فعالية برنامج تدريبى قائم على الاستخدام البراجماتى للغة فى تنمية التفاعل الاجتماعى والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد The Effectiveness of a Training Program Based on the Pragmatic Use of Language in Developing Social Interaction and Self-Confidence among the Autestic Children

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مشارک المناهج وطرق التدريس، قسم الدراسات التربوية، کلية التربية، جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر - کلية التربية، جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، سلطنة عمان

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على الاستخدام البراجماتى للغة فى تنمية التفاعل الاجتماعى، والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد. تکونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوى اضطراب التوحد بمرکز مملکة الطفل للتوحد بولاية عبرى بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان، تراوحت أعمارهم بين (5-9) سنوات بمتوسط عمر زمنى (7.25 )، وانحراف معيارى (1.70). وتم استخدام الأدوات التالية وجميعها من إعداد الباحثين وهى: مقياس الاستخدام البراجماتى للغة – مقياس التفاعل الاجتماعى – مقياس الثقة بالنفس – برنامج قائم على الاستخدام البراجماتى للغة، وباستخدام اختبار ويلکوکسون للقياسات المرتبطة تمت معالجة فروض الدراسة. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للبرنامج على مقياسى: التفاعل الاجتماعى، والثقة بالنفس لصالح القياس البعدى. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج على مقياسى: التفاعل الاجتماعى، والثقة بالنفس. وتشير هذه النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبى القائم على الاستخدام البراجماتى للغة فى تنمية التفاعل الاجتماعى، والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد.
The current study aimed to investigate the effectiveness of a training program based on the pragmatic use of language in developing social interaction and self-confidence among children with autism disorder. The study sample consisted of 5 children with autism disorder at the ChildKingdomCenter for Autism in IbriState, Al Dhahirah Governorate, Oman. The participants ages ranged between (5-9) years with an average age of (7, 25), and a standard deviation of (1,70). The following instruments were prepared by the researchers: the pragmatic use of language scale, the social interaction scale, the self-confidence scale, a program based on the pragmatic use of language and were adopted in the study. Through using the Wilcoxon test for the associated measures, the study hypotheses were addressed. The study yielded the following results: there were significant differences between the rank averages of the experimental group scores in the pre and post measurements of the program on the scales (social interaction, and self-confidence) in favor of  post-measurement; there were no significant differences between the rank averages of the of the experimental group scores in the post and follow- up measurements  on the scales (social interaction, and self-confidence). The results of the research revealed the effectiveness of a training program based on the pragmatic use of language in developing social interaction and self-confidence among children with autism disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية
إبراهيم، فيوليت فؤاد والسرسى، أسماء محمد & حسن، سناء محمد( 2018). الخصائص السيکومترية لمقياس الثقة بالنفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، 56، 1-23.
أبو زيتونة، لانا هارون ( 2018 ). تطوير صورة عربية من مقياس اضطراب التواصل الاجتماعى. المجلة الدولية المتخصصة، 7 (5)، 27- 38.
أبو مرق، جمال ( 2014 ). تقدير الذات وعلاقته بالتفاعلات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائية خارج المنزل بمدينة الخليل. دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، 14، 1 – 26. 
أحمد، حسام الدين جابر ( 2018 ). تحسين التفاعل الاجتماعى لدى التوحديين باستخدام برنامج تدريبى للتواصل غير اللفظى. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، 19، 399-431.
أحمد، ياسر عبدالحميد ( 2019 ). برنامج تدريبى لتنمية التواصل غير اللفظى واللغة البراجماتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية فى المرحلة الابتدائية (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
بخش، أميرة طه ( 2002 ). فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى فى خفض السلوک العدوانى لدى الأطفال التوحديين. مجلة العلوم التربوية، 1 (1)، 129-157.
بديوى، عبدالرحمن على ( 2014 ). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات التفاعل اللفظى والاجتماعى لدى عينة من التوحديين القابلين للتعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2 (5)، 43- 85.
الجلامدة، فوزية عبدالله ( 2013 ). اضطرابات التوحد فى ضوى النظريات ( المفهوم، التعليم، المشکلات المصاحبة).دار الزهراء.
الجلبى، سوسن شاکر ( 2015 ). التوحد الطفولى: أسبابه-خصائصه– تشخيصه–علاجه. مؤسسة علاء الدين.
حسن، عزت عبدالحميد ( 2011 ). الإحصاء النفسي والتربوي. دار الفکر العربي.
حسين، رضا خيرى ( 2015 ). برنامج تدريبى تخاطبى لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية، جامعة عين شمس.
حکيم، بوعمامة & ريحانة، جباک ( 2019 ). مظاهر التفاعل الاجتماعى عند الطفل التوحدى: اللغة والتواصل، تطوير العلاقات الاجتماعية مع الآخرين نموذجا. مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث، المرکز الديمقراطى العربى، 6،  136-160.
زبيرى، بتول بناى & تقى، رفيف محمد ( 2017 ). قياس مهارات التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال التوحديين، مجلة الخليج العربى، 45 ( 1-2)، 345-380. 
السيد، أحمد رجب ( 2016 ). فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية فى تحسين مستوى التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، 45، 129-176.   
الشرقاوى، محمود عبدالرحمن ( 2018 ). مشکلات الطفل التوحدى. دار العلم والإيمان.
الصيادى، مى محمد & الفهد، أروى سعود ( 2018 ). اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 6 (25)، 82 – 123.
الطنبارى، فاتن عبدالرحمن وإبراهيم، فيفيان محمد & شلبى، أشرف مصطفى ( 2018 ). فاعلية برنامج باستخدام القصة الحرکية فى تنمية اللغة التداولية البراجماتيقا لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويا فى المرحلة العمرية من 4-6 سنوات. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 21(81)، 23-58.
الطوالبة، تسنيم عبدالرحمن ( 2019 ). أثر برنامج تدريبى فى تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة اليرموک.
عابد، حسام عطية ( 2019 ). برنامج تدريبى لتحسين اللغة البراجماتية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا فى مدارس الدمج (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
عبدالرحمن، محمد السيد & حسن، منى خليفة ( 2004). دليل الآباء والمتخصصين فى العلاج السلوکى المکثف والمبکر للطفل التوحدى. دار الفکر العربى. 
عبدالسلام، محمد شوقى ( 2004 ). فعالية برنامج إرشادى فردى لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوى لدى عينة من الأطفال التوحديين ( الأوتيزم ) (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية بکفر الشيخ، جامعة طنطا.
عبدالله، نعيمة محمد & التهامى، السيد يس ( 2016). تصميم مقياس تشخيصى لاضطراب التواصل الاجتماعى البراجماتى لدى الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 16، 164 – 218.
عبدربه، سناء السيد ( 2018 ). برنامج لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة عين شمس. 
عثمان، ندا طه ( 2018 ). برنامج لتحسين مهام نظرية التماسک المرکزى وعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة عين شمس.
العجمية، نادية بنت على ( 2015 ). فاعلية برنامج تنشئة الطفل son rise فى تنمية مهارات التواصل غير اللفظى والتفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد فى سلطنة عمان (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
العزالى، سعيد کمال ( 2018 ). فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوک التطبيقى فى تنمية المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوى اضطراب التوحد. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 7 (2)، 407 – 427. 
عزب، حسام الدين محمود وإبراهيم، إيمان لطفى & محمد، هيام عز العرب ( 2019 ). الخصائص السيکومترية لمقياس الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسى، 58 (4)، 463-489.
على، أحمد فتحى & العنزى، مريم نزال ( 2018 ). قعالية برنامج تدريبى لتنمية التواصل اللغوى اللفظى للتلاميذ ذوى اضطراب طيف التوحد وأثره على التفاعل الاجتماعى. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 99، 157-179.
على، أشرف محمد ( 2015 ). الثقة بالنفس وعلاقتها بمفهوم الذات لدى تلاميذ التعليم الأساسى بولاية النيل الأبيض. مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث، 99-116
على، جورى معين ( 2011 ).  أثر البرنامج القصصى فى تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة. مجلة کلية التربية للبنات، 22(3)، 1-14.
عمر، محمد کمال ( 2011 ). مشکلات الکلام التلقائى ومهارات اللغة والمحادثة لدى أطفال الأوتيزم. دار زهران.
الفقى، آمال إبراهيم ( 2017 ). فعالية التدريب بالمحاولات المنفصلة فى تحسين الاستخدام الاجتماعى للغة لدى عينة من أطفال الأةتيزم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 27 ( 97)، 149 – 180.
القطاونة، يحيى حسين ( 2014 ). فاعلية برنامج تدريبى فى علاج التلعثم وأثره فى مستوى الثقة بالنفس لدى الأطفال المتلعثمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 2 (7)، 235-272.
القمش، مصطفى نورى ( 2011 ). اضطرابات التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج، دراسات عملية. دار المسيرة.
محمد، عادل عبدالله ( 2003 ). مقياس السلوک الانسحابى للأطفال ( الأطفال العاديون وذوو الاحتياجات الخاصة ). دار الرشاد.
محمد، عادل عبدالله ( 2008 ). مقياس التفاعلات الاجتماعية خارج المنزل ( الأطفال العاديون وذوو الاحتياجات الخاصة. دار الرشاد.
محمد، عادل عبدالله (2010). فعالية برنامج تدريبى لألعاب مشتقة من مقياس ستانفورد بينيه فى تنمية الحصيلة اللغوية وتحسين الاستخدام الاجتماعى للغة لدى الأطفال التوحديين. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 2، (1-2)، 17 – 71.
مصطفى، أسامة فاروق & الشربينى، السيد کامل (2010 ). التوحد: الأسباب والتشخيص والعلاج. دار المسيرة. 
مصطفى، همت ( 2016 ). استخدام مواقع التواصل الاجتماعى الفيسبوک وعلاقته بالثقة بالنفس وتقدير الذات والأمن النفسى لدى عينة من طلاب المؤسسات الإيوائية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 167 (2)، 281 – 351.
مطر، عبدالفتاح رجب & الجمال، رضا مسعد (2018 ) فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات إدارة الذات وأثره فى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34 (4)، 99– 145.
المقابلة، جمال خلف ( 2016). اضطرابات طيف التوحد: التشخيص والتدخلات العلاجية. دار يافا العلمية. 
مقبل، حنان ( 2005). الاستخدام العملى للغة  Pragmatics. ندوة دور الخدمات المساندة فى التأهيل الشامل لذوى الاحتياجات الخاصة، جامعة الخليج العربى، الفترة من 16 – 18 مايو. 
مومنى، عبداللطيف عبدالکريم ( 2017). أثر استراتيجية لعب الدور فى الثقة بالنفس لدى عينة من  الطلبة المراهقين. دراسات العلوم التربوية، 44(4)، 113- 125
نيازک، سوسن محمد ( 2008 ). الکشف عن فعالية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات الاتصال اللغوى لدى الأطفال التوحديين فى مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة طيبة.
هاشم، عوض ( 2011). الفروق فى الاستخدام الاجتماعى للغة بين ذوى صعوبات التعلم اللغة التعبيرية والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مملکة البحرين. دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية بالزقازيق. 71، 119- 163.
وشاحى، سماح نور & ربيع، سمية محمود ( 2017 ). الى التعرف على فعالية استراتيجية القصة الاجتماعية فى تحسين النمو اللغوى والاستخدام الاجتماعى للغة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 16 (2)، 83 – 125
2)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, V. F.; Al-Sorsi, A. M. & Hassan, S. M. (2018). Psychometric characteristics of self-confidence scale for elementary school students. Journal of Psychological Counseling, Ain Shams University, 56, 1-23.
Abu Zaitouneh, L. H. (2018). Developing an Arabic perspective of the Social Communication Disorder Scale. Specialized International Journal, 7 (5), 27-38.
Abu Murq, J. (2014). The relationship between Self-esteem and social interactions among pre-school children outside home in Hebron. Psychological and educational studies, Journal of the Development of Psychological and Educational Practices, 14, 1-26.
Ahmed, H. J. (2018). Improve social interaction among people with autism, using a nonverbal communication training program. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 19, 399-431.
Ahmed, Y. A. (2019). A training program to develop nonverbal communication and pragmatic language and improve the quality of life for children with nonverbal learning difficulties in the elementary stage (unpublished Ph.D.). Faculty of Graduate Studies, Cairo University.
Bakhsh, A. T. (2002). The effectiveness of a training program on developing social interaction skills and reducing aggressive behavior among autistic children. Journal of Educational Sciences, 1 (1), 129-157.
Bediwi, A. A. (2014). The effectiveness of a training program on developing some verbal and social interaction skills for a sample of autistic people who are able to learn. Journal of Special Education and Rehabilitation, 2 (5), 43-85.
Al-Jalamda, F. A. (2013). Autism disorders in the light of theories (concept, education, and associated problems). Dar Al Zahraa.
Chalabi, S. S. (2015). Childhood autism:  causes - characteristics - diagnosis - treatment. Aladdin Foundation.
Hassan, I. A. (2011). Psychological and educational statistics. Dar Al Fikr Al Araby.
Hussein, R. K. (2015). Speech training program for treating pragmatic language disorder and improving social interaction among children with autism (unpublished Ph.D.). Faculty of Education, Ain Shams University.
Hakim, B. & Rehana, G. (2019). The manifestations of social interaction for a challenging child: language and communication, developing social relationships with others as a model. Journal of Human Resources Development for Studies and Research, Arab Democratic Center, 6, 136-160.
Zubairi, B. B. & Taqi, R. M. (2017). Measuring the social interaction skills of autistic children, Arab Gulf Journal, 45 (1-2), 345-380.
Al-Sayed, A. R. (2016). The effectiveness of a program of group activities in improving the level of social interaction among autistic children. Journal of Psychological Counseling, Ain Shams University, 45, 129-176.
Al-Sharqawy, M. A. (2018). The challenging problems of autistic children. Dar Al Elelm W Aleman.
Al-Siyadi, M. M. & Al-Fahd, A. S. (2018). Pragmatic language disorder among children with attention disorder accompanied by hyperactivity in light of some variables. Journal of Special Education and Rehabilitation, Institution for Special Education and Rehabilitation, 6 (25), 82-123.
Al-Tanbari, F. A.; Ibrahim, V. M. & Shalaby, A. M. (2018). The effectiveness of a program using a kinetic story in developing pragmatic deliberative language in a sample of children with language disorder among a group ageing from 4 to 6 years. Journal of Childhood Studies, Ain Shams University, 21 (81), 23-58.
Al-Tawalbeh, T. A. (2019). The effect of a training program on developing pragmatic language skills for a sample of children with autism spectrum disorder in Jordan (unpublished MA). College of Education, Yarmouk University.
Abed, H. A. (2019). Training program for improving pragmatic language and social skills of mentally disable children in integrated schools (unpublished PhD.). Faculty of Graduate Studies, Cairo University.
Abdulrahman, M. A. & Hassan, M. K. (2004). A guide for parents and specialists in early intensive behavioral therapy for children with autism. Dar Al Fikr Al Araby.
Abdel Salam, M. S. (2004). The effectiveness of an individual counseling program in developing some language communication skills for a sample of autistic children (Autism) (unpublished MA), College of Education, Tanta University.
Abdullah, N. M. & Al-Tohami, A. Y. (2016). The relationship of designing a diagnostic scale for pragmatic social communication disorder in children and some demographic variables. Journal of Special Education, Zagazig University, 16, 164-218.
Abd Rabbo, S. A. (2018). Program for treating pragmatic language disorder and improving social interaction among children with hearing impairment (unpublished MA). Faculty of Education, Ain Shams University.
Othman, N. T. (2018). A program for improving the tasks of central cohesion theory and treating pragmatic language disorder in children with autism (unpublished MA), Faculty of Education, Ain Shams University.
Al-Ajamiya, N. B. A. (2015). The effectiveness of the Son Rise program in developing nonverbal communication and social interaction skills among a sample of children with autism in Oman (unpublished Ph.D.). College of Graduate Studies, the World Islamic Sciences and Education University
Al-Ezzali, S. K. (2018). The effectiveness of training on techniques of applied behavior analysis in developing life skills and self-confidence among kindergarten children with autism. Journal of Psychological and Educational Sciences. 7 (2), 407--427.
Azab, H. M.; Ibrahim, E. L. & Mohamed, H. E. (2019). The psychometric characteristics of the scale of self-confidence of primary school students. Journal of Psychological Counseling, 58 (4), 463-489.
Ali, A. F. & Al-Enazi, M. N. (2018). The effectiveness of a training program in developing verbal language communication for students with autism spectrum disorder and its impact on social interaction. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 99, 157-179.
Ali, A. M. (2015). The relationship between Self-confidence and self-concept among basic education students in White Nile State. White Nile Journal for Studies and Research, 5, 99-116
Ali, G. M. (2011). The effect of the story program on developing the self-confidence of kindergarten children. Journal of the College of Education for Girls, 22 (3), 1-14.
Omar, M. K. (2011). Problems with automatic speech, language and conversation skills of Autism children. Dar Al Zahraan.
Al-Feki, A. I. (2017). The effectiveness of training by separate attempts in improving the social use of language among a sample of children with autism. The Egyptian Journal of Psychological Studies, the Egyptian Association for Psychological Studies, 27 (97), 149-180.
Al-Qatawneh, Y. H. (2014). The effectiveness of a training program for treating stammering on the level of self-confidence of stammering children. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 2 (7), 235-272.
Al-Qamish, M. N. (2011). Autism disorders: causes, diagnosis, treatment, and practical studies. Dar Al Masirah.
Muhammad, A. (2003). Children’s behavioral withdrawal scale (children with special needs). Dar Al-Rashad.
Muhammad, A. A. (2008). Scale of social interactions outside the home (normal children and people with special needs. Dar Al Rashad.
Muhammad, A. A. (2010). The effectiveness of a training program for games derived from the Stanford-Binet Scale in developing vocabulary and improving the social use of language in autistic children. Journal of Childhood and Education, Faculty of Kindergarten, University of Alexandria, 2, (1-2), 17-71.
Mustafa, O. F. & El-Sherbiny, A. K. (2010). Autism: causes, diagnosis, and treatment. Dar Al Massirah.
Mustafa, H. (2016). The relationship of using Facebook social networking sites and self-confidence, self-esteem and psychological security of a sample of students in residential institutions. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 167 (2), 281-351.
Matar, A. R. & Al Jamal, R. M. (2018) the effectiveness of a training program in developing self-management skills and reducing pragmatic language disorder in children with ADHD. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 34 (4), 99-145.
Al Mokablah, J. K. (2016). Autism spectrum disorders: diagnosis and treatment interventions. Dar Yafa Al Elmiah for Publishing & Distribution
Moqbel, H. (2005). Practical use of Pragmatics. Seminar on the role of support services in the comprehensive rehabilitation of people with special needs, Arab Gulf University, the period from 16 to 18 May.
Momani, A. A. (2017). The effect of the role-playing strategy on the self-confidence of a sample of adolescent students. Educational Science Studies, 44 (4), 113--125
Nayazak, S. M. (2008).  The effectiveness of a training program in developing some language communication skills among pre-school children in Jeddah (unpublished MA). College of Education, Taibah University.
Hashem, A. (2011). The differences in the social use of language between those with learning difficulties, expressive language, and ordinary primary school students in Bahrain. Educational and psychological studies, Journal of the Faculty of Education in Zagazig. 71, 119--163.
Weshay, S. N. & Rabie, S. M. (2017).  The effectiveness of the social story strategy in improving the language development and social use of language in children with autism. Journal of Special Education, Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences, Zagazig University, 16 (2), 83-125.
3) المراجع الاجنبية
Diagnostic, A. P. A. (2013). Statistical manual of mental disorders fifth edition DSM-5. Edisi ke-5. Washington DC: American Psychiatric Association.
Ben-Yizhak, N., Yirmiya, N., Seidman, I., Alon, R., Lord, C., & Sigman, M. (2011). Pragmatic language and school related linguistic abilities in siblings of children with autism. Journal of autism and developmental disorders41(6), 750-760.
Binns, A. V., & Oram Cardy, J. (2019). Developmental social pragmatic interventions for preschoolers with autism spectrum disorder: A systematic review. Autism & Developmental Language Impairments4, 2396941518824497.
Bishop, D. V. (2000). Pragmatic language impairment: A correlate of SLI, a distinct subgroup, or part of the autistic continuum. Speech and language impairments in children: Causes, characteristics, intervention and outcome, 99-113.
Chi, I. A. Y. (2019). Improving the social communication skills of children with autism through video self-modelling: an early efficacy study using single subject design.
Chojnicka, I., & Wawer, A. (2020). Social language in autism spectrum disorder: A computational analysis of sentiment and linguistic abstraction. Plos one15(3), e0229985. 
Hurwitz, S., Ryan, T., & Kennedy, D. P. (2020). Developing Social Communication Skills Using Dual First-Person Video Recording Glasses: A Novel Intervention for Adolescents with Autism. Journal of autism and developmental disorders50(3), 904-915.
Hyter, Y. D. (2007). Pragmatic language assessment: A pragmatics-as-social practice model. Topics in Language Disorders27(2), 128-145.
Ingersoll, B., Dvortcsak, A., Whalen, C., & Sikora, D. (2005). The effects of a developmental, social—Pragmatic language intervention on rate of expressive language production in young children with autistic spectrum disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities20(4), 213-222.
Ingersoll, B., Dvortcsak, A., Whalen, C., & Sikora, D. (2005). The effects of a developmental, social—Pragmatic language intervention on rate of expressive language production in young children with autistic spectrum disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities20(4), 213-222.
Jasmin, K., Gotts, S. J., Xu, Y., Liu, S., Riddell, C. D., Ingeholm, J. E., & Martin, A. (2019). Overt social interaction and resting state in young adult males with autism: core and contextual neural features. Brain142(3), 808-822.
Klusek, J., Martin, G. E., & Losh, M. (2014). A comparison of pragmatic language in boys with autism and fragile X syndrome. Journal of Speech, Language, and Hearing Research57(5), 1692-1707.
Leonard, M. A., Milich, R., & Lorch, E. P. (2011). The role of pragmatic language use in mediating the relation between hyperactivity and inattention and social skills problems.
Loukusa, S., Mäkinen, L., Kuusikko-Gauffin, S., Ebeling, H., & Leinonen, E. (2018). Assessing social-pragmatic inferencing skills in children with autism spectrum disorder. Journal of communication disorders73, 91-105.
Miller, M., Young, G. S., Hutman, T., Johnson, S., Schwichtenberg, A. J., & Ozonoff, S. (2015). Early pragmatic language difficulties in siblings of children with autism: Implications for DSM‐5 social communication disorder? Journal of Child Psychology and Psychiatry56(7), 774-781.
Nguyen, W., Ownsworth, T., Nicol, C., & Zimmerman, D. (2020). How I See and Feel About Myself: Domain-Specific Self-Concept and Self-Esteem in Autistic Adults. Frontiers in psychology, 11, 1-12.
Papadopoulos, D. (2018). A general overview of the pragmatic language-social skills and interventions for children with autism spectrum disorders. Autism Open Access8(225), 2.
Parsons, L., Cordier, R., Munro, N., Joosten, A., & Speyer, R. (2017). A systematic review of pragmatic language interventions for children with autism spectrum disorder. PloS one12(4), e0172242.
Parsons, L., Cordier, R., Munro, N., & Joosten, A. (2019). A Randomized Controlled Trial of a Play-Based, Peer-Mediated Pragmatic Language Intervention for Children with Autism. Frontiers in psychology10, 1960.
Parsons, L., Cordier, R., Munro, N., & Joosten, A. (2019). The feasibility and appropriateness of a peer-to-peer, play-based intervention for improving pragmatic language in children with autism spectrum disorder. International journal of speech-language pathology21(4), 412-424.
Philofsky, A., Fidler, D. J., & Hepburn, S. (2007). Pragmatic language profiles of school-age children with autism spectrum disorders and Williams syndrome.
Skoufou, A. (2019). Social Interaction of Preschool Children with Autism Spectrum Disorders (ASD)-Characteristics and Educational Approaches. Online Submission6(6), 28-36.
Swineford, L. B., Thurm, A., Baird, G., Wetherby, A. M., & Swedo, S. (2014). Social (pragmatic) communication disorder: a research review of this new DSM-5 diagnostic category. Journal of neurodevelopmental disorders6(1), 1-8.
Vitásková, K. (2015, May). Pragmatic Language Level in Autism Spectrum Disorders from the Perspective of Speech and Language Therapy in the Czech Republic. In SOCIETY. INTEGRATION. EDUCATION. Proceedings of the International Scientific Conference (Vol. 3, pp. 260-272).
Vitásková, K., & Šebková, L. (2017). The variable professional perception in assessment of pragmatic language level in autism spectrum disorders and related developmental difficulties. Procedia-Social and Behavioral Sciences237, 1019-1025.
Young, E. C., Diehl, J. J., Morris, D., Hyman, S. L., & Bennetto, L. (2005). The use of two language tests to identify pragmatic language problems in children with autism spectrum disorders.