entitled: Development of Sharia Sciences Curricula in the Islamic World in the Age of Globalization, Challenges and Prospects, Recommendations of the conference. the Higher Institute for the Unity of the Islamic Ummah, Malaysia.
Nashwan,Y.(1413 AH). Educational curriculum from an Islamic perspective. Dar Al-Furqan.
Yunus, F., Farag, M., & Tantawi, M. (2015). Religious education between tradition and modernity (2nd ed.). Wahba Bookshop.
Yunus, F., et al. (1425 AH). Curricula (foundations - components - organizations - development). Dar Al-Fikr.

2)            المراجع الأجنبية

Al-Sabeelah, A., Alraggad, F., & Ameerh, O. (2015). The Dimensions of the Citizenship Concept among the Jordanian University Students. International Education Studies, 8 (8), 87-102.
Carroll, D., Fulmer, C., Sobel, D., Garrison-Wade, D., Aragon, L., & Coval, L. (2011). School Culture for Students with Significant Support Needs: Belonging Is Not Enough. International Journal of Special Education, 26(2), 120-127.
Falls, M. (2008). A small learning community Intervention targeting sense of belonging: impacts on student engagements and staff perception and the influence of autonomy (Unpublished Doctoral Dissertation).University of California. USA.
Kılınç, E. (2014). Pre-service social studies teachers’ understandings about the nature of the social studies. International Electronic Journal of Elementary Education, 6(3), 415-426.‏
Levett-Jones, T., Lathlean, J., Higgins, I., & McMillan, M. (2008). The duration of clinical placements: a key influence on nursing students' experience of belongingness. Australian Journal of Advanced Nursing, 26(2), 8.‏
Ormiston, M. E. (2016). Explaining the link between objective and perceived differences in groups: The role of the belonging and distinctiveness motives. Journal of applied psychology, 101(2), 222.‏
Ojars R. (2015). Education and Psychological Aspects of Environmental Awareness and a Sense of Belonging. Discourse and Communication for sustainable Education, 4, 76-97.
Ostrove, J. M., & Long, S. M. (2007). Social class and belonging: Implications for college adjustment. The Review of Higher Education, 30(4), 363-389.‏
Strine, B. E. (2007). The role of participation in school-sponsored sports in assisting high school transfer students to gain a sense of belonging (Unpublished Doctoral Dissertation). Capella University.‏
Walsh, S. P., White, K. M., & Young, R. M. (2009). The phone connection: A qualitative exploration of how belongingness and social identification relate to mobile phone use amongst Australian youth. Journal of Community & Applied Social Psychology, 19(3), 225-240.‏
Wu, C. F. (2014). The Relationship between the Embedded Instruction Approach and Modern Citizenship Competency. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 13(3), 222-231.‏
Young’s. (2008). Extracurricular activity participation and student reported sense of belongings to school among alternative education students (Unpublished Master Thesis). Central Michigan University.