فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تحسين مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية للطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة. The Effectiveness of a Training Program Based on Mind Habits in Improving Academic Self-Efficacy Level of Female Talented Students in the Middle Stage in Mecca

المؤلف

درجة الماجستير في التربية الخاصة لرعاية الموهوبين والمتفوقين – کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى  الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تحسين مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية للطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة،  واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة،  وقد تکونت العينة من (20) طالبة من طالبات المدرسة الواحد والخمسون المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة،  وقد تکونت أدوات الدراسة من استبانة لقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية وبرنامج تدريبي من إعداد الباحثة،  وقد أسفرت النتائج عن أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استبانة الکفاءة الذاتية الأکاديمية،  حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (-11. 806)،  وبمقارنتها بقيمة (ت) الجدولية نجد أنها أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند مستوي دلالة (0. 05)، کما أنه"لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية؛ حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (1. 285)،  وبمقارنتها بقيمة (ت) الجدولية نجد أنها أصغر من قيمة (ت) الجدولية عند مستوي دلالة . 05 وتوجد فاعلية للبرنامج المقترح في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية للطالبات حيث بلغ معدل الفاعلية (1. 14).  
This study aimed to identify the effectiveness of a training program based on mind habits in improving academic self-efficacy level of gifted students in the Middle Stage in the Mecca. The researcher employed the Semi-experimental approach of one group design.  The sample consisted of (20) female students from the middle school ‘fifty-one’ in Mecca Al-Mukarramah. The study instruments consisted of a questionnaire to measure academic self-efficacy and the training program prepared by the researcher.  The findings shows that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurements for the questionnaire of academic self-efficacy, where the value of (T) reached (-11. 810).  By comparing it to the tabular value of (T), it was found that it is greater than the tabular value of (T) at the level of (0. 05).  There is no statistically significant difference between the mean scores of the experimental group in the two post and pre measurements on the scale of academic self-efficacy, where the value of (T) was (1,285).  By comparing it with the value of tabular (T), it was found that it is smaller than the tabular value of (T) at the level of 05.  There is an effectiveness for the suggested program in developing the female students' academic self-efficacy, where the effectiveness rate reached (1. 14(

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية
أحمد،  نورية عمر .(2012).  تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الموهوبين.  مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 33(12)، 4839-4807.
الإدارة العامة لرعاية الموهوبين والموهوبات .(1425ه). دليل الإدارة العامة لرعاية الموهوبين والموهوبات نشأتها وأهدافها وبرامجها. مؤسسة الملک عبد بالعزيز ورجاله.
ثابت،  فدوى .(2006).  فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى عادات العقل لافي تنمية حب الاستطلاع المعرفي والذکاء الاجتماعي لدى الطلبة (دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
جروان،  فتحي عبد الرحمن .(2014). الموهبة والتفوق (ط5). دار الفکر للنشر.
الجفري،  سماح حسين صالح .(2012).أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعية لتدريس مقرر العلوم في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة.
جمال، ميسون .(2018). أثر برنامج تدريب يستند إلى نظرية الذکاء الانفعالي في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية والهوية المنجزة لدى الطالبات المراهقات.  مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية النفسية،8 (23)، 17-31.
الجهني، فايز .(2010). مناهج وبرامج الموهوبين والمتفوقين (ط1). دار الحامد للنشر والتوزيع.
الجهورية، فاطمة سعيد & الظفري، سعيد سليمان .(2018). علاقة الکفاءة الذاتية الأکاديمية بالتوافق النفسي لدى طلبة الصفوف من 7-12 في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. 178-163.
الجيزاني،  محمد کاظم جاسم& وارد، شفاء حسين .(2012). أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات ماواء المعرفية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة أبحاث ميسان،9 (17).
الحارثي،  إبراهيم أحمد .(2002).  العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ. مکتبة الشقرى.
حبيب،  سالي حسن .(2016).  فعالية برنامج تدريبي لتحسين جودة الحياة الأکاديمية لدى الطالبات الموهوبات. مجلة التربية الخاصة،263-219.
حسين،  أسماء عطا الله .(2013). فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بقنا( دراسة ماجستير). کلية التربية بقنا.
الخطيب، عامر يوسف .(1998). استراتيجية مقترحة لتربية الموهوبين: دراسة حالة مدرسة الموهوبين الثانوية النموذجية بغزة. مجلة التربية،117-99.
الخطيب، جمال محمد .(1995). المشکلات التعليمية والسلوکية وضعف الانتباه. مطبعة بن وسمال.
الخليفة،  عمر هارون & عطا الله،  صلاح الدين فرج .(2006). الکشف عن الموهوبين متدني التحصيل.  بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة، مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مجلة الدراسات العلمية المحکمة 6 (2)، 164-144.
رزق،  حنان عبد الله أحمد .(2009).  فاعلية التدريس بالذکاء الناجح على التحصيل والتفکير الإبداعي لطالبات الصف الثاني الثانوي المتفوقات بمادة الرياضيات بمدينة مکة المکرمة. مجلد المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين حول رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين،  الأردن،  1، 271-247.
رضوان،  سامر جميل .(1997). توقعات الکفاءة الذاتية "البناء النظري والقياس.  مجلة شؤون اجتماعية،40-55.
الزغلول، عماد .(2003).  نظريات التعلم (ط1). دار الشروق.
الزق، أحمد يحي .(2009). الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والکلية والمستوى الدراسي.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2، 37-58.
الزيات، فتحي مصطفى .(2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم (ط 1). دار النشر للجامعات.
سالم، رفقة خليفة .(2008). علاقة فعالية الذات والفرع الأکاديمي بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة کلية عجلون الجامعية.  مجلة البحوث التربوية والنفسية. 134-169.
السعدي، محمد جمال .(2012). تطور الهوية النفسية وعلاقته بتوقعات الکفاءة الذاتية لدى الطلبة. مجلة البحوث التربوية النفسية،65، 124-143.
سليمان، عبد الرحمن .(2004). معجم التفوق العقلي. عالم الکتب للنشر والتوزيع.
السواط،  وصل الله بن عبد الله .(2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة.  مجلة کلية الآداب-جامعة بنها ،40، (3)، 1515-1520.
سيد، إمام مصطفى&عمر، منصر صلاح .(2011).  عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية الأکاديمية:  دراسة مقارنة للتلاميذ الموهوبين والعاديين وذوي صعوبات التعلم.  مجلة کلية التربية بالفيوم، 11، 395-472.
الشخص،  عبد العزيز& الدماطي، عبد الغفار .(1992).  قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين. مکتبة الأنجلو.
الشعراوي،  علاء محمود .(2000).  فعالية الذات وعلاقتها ببعض متغيرات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية،  مجلة کلية التربية.
الشمراني،  عبد الرحمن (2014).  الکفاءة الذاتية الأکاديمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة القنفذة (رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة الباحة.
الشمري،  عبد الله بن عبيد .(2015).  مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة بريدة  (رسالة ماجستير غير منشورة).  کلية التربية،  جامعة الباحة.
الشمري،  مشعل .(2013). عادات العقل وعلاقتها بالتفکير الإبداعي في ضوء النوع والتخصص لدى الطلاب فائقي ومتوسطي التحصيل الدراسي بدولة الکويت (رسالة ماجستير). بکلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
صفوت،  عبد الرحمن .(2011).  أثر استخدام الواجبات المنزلية في تحصيل الطلاب للمرحلة الأساسية في محافظة طولکرم (رسالة ماجستير منشورة).  جامعة النجاح.
الطحان،  خالد (1982).  تربية المتفوقين عقلياً في البلاد العربية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
عبد الرازق،  محمد مصطفى (2015).  فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية الکفاءة الذاتية للطلاب بقسم التربية الخاصة.  مجلة کلية التربية،3. 
عبد الرحمن،  محمد السيد .(2000).  علم الأمراض النفسية والعقلية. دار القباء.
عبيدات، ذوقان & أبو السمير، سهيلة .(2015). استراتيجية التدريس في القرن الحادي والعشرين (ط4). دار الفکر.
عمر،  محمد کمال أبو الفتوح أحمد .(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تطوير التفکير الناقد وتحسين دافع الإنجاز الأکاديمي وتعزيز الاتجاه نحو الإبداع الجاد لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي. جامعة العلوم والتکنولوجيا، 9 (17).
العمري،  عطية .(2009). الواجبات المنزلية.  ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين. مسترجع من : http: //www. multka. netvbarchiveindex. phpt-1598. html
عوض الله،  محمود سالم& عبد المحسن،  أمل زکي .(2009).  صعوبات التعلم والتنظيم الذاتي (ط1).  مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عيسى،  يسرى أحمد .(2016). فعالية التدريب على التخيل الموجه في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية لخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.  مجلة التربية الخاصة،403-357.
الفريحات، عفاف& مقابلة، نصر .(2018). القدرة التنبؤية لبيئة التواصل الأسري،  والکفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية والأکاديمية بالمرونة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر في محافظة عجلون.  مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية النفسية، 8 (24)، 163-80.
القبلي،  عناية حسن .(2014). التعزيز في الفکر التربوي الحديث. شرکة أمان للنشر والتوزيع. 
قريشي،  فيصل.  (2011).  التدّين وعلاقته بالکفاءة الذاتية لدى مرضى الاضطرابات الوعائية القلبية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الحاج لخضر.
القريطي،  أمين عبد المطلب.(2014).  الموهوبون والمتفوقون:  خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم. دار عالم الکتب.
القضاة،  محمد فرحان (2014). عادات العقل وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود.  المجلة العربية لتطوير التفوق 8، 34-95.
قطامي،  يوسف &عمور،  أميمة .(2005). عادات العقل والتفکير النظرية والتطبيق (د. ط). دار الفکر.
کفافي، علاء الدين .(1999).  الإرشاد والعلاج النفسي الأسري "المنظور النسقي الاتصالي (ط1).  دار الفکر العربي.
المحادين،  إقبال عبد الوهاب (2017).  أثر أنشطة رکن العلوم في تنمية بعض عادات العقل لدى أطفال الروضة في الأردن.  مجلة دار المنظومة للنشر، 1-151.
المشيخي،  غالب بن محمد (2009).  قلق المستقبل وعلاقته بکل من فعالية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف (رسالة دکتوراه غير منشورة).  جامعة أم القرى.
النصراويين،  معين& الشوارب،  إياد (2017).  مستوى التفکير الإبداعي في حل المشکلات المستقبلية وعلاقته بالذات الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلبة الصف الأول ثانوي في الأردن.  مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، 32 (9)، 1778-1802.
الوقفي، راضي .(2003). مقدمة في علم النفس (ط3). دار الشروق.
2) المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ahmed, N. O. (2012). The development of creative thinking skills among the gifted. Journal of Studies in Social Work and Humanities 33 (12), 4839-4807.
The General Administration for the Gifted and Talented (1425 AH). The General Administration guide for gifted and talented people, its origins, objectives and programs. King Abdul Aziz and his men Foundation.
Thabet, F. (2006). The effectiveness of a training program based on the habits of the mind in order in developing cognitive curiosity and social intelligence among students (unpublished Ph.D.). Amman Arab University for Graduate Studies.
Jarwan, F. A. (2014). Talent and excellence (5 Ed.). Dar Al Fikr Publishing.
Al-Jafri, S. H. S. (2012) The effect of using oddities of pictures and drawings of creative ideas to teach the science course on the development of achievement and some habits of reason among first-grade intermediate students in Macca.
Jamal, M. (2018). The effect of a training program based on the theory of emotional intelligence on the development of academic self-efficacy and identity among adolescent students. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational Psychological Studies, 8 (23), 17-31.
Al-Juhani, F.. (2010). Curricula and programs for gifted and talented students (i1). Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution.
Al-Jumhuriya, F. S. & Al Dhafri, S. S. (2018) the relationship of academic self-efficacy and psychological compatibility among students in grades 7-12 in the Sultanate of Oman. Journal of Educational and Psychological Studies. 178-163.
Al-Jizani, M. K. J. & Ward, S. H. (2012). The effect of a training program based on habits of mind in developing Me'a's cognitive skills among sixth grade pupils. Maysan Research Journal, 9 (17).
Al-Harthi, I. A. (2002). Mental habits and their development among students. Al Shaqry Bookshop.
Habib, S. H. (2016). The effectiveness of a training program to improve the quality of academic life for gifted students. Journal of Special Education, 263-219.
Hussein, A. A. (2013). The effectiveness of a training program in developing some habits of mind among middle school students in Qena (MA study). College of Education in Qena.
Al-Khatib, A. Y. (1998). A proposed strategy for gifted education: a case study of the gifted model secondary school in Gaza. Education Journal, 117-99.
Al-Khatib, J. M. (1995). Educational and behavioral problems and poor attention. Binsmall Press.
khalifa, O. H. & Atallah, S. F. (2006). Disclosure of talented low-achieving students. Research presented to the Regional Scientific Conference on Giftedness, The King Abdulaziz and His Companions Foundation for the Gifted, Journal of Refereed Scientific Studies 6 (2), 164-144.
Rizk, H. A. A. (2009). The effectiveness of teaching with successful intelligence on achievement and creative thinking for second-year high school students who excelled in mathematics in the Holy City of Makkah. The volume of the Sixth Arab Scientific Conference for the Gifted and Talented About Nurturing the Gifted is an imperative for a better Arab future, the Arab Council for the Gifted and Talented, 1, 271-247.
Radwan, S. J. (1997). Self-efficacy expectations, “Theoretical construction and measurement.” Journal of Social Affairs, 40-55.
Zaghloul, E. (2003). Learning theories (1st Ed.). Dar Al Shams.
Zaq, A. Y. (2009). The perceived academic self-efficacy of the University of Jordan students in light of the variable of sex, college and academic level. Journal of Educational and Psychological Sciences, 2, 37-58.
Al-Zayat, F. M. (2002). Mentally superior people with learning difficulties (1st Ed.). Al Dar Al Jameeiah for Publishing.
Salem, R. K. (2008). The relationship of self-efficacy and the academic branch to the academic achievement motivation of Ajloun University College students. Journal of Educational and Psychological Research. 134-169.
Al-Saadi, M. J. (2012). Evolution of psychological identity and its relationship to expectations of students' self-efficacy. Journal of Educational Psychological Research, 65, 124-143.
Suleiman, A. (2004). A Dictionary of Mental Supremacy. Alam Al Kotob for publishing and distribution.
Al-Sawat, S. A. B. A. (2015). The effectiveness of a training program based on the theory of brain-based learning in developing perceived academic self-efficacy and some habits of mind among university students. Journal of the Faculty of Arts - Benha University, 40, (3), 1515-1520.
Syed, I.M. & Omar, M. S. (2011). Habits of Mind and their Relationship to Academic Self-Efficiency Beliefs: A Comparative Study of Gifted, Normal, and Learning Difficult Pupils. Journal of the Faculty of Education in Fayoum, 11, 395-472.
Al Shakhs, A. & Damati, A. (1992). Dictionary of Special Education and the rehabilitation of the extraordinary. The Anglo Bookshop.
Al-Shaarawi, A. M. (2000). The relationship of Self-efficacy and some motivation variables among high school students, Journal of the College of Education.
Alshamrani, A. (2014). The relationship between Academic self-efficacy and academic achievement among gifted students in Al-Qunfudhah Governorate (unpublished master's thesis). Al Baha University.
Al-Shammari, A. B. O. (2015). The relationship between Sources of psychological stress and academic self-efficacy among high school students in Buraidah (unpublished master's thesis). College of Education, Al-Baha University.
Al-Shammari, M. (2013). The relationship between Habits of mind and creative thinking in light of gender and specialization among high- and middle-achieving students in the State of Kuwait (Master Thesis). Faculty of Graduate Studies, Arab Gulf University.
Safwat, A. (2011). The effect of using homework on students ’achievement of the primary stage in Tulkarm Governorate (published master's thesis). An-Najah University.
Al-Tahan, K. (1982). Raising the mentally high in the Arab countries. Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization.
Abdel-Razek, M. M. (2015). The effectiveness of a training program based on habits of mind in developing the self-efficacy of students in the Department of Special Education. Journal of the College of Education, 3.
Abdul Rahman, M. A. (2000). Psychological and mental pathology. Dar Al Qubba.
Obaidat, T. & Abu Al-Samir, S. (2015). Teaching strategy in the twenty-first century (4 Ed.). Dar Al Fikr.
Omar, M. K. A. A. (2018). The effectiveness of a training program based on the theory of successful intelligence in developing critical thinking, improving academic achievement motivation, and promoting the Attitudes towards serious creativity among gifted students with low academic achievement. University of Science and Technology, 9 (17).
Al-Omari, A. (2009). Homework. Forum School Administration and Teachers Affairs. Retrieved from: http: // www. multka. netvbarchiveindex. phpt-1598. html
Awad Allah, M. S. & Abdel Mohsen, A. Z. (2009). Learning difficulties and self-regulation (1 Ed.). Teeba Foundation for Publishing and Distribution.
Issa, Y. A. (2016). The effectiveness of guided imagery training in developing academic self-efficacy to reduce test anxiety among students with learning difficulties. Journal of Special Education, 403-357.
Al-Farihat, A. & Mokablah, N. (2018). Predictive ability of the family communication environment, social, emotional and academic self-efficacy with cognitive flexibility among tenth grade students in Ajloun governorate. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational Psychological Studies, 8 (24), 163-80.
Al-Qebly, I. H. (2014). Reinforcement in modern educational thinking. Aman company for publishing and distribution.
Qureshi, F. (2011). The relationship between Religiosity and self-efficacy in patients with cardiovascular disorders (unpublished master's thesis). Haji Lakhdar University.
Al-Quraiti, A. A. (2014). Gifted and talented people: their characteristics, discovery and care. Alam Al Kotob.
Al-Qudah, M. F. (2014). The relationship between Habits of the mind and achievement motivation among students of the College of Education at King Saud University. The Arab Journal for the Development of Excellence 8, 34-95.
Kattami, Y. & Ammour, O. (2005). Habits of mind and thinking theory and practice. Dar Al Fikr.
Kafafi, A. (1999). Family Counseling and Psychotherapy, "The Systematic Communication Perspective (1Ed.). Dar Al Fikr Al Araby.
Mahadin, I. A. (2017). The effect of science corner activities on developing some habits of mind among kindergarten children in Jordan. Dar Al-Nizamah Journal for Publishing, 1-151.
Al-Mashaikhi, G. B. M. (2009).The relationship between Future anxiety and both self-efficacy and the level of ambition among a sample of Taif University students (unpublished PhD thesis). Umm Al Qura University.
The Nazarenes, M. & Mustache, I. (2017). The level of creative thinking in solving future problems and its relationship to the self-perceived self-efficacy of first-grade secondary students in Jordan. An-Najah University Journal for Research and Human Sciences, 32 (9), 1778-1802.
Al Wafqi, R. (2003). Introduction to Psychology (i 3). Dar Al Shams.
3) المراجع الاجنبية
Adams, C.  (2006):  PowerPoint, habits of mind, and classroom culture.  Journal of Curriculum Studies, V38, N4, 389-411.
Artino, A.  (2012):   Academic self-efficacy:  from educational theory to instructional practice.  Perspectives on Medical Education, 1, 76-85.
Bandura, A. (1979). Social-cognitive learning theory. KIett.
Bandura, A. (1994).  Self-efficacy. available retrieved April 20. 2005 from http: //www. Emory. edu. /education/bancy.  Html, 19-1-2003
Burgess, J.  (2012). The impact of teaching thinking skills as habits of mind to young children with challenging behaviors.  Emotional and Behavioral Difficulties, 17, 47-63.
Calik, M., & Coll, R.  K. (2012).  Investigating sociosientific issues via scientific habits of mind survey.  International Journal of Science Education, 34(12), 1909-1930.  Retrieved.
Chan, D.  W. (2005).  Emotional intelligence, social coping, and psychological distress among Chinese gifted students in Hong Kong.  High Ability Students, 16 (2), 163-178.
Colorado, A.  (2014). Math talent development of elementary school students:  the relationship of gender, math motivation, and goal orientation to math achievement (Doctoral dissertatation), The School of Education, The College of William and Mary.
Costa, A.  L. & Kallick, B.  (2000a). Assessing the habits of mind.  Assessing and reporting on habits of mind, 29-53.
Costa, A. & Gamstom, B.  (2001):  Cognitive Coaching:   Foundation for Renaissance School.    Norwood,   MA:  Chistopher Gordon Pubs.
Costa, A. & Kellick, B.  (2000). Discovering and Exploring Habits of Mind.  Ascd. Alexandria, VictoriaUSA, 45.
Costa, A. & Kallick, B.  (2008). learning and leading with habits of mind 16 essential characteristics for success. Product group from well managed forests, controlled sources and recycled wood or fiber.
Costa, A.  (1991):  The search for intelligent life.  In A.  Costa (Ed.), Development mind:  A resource book for teaching thinking.  (Rev.  ed.), Vol. 1, pp. 100-106). Alexandria, VA: ASCD.
Cuoco, A. , Goldenberg, P. E. , & Mark, J.  (2010). Organizing a curriculum around mathematical habits of mind.  Mathematics Teacher, 103(9), 682-688.  Retrieved.
Garmston,Costa,R. ,Lipton,L. ,& Kaiser, K.  (1998).   The psychology of supervision.  In G. Firth & E.  pajak (Eds. ), The handbook of research on school supervision (pp. 242-286).
Lemley,D. C.  (2005). Delayed versus immediate feedback in an independent study high school setting.
Marazano, R (1992):   Different kind of classroom:  Teaching with dimensions of learning. Association for supervision and curriculum development
Marazano, R.  (2003):  What works in school:  Translating research into Action? Association for Supervision and Curriculum Development.
McCombs, B.  L. & Marzano, R.  J. (1990).  Putting the self in self-regulated learning:  The self as agent in integrating will and skill.  Educational psychologist, 25, 51-69.
Sternberg, R.  (2012). Dogmatism and giftedness:  Major themes.  In D.  Ambrose, R.  J.  Sternberg, & B.  Sriraman (Eds.), Confronting dogmatism in gifted education (pp. 207-217), Routledge.
Thomson, S. (2009):  Effects of Primary Education Thinking Skills on Achievement:  Mixed-Method Evaluative Study.  A Dissertation Submitted to the College of Education of AuroraUniversity, in Partial Fulfillment of the Requirements for Doctor of Education.
Tishman, S.  (2000):  Why teach habits of mind? N Costa, A.  &Kallick, B.  (Eds.). Discovering & exploring habits of mind.  Association for Supervision and Curriculum Development. 
Troxclair, A. (2013).  Preservice Teacher Attitudes toward Giftedness.  Roeper Review, 35(1), 58-64.
Vialle, W.  & Rogers, K.  (2009). Gifted and Talented Education.  ACT Government Education and Training.  Kappa Delta Record. 
Vlahovic-Stetic, V., Vidovic, V.  V., & Arambasic, L.  (1999). Motivational Characteristics in Mathematical Achievement:  a study of gifted high-achieving, gifted underachieving and non- gifted pupils.  High Ability Studies, 10(1), 37-49.
Walker, B.  , Hafenstein, N. L., & Crow-Enslow, L. (1999).  Meeting the Needs of Gifted Learners in the Early Childhood Classroom.  Youg Children, 54(1), 32-36.