التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى(الحى/المعد مسبقًا) ونمط التغذية الراجعة(الفردية/الجماعية) داخل الفصول الافتراضية وأثره على الانخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات کلية العلوم والآداب بشرورة. The Interaction between the Method of Presenting Content (Live / Prepared in Advance) and the Type of Feedback

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى(الحي/المعد مسبقًا) ونمط التغذية الراجعة(الفردية/الجماعية) وأثره على الانخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة لدى طالبات کلية العلوم والآداب بشرورة، وتکونت عينة البحث من طالبات کلية العلوم والآداب بمحافظة شروة بالمملکة العربية السعودية اللاتي يدرسن مقرر الحاسوب في التعليم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020، وقد بلغ عددهن (48) طالبة، قسمن إلى أربع مجموعات قوام کل منها (12) طالبة وفق متغيرات البحث المستقلة. وقد کشفت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائياً لصالح طريقة تقديم المحتوى(المعد مسبقًا) مقارنًا بطريقة تقديم المحتوى(الحى) بالنسبة للإنخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة دون النظر لنمط التغذية الراجعة(الفردية/الجماعية)، بينما کشفت نتائج البحث عن عدم وجود أثر دال إحصائياً لنمط التغذية الراجعة(الفردية/الجماعية) بالنسبة للإنخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة دون النظر لطريقة تقديم المحتوى(الحي/المعد مسبقًا)، کما أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال احصائياَ للتفاعل بين طريقة تقديم المحتوى(الحي/المعد مسبقًا) وبين نمط التغذية الراجعة(الفردية/الجماعية) بالنسبة للإنخراط في التعلم وجودة إنتاج الوسائط المتعددة لصالح التفاعل بين طريقة تقديم المحتوى(المعد مسبقًا) ونمط التغذية الراجعة(الجماعية).
This research aimed to investigate the interaction between the method of presenting the content (live / prepared in advance) and the type of feedback (individual / group) and its effect on the engagement in learning and the quality of multimedia production among students at the Faculty of Science and Arts in Sharurah. The research sample consisted of many students from the Faculty of Science and Arts in Sharurah Governorate in the Kingdom Saudi Arabia who were studying computer course in education during the second semester of the academic year 2019/2020 (totaling 48 students). The participants were divided into four groups of 12 students according to the independent research variables. The results of the research revealed that there was a statistically significant effect in favor of the method of presenting the content (pre-prepared) compared to the method of presenting the content (live) with regard to the engagement in learning and the quality of multimedia production regardless of the type of feedback (individual / group). The results of the research revealed that there is no statistically significant effect of the type of feedback (individual / group) with regard to the engagement in learning and the quality of multimedia production regardless of the method of presenting content(live / prepared in advance) and the results of the research also indicated that there a statistically significant effect of the interaction between the method of presenting content(live / prepared in advance) and the type of feedback (individual / group) in relation to the engagement in learning and the quality of multimedia production in favor of the interaction between the method of presenting content(prepared in advance) and the type of feedback (group).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
القحطاني، ابتسام سعيد (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة، (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى.
أحمد أمين أبو مروان (2009). معايير وأساليب ينظيم المحتوى(المنهاج التربوي)
https://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/07/13
الأحمري، أحمد سعيد (2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية،6، 311-338.
إبراهيم، أحمد محمود فخري (2017). نمط التغذية الراجعة القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلکترونية لتنمية مهارات إنتاج المواقع الإلکترونية والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ الحلقة الإبتدائية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 33، 1-75.
هنداوي، أسامة سعيد (2009). أثر التفاعل بين توقيت التغذية الراجعة المستخدمة في بيئة التعلم الإلکتروني عبر الشبکات ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم على التحصيل الفوري والمرجأ، مجلة کلية التربية- جامعة بنها، 19(78).
لعجاجي، إشراقة عبد الله ا (2017). استخدام الفصول الإتراضية مع طالبات المرحلة المتوسطة اللاتي لديهن صعوبات التعلم، مجلة التربية الخاصة والتأهيل،4 (16)، 152-194.
دروزة، أفنان نظير (2000). النظرية في التدريس وترجمتها عمليا، (ط 8)، دار الشرق للنشر والتوزيع.
عبد المقصود، أمين دياب (2016). أثر التفاعل بين نمط تقديم القصة الرقمية التعليمية ونوع التغذية الراجعة التصحيحية على تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت لدى تلاميذ المراحلة الابتدائية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 26، (3)، 101-177.
عبد الرازق، السعيد السعيد (2010). تصميم برنامج مقترح قائم على الاحتياجات التعليمية لإکساب الطلاب معلمى الحاسب الآلى مهارات إعداد أدوات الفصول الافتراضية لمقررات الحاسب على شبکة الإنترنت وأثره فى تنمية إتجاهاتهم نحو التعلم الإلکترونى الافتراضى، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 20 ،(3)، 97-195.
نصار، الشيماء محمد ، المحمدي فايد، سامية و بهوت، عبد الجواد (2018). أثر التفاعل بين نمط الأنشطة التعليمية وتکنولوجيا الفصول الافتراضية على تنمية التفکير الزمني في مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية – جامعة کفر الشيخ،18 (1)،113-150.
عدلان، أمل يونس (2008). فاعلية استخدام الاختبارات الفبلية وأنماط التغذية الراجعة کمنظم تمهيدي في برامج الکمبيوتر التعليمية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة حلوان.
الجمل، أميرة محمد (2017). نمطان للتغذية الراجعة في بيئة التعلم الإلکتروني على الخط وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الرسومات الرقمية التعليمية لدى أخصائيات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهن نحوها، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 27، (1)، 3-81.
علي، إيمان حلمي (2015). أساليب عرض محتوى کائنات التعلم الرقمية الکلي - الجزئي في مستودع قائم على الويب وأثرها على تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري واتجاهات الطلاب نحوه، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 25(4)، 247-310.
شعيب، إيمان محمد مکرم (2016). أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضية المتزامن/اللامتزامن على التحصيل وتنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلکترونية لدى طالبات رياض الأطفال، مجلة کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة، 24 (1)، 467-508.
جودة، إيناس أحمد (2017). أثر إختلاف نمطي الفصول الافتراضية (المتزامنة – غير المتزامنة) المدعومة بمراسي التعلم الإلکترونية على تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.
مرعي، توفيق أحمد والحيلة، محمد محمود (2002). تفريد التعليم.(ط2) ،دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد الرحيم، تيسير مصطفى (2012). أثر التفاعل بين نمط عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد وأسلوب التحکم فيها في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل وتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية في مقرر الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية.( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة حلوان.
زيتون، حسن حسين (2005). التعلم الإکتروني، "المفهوم، القضايا، التطبيق، التقييم"، دار الصوتية للتربية.
عبد الحکيم، حسن داکر (2018). مهارات استخدام الفصول الافتراضية في تدريس الرياضيات لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو استخدامها في السنة التحضيرية بجامعة نجران، مجلة کلية التربية- جامعة اسيوط، 34 (8)، 1-45.
محمود، حسن فاروق (2009). أثر بعض مستويات الرجع وأسلوب التحکم فيها ببرامج الکمبيوتر منعددة الوسائل على تنمية مهارات التعامل مع التطبيقات التعليمية لأنترنت لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 19 (2)، 53-104.
الخالدي، حصة عزام و الترکي، عثمان ترکي (2018). أثر تقديم التغذية الراجعة الفعالة في نظم إدارة التعلم على تعزيز نواتج تعلم الطلبة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة،7 (7)، 115-129.
المنتشري، حليمة يوسف علي (2015). "فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الفصول الافتراضية  Virtual Classroom في تنمية مهارات التدريس الفعال لمعلمات العلوم الشرعية"، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد  . https://www.dropbox.com/s/gb7133nq0imc9n1/ARDB0860.pdf?dl=0
هاشم، حنان أسعد (2019). أثر التدريس بالفصول الافتراضية التفاعلية على نظرية التعلم الاجتماعية على فاعلية وتعزيز مفهوم الأمن المعلوماتي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الذات الأکاديمية، مجلة رسالة الخليج العربي، 153، 79-99.
خليل، حنان حسن (2018). أثر اختلاف أنماط تقديم التغذية الراجعة (إعلامية – تصحيحية – تفسيرية) في نظام لإدارة التعلم التکيفي على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،37، 215-274.
حماد، حنان فوزي (2018). أثر مستوى تقديم التغذية الراجعة ( التصحيحية والتفسيرية) داخل بيئة تعلم إلکترونية سحابية فى تنمية التحصيل لدى طلاب الدراسات العليا بمادة الإحصاء، مرکز تطوير التعليم- کلية التربية جامعة عين شمس ،39، 168-193.
عمار، حنان محمد (2012). نموذج مقترح لتصميم وتفعيل الفصول الافتراضية بمدارس التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.
عمران، خالد عبد اللطيف (2009). تنظيم محتوى مادة الجغرافيا وفق نظرية ريجليوث التوسعية وأثره على التحصيل وتنمية التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 148، 66-108.
خديجة محمد خير (2010). تنظيم محتوى منهج العلوم في ضوء نموذج التعليم الموسع وفعاليته في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، 13، (1)، 201-217.
الحلفاوي، ربيع عبد العظيم رمود(2013). التفاعل بين مستوي التغذية الراجعة (تفصيلية، موجزة) وتوقيت تقديمها بالمقررات الإلکترونية وأثره في التحصيل وتنمية التفکير البصرى لدى طلاب کلية التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،23 (4)، 71-113.
أحمد، رجاء على عبد العليم (2017). أثر التفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية -تفسيرية ) وأسلوب التعلم ( سطحي - عميق ) في بيئات التعلم الشخصية على التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث ، 21، 253-306.
روبرت جانييه(2000). أصول تکنولوجيا التعليم، ترجمة: محمد بن سليمان المشيقح وآخرون، جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع.
خليل، زياد علي (2014). أثر اختلاف شکل التغذية الراجعة في المقررات الإلکترونية عبر الويب على التحصيل الدراسي وزمن التعلم لدى الطلاب المندفعين والمتروين، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، 209-257.
إسماعيل، زينب محمد (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التقويم ونمط التغذية الراجعة التصحيحية عبر المنصات الرقمية في تنمية فاعلية الذات البحثية وإتخاذ القرار المهني لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة کلية التربية-جامعة الأزهر، (181)، 3، 605-685.
عيسى، سامي عبد الحميد (2010). أثر اختلاف أساليب عرض المحتوى الإلکتروني على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 5 (144)،287-329.
النافع، سهام صالح (2017): أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة الإلکترونية داخل برمجية قائمة على المحاکاة في إکساب مهارات برمجة الروبوت التعليمي للطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة بجدة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6 (1)، 188-203.
صالح، صالح أحمد شاکر (2012). "تأثير استخدام نموذج للفصول الافتراضية على مهارات تصميم العروض الإلکترونية الفعالة لدى معلمات رياض الأطفال"، مجلة کلية التربية- جامعة طنطا، 48، 133-188.
عرفة، صلاح الدين (2002): المنهج الدراسي والألفية الجديدة: مدخل إلى تنمية الإنسان العربي وارتقائه، دار القاهرة.
کابلي، طلال بن حسن؛ سعيد هنداوي، أسامة؛ مرسي، محمد عبدالرحمن و محمد، إبراهيم يوسف (2012) . التعليم الالکتروني التقنية المعاصرة..ومعاصرة التقنية.(ط1) ،دار الايمان، 94-156.
سرايا، عادل السيد (2012). تصميم برنامج تدريبي عبر تکنولوجيا الفصول الافتراضية وفعاليته في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي البنائي والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمي الطلاب الفائقين، مجلة کلية التربية- جامعة المنصورة، 78 (3)، 279-338.
الجزار، عبد اللطيف الصفي (2002). فعالية استخدام التعليم بمساعدة الکمبيوتر متعدد الوسائط في اکتساب بعض مستويات تعلم المفاهيم العلمية وفق نموذج فبرير لتقويم المفاهيم، مجلة کلية التربية - جامعة الأزهر،105 ،37-83.
السلوم، عثمان إبراهيم (2011). الفصول الافتراضية وتکاملها مع نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد ( Blackboard)، جمعية المکتبات والمعلومات السعودية،11، 111-127.
شبل، عصام شوقي (2012): أثر أساليب عرض المحتوى فى واجهة التفاعل والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاهات فى التعلم القائم على الويب لطلاب المرحلة الثانوية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 22 (4)، 73-124.
الزهراني، علي حبني (2013). مدى توافر مهارات التعليم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى من وجهة نظر الطلاب، مجلة القراءة والمعرفة،137، 117 - 147 .
درويش، عمرو محمد (2016). مستوى التغذية الراجعة تصحيحية - تفسيرية في بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية وأثره في تنمية المفاهيم الکيميائية والميول العلمية للطلاب ذوي صعوبات تعلم الکيمياء بالمرحلة الثانوية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 26 (2)، 179-261.
عبد العزيز، غادة عبد الحميد (2015). أنماط الفصول الافتراضية المباشرة والمسجلة وأثرها على التحصيل المعرفي والأداء المهاري لتشغيل الأجزهة الرقمية لدى الطالبات المعلمات في مقرر وسائل وتکنولوجيا التعليم، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،25 (4)، 125-181.
رزق، فاطمة مصطفى (2009). أثر الفصول الافتراضية على معتقدات الکفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمى العلوم قبل الخدمة، مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 90، 212-257.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني (2012). "استخدام الفصول الافتراضية في تدريس التاريخ وأثرها التحصيل وتنمية التفکير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 110-160.
الموني، محمد أحمد (2009). مدى فعالية التدريب الميداني في إکساب طلبة معلم الصف وتربية الطفل مهارات التغذية الراجعة في جامعة اليرموک، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية،31(1).
عبد الحميد، محمد زيدان (2017). أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي تدريجي- کلي وبنية الإبحار للکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز في العلوم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (83)، 213-315.
عبد الحميد، محمد (2005). فلسفة التعليم الإلکتروني عبر الشبکات، عالم الکتب.
عبد الحميد، محمد (2013). البحث العلمي في تکنولوجيا التعليم.( ط3)، عالم الکتاب.
عبد الرحمن، محمد (2009). تأثير العلاقة بين نمط تنظيم المحتوى في برامج الکمبيوتر التعليمية والنمط المعرفي للمتعلم في کفاءة التعلم وبقاء أثره. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية.
خميس، محمد عطية (أ2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم، مکتبة دار الکلمة.
خميس، محمد عطية (ب2003). عمليات تکنولوجيا التعليم، مکتبة دار الکلمة.
خميس، محمد عطية (2009). تکنولوجيا التعليم والتعلم، (ط 5)، دار السحب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية (2015). مصادر التعلم الالکتروني: الأفراد، والوسائط، الجزء الأول.(ط 1)، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
عفيفي، محمد کمال (2015). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية- المؤجلة) فى بيئة التعلم الإلکتروني عن بعد وأسلوب التعلم (النشط – التأملى) فى تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب الجامعة العربية المفتوحة، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 25 (2)، 8-166.
الهادي، محمد محمد (2005). التعليم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت: آفاق تربوية متجددة، الدار المصرية اللبنانية.
زين الدين، محمد محمود (2007). کفايات التعليم الإلکتروني، دار خوارزم للنشر والتوزيع.
المرادني، محمد مختار ومختار،نجلاء قدري (2011): أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة داخل الفصول الافتراضية و مستوى السعة العقلية في تنمية مهارات التنظيم الذاتي و کفاءة التعلم لدى دارسي تکنولوجيا التعليم، مجلة کلية التربية -جامعة الأزهر، 6 (146) 775-876.
المرادني، محمد مختار (2013). أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوى و أدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب في تنمية التحصيل و الدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس4  (39)، 13-86.
صقر، محمد مصطفى (2010). تأثير العلاقة بين نمط عرض الرسومات المتحرکة في برامج الکمبيوتر التعليمية القائمة على الرسومات المتحرکة والنمط المعرفي للمتعلم على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم على طلاب قسم تکنولوجيا التعليم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية.
المالکي، مسفر عيضه و الفقي، ممدوح سالم (2019). التفاعل بین نمط تقدیم التغذیة الراجعة ( الفوریة / المؤجلة ) في بیئة التعلم الإلکترونیة والأسلوب المعرفي ( المرونة / التصلب ) وأثره على تنمیة مهارات القرن الحادي والعشرین لدى معلمي التربیة الاسلامیة بمحافظة الطائف، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث ،38، 1-76.
عبد الله، مصطفي أحمد (2019). أثر التفاعل بين طرق عرض المحتوى الإلکتروني(النص المرن / ترتيب الأجزاء) وأسلوب التعلم (التتابعي / الکلي) في تنمية التحصيل والتفکير التحليلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، (رسالة دکتوراه)، کلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادي.
سراج الدين، مصطفي سلامة و جعفر، دعاء عبد المجيد (2017). اختلاف مصدر التغذية الراجعة في الشبکات الاجتماعية الإلکترونية واثره على تنمية الأداء المهاري لدى طلابالاقتصاد المنزلي في مقرر أدوات وماکينات الحياکة، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 7، 35-101.
مبارز، منال عبد العال وخاطر، سعيدة عبد السلام (2012). أدوات التعليم والتدريب التزامنية وغير التزامنية بالفصول الافتراضية، وأثرها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية القائمة على الويب لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بجدة واتجاهاتهم نحوها، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 22 (4)، 125-175.
هلال، منتصر عثمان (2018). أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضیة ( المتزامن / اللامتزامن ) على تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس والاتجاه نحوها، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 36، 529-586.
شيمي، نادر سعيد (2010). أثر اختلاف نمط الفصول الافتراضية القائمة على مجتمعات الممارسة على التحصيل وتنمية بعض مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني والاتجاه نحوها لدى منسقي التصميم التعليمي بمراکز إنتاج المقررات الإلکترونية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 3، 3-48.
الشهراني، ناصر عبد الله (2012). "أثر استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق تدريس مسار العلوم لطلاب جامعة أم القرى"، مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر،2 (147)، 349-375.
عزمي، نبيل جاد (2006): کفايات المعلم وفقاً لأدوار المستقبلية في نظام التعليم الإلکتروني عن بعد ، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التعليم عن بعد،
عزمي، نبيل جاد والمرادني، محمد مختار (2009). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة البصرية ضمن صفحات الويب التعليمية والأسلوب المعرفي لتلاميذ الم رحلة الابتدائية في التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعلم من مواقع الويب التعليمية. تکنولوجيا التعليم .. سلسلة دراسات وبحوث محکمة ، القاهرة ، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 19 (3)، 161-205.
نصر، نرمين محمد ، عبد الوارث، سمية علي (2017). فاعلية نظام الفصول الافتراضية باستخدام التعليم الجوال في زيادة دافعية الإنجاز والاتجاه نحوه، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث ، 31، 35-85.
نصر، نرمين محمد و أحمد، سمية علي (2017). فاعلية نظام الفصول الافتراضية باستخدام التعليم الجوال في زيادة دافعية الانجاز والاتجاه نحوه، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،31، 35 - 85 .
الشيخ، هاني محمد و خليل، زياد علي (2012). أثر التفاعل بين نوع محتوى التغذية الراجعة ونمط عدد محاولات الإجابة بالاختبارات البنائية الإلکترونية على التحصيل الدراسي وإتقان التعلم، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،22 (3)، 101-152.
محمود، سيد، هويدا (2015). برنامج تدريبى عبر تکنولوجيا الفصول الافتراضية وأثره فى تنمية بعض مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم لدى الطالبة المعلمة بجامعة ام القرى، مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط،31، (1)، 157-201.
عبد الحميد، وائل رمضان و إسماعيل، دينا أحمد (2012). أثر أساليب تنظيم عرض محتوى جولات الويب المعرفية وفقا للنظرية التوسعية الراسي والأفقي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية من التعليم الأساسي، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،22 (1)، 141-205.
عبد الحميد، وائل رمضان (2018). التفاعل بين نمط اکتشاف مقاطع الفيديو(موجه-غير موجه)ببيئة الواقع المعزز ومستوى القدرة على تحمل الغموض وأثرهما على التحصيل المعرفي والانخراط في التعلم. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 35، 73-139.
عطاالله، ياسر محمد (2009). أثر التدريس باستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاث تفاعلي- تعاوني- تکاملي على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في مادة الرياضيات، (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى.
يوسف، يسرية عبد الحميد (2011). أثر الأسلوب الخطي و الهرمي لتنظيم عرض محتوى نموذج محاکاة إلکتروني على تنمية مهارات تصميم بعض الخبرات التعليمية باستخدام الکمبيوتر لطفل ما قبل المدرسة لدى معلمات رياض الأطفال، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية ، تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث،21 (1)، 81-121.
 
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Al-Qahtani, E. S. (2010). The reality of using virtual classrooms in the distance education program from the viewpoint of faculty members at King Abdul Aziz University in Jeddah, (MA Thesis), Umm Al-Qura University.
Abu Marwan, A. A.  (2009). Standards and methods for organizing content (Educational Curriculum) https://ikhwanwayonline.wordpress.com/2009/07/13
Al-Ahmari, A. S. (2019). Virtual Classrooms between Theory and Practice: A Study of the Experience of the Saudi Virtual School. Arab Journal of Literature and Human Studies, 6, 311-338.
Ibrahim, A. M. F. (2017). The pattern of feedback based on educational analyses in an electronic learning environment to develop the skills of website production and self-organization among the primary school students. The Arab Association for Education Technology, the Arab Association for Education Technology, Education Technology. Studies and Research, 1-75, 33.
Hindawi, O. S. (2009). The effect of the interaction between the timing of the feedback used in the online e-learning environment and the cognitive style of the learner on immediate and referral achievement. Journal of the College of Education, Benha University, 19 (78).
Lagaji, E. A. (2017). Using Virtual Classrooms with Intermediate School Students With Learning Difficulties. Journal of Special Education, 4 (16), 152-194.
Darwaza, A. N. (2000).The Practical Translation of the Teaching Theory. Dar Al Sharq for Publishing and Distribution.
Abdel M. A. D. (2016). The effect of the interaction between the style of presenting the educational digital story and the type of corrective feedback on developing computer and internet usage skills among elementary school students. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 26, (3), 101-177.
Abdel-Razek, A. A. (2010). Designing a proposed program based on educational needs to enable students to acquire computer teachers the skills of preparing virtual classroom tools for computer courses on the Internet and its impact on developing their attitudes towards virtual e-learning. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 20, (3), 97- 195.
Nassar, S. M.; Fayed, S. M. & Bahout, A. (2018). The effect of the interaction between the pattern of educational activities and the technology of virtual classrooms on the development of temporal thinking in the subject of history among secondary school students. Journal of the Faculty of Education - Kafr El-Sheikh University, 18 (1), 113-150.
Adlan, A. Y. (2008). The effectiveness of using pre-tests and feedback patterns as an introductory organizer in educational computer programs. (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Helwan University.
Al-Jamal, A. M. (2017). Two types of feedback in the online e-learning environment and their impact on the development of achievement and the skills of developing educational digital graphics of educational technology specialists and their attitudes towards it. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology, Studies and Research, 27, (1), 3-81.
Ali, E. H. (2015). Methods for displaying the content of micro-digital learning objects in a web-based repository and their impact on the development of achievement and innovative thinking and student attitudes towards it. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 25 (4), 247-310.
Shoaib, E. M. M.(2016). The effect of different types of simultaneous / asynchronous virtual classrooms on the achievement and development of the skills of producing electronic educational games among female kindergarten students. Journal of the Faculty of Higher Education Studies - Cairo University, 24 (1), 467-508.
Judeh, E. A. (2017). The effect of the difference in the two types of virtual classrooms (simultaneous - asynchronous) supported by the e-learning on developing some programming skills of high school students. (Unpublished master's thesis). Faculty of Specific Education, Benha University.
Mari, T. A. & Al-Haila, M. M. (2002). Individualization of Education. Dar Al Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
Abdul Rahim, T. M. (2012). The effect of the interaction between the pattern of displaying three-dimensional graphics and the method of controlling them in educational computer programs on achieving and correcting misperceptions of scientific concepts in the biology course for high school students. (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Helwan University.
Zaitoun, H. H. (2005). E-learning, “Concept, Issues, Application, and Evaluation”, Dar Al-Sawtiah for Education.
Abdul Hakim, H. D. (2018). Skills of using virtual classrooms in teaching mathematics among faculty members and their attitudes towards its use in the preparatory stage at Najran University. Journal of the Faculty of Education - Assiut University, 34 (8), 1-45.
Mahmoud, H. F. (2009). The effect of some levels of return and the method of controlling them by multi-media programs on developing the skills of dealing with educational applications of the Internet among students teachers in the Faculty of Education. Journal of the Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 19 (2), 53-104.
Al-Khalidi, H. A. & Al-Turki, O. T. (2018). The effect of providing effective feedback in learning management systems on enhancing student learning outcomes. Specialized Educational International Journal, 7 (7), 115-129.
Al-Muntashari, H. Y. A. (2015). The Effectiveness of a Proposed Training Program Based on Virtual Classroom in Developing Effective Teaching Skills for Teachers of Sharia Sciences. Fourth International Conference on E-learning and Distance Education  https://www.dropbox.com/s/gb7133nq0imc9n1/ARDB0860.pdf?dl=0
Hashem, H. A. (2019). The effect of teaching in interactive virtual classrooms on social learning theory on the effectiveness and promotion of the concept of information security among students of Princess Noura Bint Abdul Rahman Al-Self Academic. Arab Bareau of Education for Gulf States, 153, 79-99.
Khalil, H. H. (2018). The effect of different patterns of providing feedback (informational - corrective - explanatory) in an adaptive learning management system on developing the skills of producing electronic activities among students of the College of Education. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 37, 215-274.
Hammad, H. F. (2018). The effect of the level of providing feedback (corrective and explanatory) within an electronic cloud learning environment on the development of achievement among graduate students in the subject of statistics. Education Development Center - Faculty of Education, Ain Shams University, 39, 168-193.
Ammar, H. M. (2012). A proposed model for designing and activating virtual classrooms in basic education schools in light of quality standards. (PhD thesis). Faculty of Specific Education, Benha University.
Imran, K. A. (2009). Organizing the geography subject content according to the extension theory of Wrigleyoth and its impact on achievement and development of inductive thinking and orientation towards the subject among first-grade secondary students. Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, 148, 66-108.
Khair, K. M.  (2010). Organizing the content of the science curriculum in the light of the extended education model and its effectiveness in achievement and the survival of the learning effect of middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Scientific Education, 13, (1), 201-217.
Al-Halafawi, R. A. R. (2013). The interaction between the level of feedback (detailed, brief) and the timing of its presentation in electronic courses and its impact on achievement and development of visual thinking among students of the College of Education. Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 23 (4), 71-113.
Ahmad, R. A. A. (2017). The effect of the interaction between the level of providing feedback (corrective - explanatory) and the learning style (superficial - deep) in personal learning environments on academic achievement and learning efficiency among students of educational technology. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 21, 253-306.
Robert, J. (2000). The Fundamentals of Education Technology, translated by: Muhammad bin Sulaiman Al-Mushaiqih and others, King Saud University, Scientific Publishing and Press.
Khalil, Z. A. (2014). The effect of the different form of feedback in electronic courses via the web on academic achievement and learning time for impulsive and reluctant students. The Arab Society for Education Technology, Education Technology, Studies and Research, 209-257.
Ismail, Z. M. (2019). The effect of the interaction between the evaluation method and the corrective feedback pattern through digital platforms on developing the effectiveness of research and professional decision-making among graduate students. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, (181), 3, 605-685.
Issa, S. A. (2010). The effect of different methods of displaying electronic content on the achievement of secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, 5 (144), 287-329.
Al-Nafeh, S. S. (2017). The effect of the different pattern of electronic feedback within simulation-based software on the acquisition of educational robot programming skills for gifted students in middle school in Jeddah. Specialized Educational International Journal, 6 (1), 188-203.
Saleh, S. A. S. (2012). The effect of using a model for virtual classes on the skills of designing effective electronic presentations among kindergarten teachers. Journal of the Faculty of Education - Tanta University, 48, 133-188.
Arafa, S. (2002): The Curriculum and the New Millennium: An Introduction to the Development and Advancement of Arabs. Dar Al-Qahira.
Kabli, T. B. H.; Hindawi, O. S.; Morsi, M. A. and Muhammad, E. Y. (2012). E-learning, contemporary technology. (1st ed.). Dar Al-Iman, 94-156.
Saraya, A. (2012). Designing a training program through virtual classroom technology and its effectiveness in developing some structural instructional design skills and the trend towards using them among teachers of superior students. Journal of the College of Education - Mansoura University, 78 (3), 279-338.
Al-Jazzar, A. A. (2002). The Effectiveness of Using Multimedia Computer Assisted Education in Acquiring Some Levels of Learning Scientific Concepts According to the Februr Model for Conceptual Evaluation. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, 105, 37-83.
Salloum, O. E. (2011). Virtual classrooms and their integration with the Blackboard Electronic Learning Management System. Saudi Bookshop and Information Association, 11, 111-127.
Shibl, E. S. (2012): The Impact of Content Presentation Methods in Interface and Cognitive Style on Achievement and Trends in Web-Based Learning for High School Students. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 22 (4), 73-124.
Al-Zahrani, A. H. (2013). The extent of availability of e-learning skills among students of the College of Education at Umm Al-Qura University from the students ’point of view. Journal of Reading and Knowledge, 137, 117-147.
Darwish, A. M. (2016). The level of corrective - explanatory feedback in a learning environment based on electronic mind maps and its impact on the development of chemical concepts and scientific tendencies for students with learning difficulties in chemistry at the secondary level. The Arab Society for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 26 (2), 179-261.
Abdel Aziz, G. A. (2015). Patterns of direct and recorded virtual classrooms and their impact on the cognitive achievement and skill performance of operating the digital parts of female students in the teaching methods and technology course. Arab Society for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 25 (4), 125-181.
Rizk, F. M. (2009). The effect of virtual classes on self-efficacy beliefs and the teaching performance of pre-service science teachers. Journal of the Faculty of Education - Ain Shams University, Egyptian Association for Reading and Knowledge, 90, 212-257.
Mujahid, F. A. A. (2012).The Use of Virtual Classrooms in Teaching History and Its Impact on Achieving and Developing Critical Thinking and Some Electronic Communication Skills for Female Students and Teachers in the College of Education. Journal of the Educational Association for Social Studies, 110-160.
Al-Muni, M. A. (2009). The Effectiveness of Field Training in Teaching Class and Child Raising Student Teachers the Skills of Feedback at Yarmouk University. Tishreen University, Journal for Research and Scientific Studies, Arts and Humanities Series, 31 (1).
Abdel Hamid, M. Z. (2017). The effect of the interaction between a progressive-holistic educational content presentation pattern and the navigation structure of the interactive e-book on the development of achievement and motivation for achievement in the sciences. Arab Studies in Education and Psychology, (83), 213-315.
Abdul Hamid, M. (2005). The philosophy of e-learning via networks. Alam Al-Kotob.
Abdul Hamid, M. (2013). Scientific research in educational technology. Alam Al-Kotob.
Abdul Rahman, M. (2009). The effect of the relationship between the pattern of organizing content in educational computer programs and the cognitive pattern of the learner on learning efficiency and the survival of its impact. (Unpublished PhD thesis). College of Education. Education Technology Products. Dar Al Kalima Bookshop.
Khamis, M. A. (2003). Education Technology Operations. Dar Al Kalimah Bookshop.
Khamis, M. A. (2009). Teaching and learning technology. (5th ed.). House of Sahab for printing, publishing and distribution.
Khamis, Mohamed Attia (2015). E-learning resources: individuals, and the media, Part One. (I-1), Dar Al-Sahab for printing, publishing and distribution.
Afifi, M. K. (2015). The effect of the interaction between the timing of providing feedback (immediate - delayed) in the environment of electronic distance learning and the method of learning (active - contemplative) in achieving some learning outcomes among students of the Arab Open University. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 25 (2), 8--166.
Al-Hadi, M. M. (2005). E-learning via the Internet: Renewed educational horizons. Al- Dar Al- Misriah Al-Lubnaniah.
Zainuddin, M. M. (2007). E-learning competencies. Dar Khwarizm for publishing and distribution.
Al-Muradani, M. M. & Mukhtar, N. Q. (2011). The effect of the interaction between the pattern of providing feedback within the virtual classroom and the level of mental capacity on the development of self-regulation skills and learning efficiency of educational technology learners. Journal of the Faculty of Education - Al-Azhar University, 6 (146) 775-876.
Al-Muradani, M. M. (2013). The effect of the interaction between content presentation methods and navigation tools within the learning elements available through the web on the development of achievement and motivation towards learning among elementary school students. Arab studies in education and psychology, 4 (39), 13-86.
Saqr, M. M. (2010). The effect of the relationship between the patterns of displaying animation in educational computer programs based on animation and the cognitive pattern of the learner on academic achievement and the survival of the learning effect on students of the Department of Educational Technology. (Unpublished master's thesis). College of Education.
Al-Maliki, M. E. & Al-Faqi, M. S. (2019). The interaction between the pattern of providing feedback (immediate / delayed) in the electronic learning environment and the cognitive style (resilience / rigidity) and its impact on developing the skills of the twenty-first century among Islamic education teachers in Taif Governorate. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 1, 38 -76.
Abdullah, M. A. (2019). The effect of the interaction between methods of displaying electronic content (flexible text / arrangement of parts) and learning style (consecutive / total) on the development of achievement and analytical thinking among educational technology students. (PhD thesis). Faculty of Specific Education - South Valley University.
Serageldin, M. S. & Jaafar, D. A. (2017). The difference in the source of the feedback in the electronic social networks and its impact on the development of skills performance among students of home economics in the course on knitting tools and machines. Journal of Arab Research in the Fields of Specific Education, 7, 101-35.
Mubariz, M. A. & Khater, S. A. (2012). Simultaneous and non-synchronous teaching and training tools in virtual classrooms, and their impact on developing the skills of designing and producing educational activities based on the web among faculty members at King Abdul Aziz University in Jeddah and their attitudes towards it. Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 22 (4), 125- 175.
Hilal, M. O. (2018). The effect of the difference in the two types of virtual classes (simultaneous / asynchronous) on the development of the skills of producing electronic exams among the members of the teaching staff and the trend towards them. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 36, 529-586.
Shiemi, N. S. (2010). The effect of different types of virtual classrooms based on communities of practice on the achievement and development of some electronic content design skills and the Attitudes towards them among the coordinators of educational design in e-course production centers. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research 3, 3-48.
Al-Shahrani, N. A. (2012). The Effect of Using Virtual Classrooms in Teaching the Course on Teaching Methods of Science Track for Students of Umm Al-Qura University. Journal of the College of Education - Al-Azhar University, 2 (147), 349-375.
Azmi, N. G. (2006). Teacher Competencies According to Future Roles in the Distance E-Learning System. A working paper presented to the Distance Learning Conference  https://www.scribd.com/doc/27059115/
Azmi, N. G. & Al-Muradini, M. M. (2009). The effect of the interaction between the timing of providing visual feedback within educational web pages and the cognitive style of primary school pupils on cognitive achievement and the Attitude towards learning from educational web sites. Education Technology. Series of peer-reviewed studies and research. Egyptian Association for Educational Technology, 19 (3), 161-205.
Nasr, N. M. & Abdel-Wareth, S. A. (2017). The Effectiveness of the Virtual Classroom System Using Mobile Education in Increasing Achievement Motivation and the Attitude Toward It. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 31, 35-85.
Sheikh, H. M. & Khalil, Z. A. (2012). The effect of the interaction between the type of feedback content and the pattern of the number of attempts to respond with electronic constructive tests on academic achievement and learning mastery. Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 22 (3), 101-152.
Mahmoud, S. H. (2015). A training program through the technology of virtual classrooms and its impact on the development of some skills of using the innovations of educational technology of the student teacher at Umm Al-Qura University, Journal of the Faculty of Education - Assiut University, 31, (1), 157-201.
Abdel Hamid, W. R. & Ismail, D. A. (2012). The effect of methods of organizing the content display of cognitive web tours according to the vertical and horizontal expansion theory on the development of self-organized learning skills and cognitive achievement among secondary school students of basic education. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 22 (1), 141-205.
Abdel H., W. R. (2018). The interaction between the pattern of exploring the videos (directed - unguided) in the augmented reality environment and the level of tolerance of ambiguity and their impact on cognitive achievement and engagement in learning. The Arab Association for Education Technology, Education Technology - Studies and Research, 35, 73-139.
Atallah, Y. M. (2009). The effect of teaching using the three-image interactive-cooperative-integrative electronic classrooms on mathematics achievement of fifth-grade primary students. (MA thesis). Umm Al-Qura University.
Youssef, Y. A. (2011). The effect of the linear and hierarchical method of organizing the presentation of the content of an electronic simulation model on developing the skills of designing some educational experiences using the computer for a preschool child among kindergarten teachers. The Arab Association for Educational Technology, Education Technology - Studies and Research, 21 (1), 81-121.
 
3)    المراجع الاجنبية
Adams, R. H., & Strickland, J. (2011). The effects of computer-assisted feedback strategies in technology education: A comparison of learning outcomes. Journal of educational technology systems40(2), 211-223.
Bonnel, W., & Boehm, H. (2011). Improving feedback to students online: Teaching tips from experienced faculty. The Journal of Continuing Education in Nursing42(11), 503-509.
Brusilovsky, P. (2001). Adaptive hypermedia. User modeling and user-adapted interaction11(1), 87-110.
Bonk, C. J., & Dennen, V. (2003). Frameworks for research, design, benchmarks, training, and pedagogy in web-based distance education. Handbook of distance education, 331-348.
Dennen, V. P., Aubteen Darabi, A., & Smith, L. J. (2007). Instructor–learner interaction in online courses: The relative perceived importance of particular instructor actions on performance and satisfaction. Distance education28(1), 65-79.
Dick, W., Carey, L., & Carey, J.,(2005).The Systematic Design of Instruction.( 6th Ed. Boston). Pearson. Ally and Bacon.
Dunn, J. C., Newell, B. R., & Kalish, M. L. (2012). The effect of feedback delay and feedback type on perceptual category learning: The limits of multiple systems. Journal of Experimental Psychology: Learning, Memory, and Cognition38(4), 840.
Fredricks, J. A., Blumenfeld, P., Friedel, J., & Paris, A. (2005). School engagement. In What do children need to flourish? (pp. 305-321). Springer, Boston, MA.
Gielen, S., Peeters, E., Dochy, F., Onghena, P., & Struyven, K. (2010). Improving the effectiveness of peer feedback for learning. Learning and instruction20(4), 304-315.
Gouli, E., Gogoulou, A., Tsakostas, C., & Grigoriadou, M. (2006). How COMPASS supports multifeedback forms & components adapted to learner’s characteristics. In Concept Maps: Theory, Methodology, Technology, Proceedings of the Second International Conference on Concept Mapping, San José, Costa Rica (Vol. 1, pp. 255-262).
Hashemifardnia, A., Namaziandost, E., & Sepehri, M. (2019). The effectiveness of giving grade, corrective feedback, and corrective feedback-plus-giving grade on grammatical accuracy. International Journal of Research Studies in Language Learning8(1), 15-27.
Hattie, J., & Timperley, H. (2007). The power of feedback. Review of educational research77(1), 81-112.
Hattie, J. (2010). Exploring Feedback, Third Educational Psychology Forum University of Canterbury, Christchurch, (1-2 November). http://stumpteacher.blogspot.com/2012/12/not-flipping-for-flipped.html
Itmazi, G..(2010).E-Learning Systems and Tools, an Arabic Textbook. phillips publishers.
Krause, U. M., Stark, R., & Mandl, H. (2009). The effects of cooperative learning and feedback on e-learning in statistics. Learning and instruction19(2), 158-170.
Leibold, N., & Schwarz, L. M. (2015). The art of giving online feedback. Journal of Effective Teaching15(1), 34-46.
Leibold, N., & Schwarz, L. M. (2015). The art of giving online feedback. Journal of Effective Teaching15(1), 34-46.
Lemley, D. C. (2005). Delayed versus immediate feedback in an independent study high school setting.
Manwaring, K. C., Larsen, R., Graham, C. R., Henrie, C. R., & Halverson, L. R. (2017). Investigating student engagement in blended learning settings using experience sampling and structural equation modeling. The Internet and Higher Education35, 21-33.
Marie, G. & Orgill, S. (2009). Virtual Classroom Instruction Strategies for Keeping Participants Engaged , ASTD Techknowledge 2009 Conference,The GMarie Group.
Mory, E. H. (2004). Feedback research revisited.. Handbook of research on educational communications and technology, 2, 745-783.
Narciss, S., Sosnovsky, S., Schnaubert, L., Andrès, E., Eichelmann, A., Goguadze, G., & Melis, E. (2014). Exploring feedback and student characteristics relevant for personalizing feedback strategies. Computers & Education71, 56-76.
Nelson, M. M., & Schunn, C. D. (2009). The nature of feedback: How different types of peer feedback affect writing performance. Instructional Science37(4), 375-401.
Ni, A. Y. (2013). Comparing the effectiveness of classroom and online learning: Teaching research methods. Journal of Public Affairs Education19(2), 199-215.
Parker, M. A., & Martin, F. (2010). Using virtual classrooms: Student perceptions of features and characteristics in an online and a blended course. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching6(1), 135-147.
Rajesh, V., Parveen, J. (2011, Sep.). Role of virtual technology in teaching English, language in India. Communication& Mass Media Complete, 11(9).
Rich, L. L., Cowan, W., Herring, S. D., & Wilkes, W. (2009). Collaborate, Engage, and Interact in Online Learning: Successes with Wikis and Synchronous Virtual Classrooms at Athens State University. Online Submission.
Rich, L. L., Cowan, W., Herring, S. D., & Wilkes, W. (2009). Collaborate, Engage, and Interact in Online Learning: Successes with Wikis and Synchronous Virtual Classrooms at Athens State University. Online Submission.
Rouse, M., (2015). Learning management system (L.M.S).     http://searchcio.techtargel.com/definition/learning.management.system
Smits, M. H., Boon, J., Sluijsmans, D. M., & Van Gog, T. (2008). Content and timing of feedback in a web-based learning environment: Effects on learning as a function of prior knowledge. Interactive Learning Environments16(2), 183-193.
Klapp, S. T., & Jagacinski, R. J. (2011). Gestalt principles in the control of motor action. Psychological bulletin137(3), 443.`
Valdez, A. (2012). Computer-based feedback and goal intervention: learning effects. Educational Technology Research and Development60(5), 769-784.
Vivian, Y. (2010). Teaching Children’s Literature Online: Modem Technology and Virtual Classroom Communities, New Horizons in Education, 58(3).
Williams, P. (2014). Student engagement in an American curriculum school in Myanmar.
Erdogan, Y. (2008). An evaluation of web based instruction in view of the tutors’ and students’ perspectives. Turkish Online Journal of Distance Education9(2), 86-96.
Young, A., & Norgard, C. (2006). Assessing the quality of online courses from the students' perspective. The Internet and Higher Education9(2), 107-115.