الأنشطة اليدوية کمدخل لتهيئة طفل الروضة للتفکير بعقلية ريادي مستقبلي صغير Manual activities as an input to prepare kindergarten to think as a small future entrepreneurial mindset

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة جازان

2 کلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية الأنشطة اليدوية کمدخل لتهيئة طفل الروضة للتفکير بعقلية ريادية مستقبلية ولتحقيق ذلک قامت الباحثات بإعداد بطاقة أبعاد التفکير الريادي لدى طفل الروضة . وتکونت عينة البحث من(30) طفلاً وطفلة تراوحت اعمارهم بين (5-6) سنوات، تم اختيارهم من روضة "الثانية" التابعة لإدارة صبيا التعليمية بالمملکة العربية السعودية . واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام ( برنامج spss) وحساب المتوسط الحسابي واختبار" ت" وتوصلت الدراسة إلى:

أن الأنشطة اليدوية کان لها تأثير فعال في تنمية مهارات الأطفال للتفکير الريادي وأبعاده ( المبادأة، و الحداثة في الأفکار، الاستقلالية في الانجاز، المخاطرة المحسوبة ) .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (5.  ),في القياسي القبلي والبعدي في متوسطات درجات بطاقة التفکير الريادي وأبعاده لصالح القياس البعدي .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأنشطة اليدوية لأهميتها کمدخل لتنمية مهارات التفکير الريادي . واقترحت ضرورة ادراجها ضمن مناهج الطفولة المبکرة، بجانب إعداد برامج تدريبية لمعلمات الروضة في مجال التعلم من أجل ريادة الأعمال کأحد الاتجاهات الحديثة لتطوير التعليم ورفع الکفاءة الريادية للأطفال . 

Abstract:
The study aimed to identify the effectiveness of manual activities as an entry point to prepare the kindergarten child to think with a future entrepreneurial mentality. To achieve this, the researchers Use the observation method of the dimensions of entrepreneurial thinking in the kindergarten child. The sample of the research consisted of (30) children, their ages ranged between (5-6) years, who were chosen from the "second" kindergarten of the Sabya Educational Administration in the Kingdom of Saudi Arabia. The research relied on the quasi-experimental approach of one experimental group. Among the most important results of the research after processing the data statistically using (spss program) and calculating the arithmetic mean and the "T" test. The study concluded. 1. The manual activities had an effective effect in developing children's skills for entrepreneurial thinking and its dimensions (initiative, novelty in ideas, independence in achievement, and calculated risk). 2. The existence of statistically significant differences at the level of significance (5.), in the pre and post measurements, in the mean scores of the   entrepreneurial thinking card and its dimensions in favor of the post  measurement. 3. The study recommended the necessity of paying attention to manual                     activities due to their importance as an entry point for developing                        entrepreneurial thinking skills. And it was suggested that it should be                  included in early childhood curricula, in addition to preparing training                  programs for kindergarten teachers in the field of learning for                               entrepreneurship, as one of the modern directions for developing education and raising the competence of entrepreneurship.                                      

الكلمات الرئيسية


1)    المراجع العربية
ابراهيم، هبه کمال عبد اللطيف وآخرون (2017) برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية الابداع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. معهد الدراسات والبحوث التربوية، مجلة العلوم التربوية، 3،(2).
أحمد، نجلاء فتحي سيد(2014) . "فعالية استخدام الانشطة اليدوية في إکساب طفل الروضة مفاهيم الاستدلال و بعض المفاهيم الرياضية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة." مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات 17(5)،220 - 226.
الأغا، وفيق حلمى (2009) . الريادة فى الشرکات العربية بمنظور استراتيجي، مجلة جامعة الأزهر، سلسلة العلوم الإنسانية، 1 ،(11)
بکار، عبد الکريم محمد الحسن ( 2011) تأسيس عقلية الطفل( ط5) دار وجوه للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الرياض
توفيق، رؤوف عزمي ( 2001): فعالية برنامج مقترح بالمعايشة على تنمية بعض المفاهيم والمهارات اليدوية لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائي، مؤتمر رؤى مستقبلية للبحث التربوي، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية وکلية التربية، جامعة عين شمس . (1)، ص 415 .
حسين، ميسون علي (2013) الريادة فى منظمات الأعمال والاشارة الى تجربة بعض الدول . مجلة جامعة بابل، مجلة العلوم الانسانية، 21(2).
خضر، نجوي بدر (2011) أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة " دراسة تجريبية على عينة من أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات فى مدينة دمشق "، مجلة دمشق، 27، 498 -500.
زايد، منى حلمى (2020) فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية حل المشکلات لتنمية مهارة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة . مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 98، (3)،69:104.
سالم، هيام مصطفى عبد الله (2017). تصور مقترح لتضمين زيادة الاعمال في مقرر الاشغال الفنية لتنمية مهارات التفکير الريادي لإنتاج مشروع متناهي الصغر لدى طلاب الاقتصاد المنزلي . مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية. (4)، 1، 86-120
السيد، رباب محمد و ابراهيم، شيماء محمد ( 2010 ): فعالية تدريب رواد المدارس الحقلية لإکساب بعض المهارات اليدوية وقياس اتجاهاتهم نحو دور مؤسسات التربية النوعية فى المشارکة المجتمعية . المؤتمر السنوي ( العربي الخامس – الدولي الثانى) الاتجاهات الحديثة فى تطوير الأداء المؤسسي والأکاديمي فى مؤسسات التعليم النوعي فى مصر والعلم العربي، ابريل،( 4)، جامعة المنصورة، کلية التربية النوعية .
الشميرى، أحمد والمبيرک،وفاء (2011) . ريادة الأعمال، ط2، الرياض، مکتبة الشقري .
شيب، نادية (1990): النشطة اليدوية فى المدرسة الابتدائية، التربية، (93)، قطر، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم .
صلاح صالح معمار وآخرون (2019).ريادة العمال للصغار . مرکز ديبونو لتعليم التفکير .عمان، الأردن.
الطاهر، سحر رؤوف سعيد(2011 ). مقالة عن " الاعمال اليدوية ". کلية الفنون الجميلة، جامعة بابل.
عبد المجيد، مروان عمران (2013).  تأثير الفنون على تنمية القدرات العقلية للأطفال، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس
علواني، محمد ( 2018).ريادة الأعمال..ورؤية2030، مجلة رواد الأعمال، وکالة سواحل الجزيرة لإعلام ريادة الأعمال. 
عويس، رزان (2009). فاعلية برنامج تدريب معلمات رياض الأطفال على تنمية بعض مهارات التفکير لدى أطفال الروضة " دراسة شبة تجريبية على معلمات رياض الأطفال محافظة دمشق وأطفالها من الفئة العمرية الثالثة من (5-6) سنوات، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة دمشق. 
غيبة، وفاء أحمد(2017). من الصفر الى الفخر " کيف تربين أبنًا مميزًا" . دار وجوه للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الرياض .
فرماوى، محمد فرماوى (1995). المهارات اليدوية والعينية فى رياض الأطفال، دار الکتب، القاهرة. 
المجموعة الاستشارية برامج للأطفال (2016). من اجل تنمية مهاراتهم الابداعية والرقمية و ريادة اعمال الاطفال.
محمود، عماد عبداللطيف(2017). التربية الريادية ومتطلباتها من التعليم الجامعي، مجلة دراسات فى التعليم الجامعي، جامعة سوهاج، 37.
المنصوري،عبدالرحمن (2019): ريادة الأعمال ثقافة عالمية وتأثيرها قوي على المؤشرات الاقتصادية: البرنامج الثقافي لسوق عکاظ. مؤسسة المدينة للصحافة والنشر.
نصار، أنور شحادة (2018). تقييم دور الجامعات الفلسطينية فى تحقيق العمل الريادي. مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات،5 418:541
الهنيدي، منال عبد الفتاح عبد الحميد وحجازي، سناء محمد نصر (2007). المهارات اليدوية والفنية کاستراتيجية مقترحة لتنمية الذکاءات المتعددة لطفل الروضة. جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة، 10، (36)،175:216.
الهنيدي، منال عبد الفتاح عبد الحميد (2000). المهارات اليدوية والفنية کمدخل لتنمية الحس الجمالي لطفل ما قبل المدرسة، جامعة حلوان، کلية التربية، (6)،3.
يوسف ،محمد  قطامي (2014). تعليم التفکير لجميع الأطفال، دار المسيرة  للنشر والتوزيع . عمان.
 
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, H. K. A. et al (2017) A program based on the environmental approach to develop creativity among elementary school students. Institute for Educational Studies and Research, Journal of Educational Sciences, 3, (2).
Ahmed, N. F. S. (2014). The effectiveness of using manual activities in teaching the kindergarten children inference and some mathematical concepts in light of the theory of multiple intelligences. Mathematics Pedagogical Journal: The Egyptian Educational Center of Mathematics 17 (5), 220-226.
Al-Agha & Wafik. H. (2009). Leadership in Arab Companies with a Strategic Perspective, Al-Azhar University Journal, Human Sciences Series, 1, (11)
Bakkar, A. M. A. (2011).Building Children Minds. (5th Ed.). Wojooh for Publishing, Riyadh
Tawfiq, R. A. (2001). The effectiveness of a proposed coexistence program on developing some concepts and manual skills among students of the fourth and fifth grades of primary school, Conference on Future Visions for Educational Research, the National Center for Educational Research and Development and  faculty of Education, Ain Shams University. (1) p.415.
Hussein, M. A. (2013) Entrepreneurship in business organizations in relation to the experience of some countries. Babylon University Journal, Journal of Human Sciences, 21 (2)
Khader, N. B. (2011) The Impact of a Scientific Activities Based Program on Developing Creative Thinking Skills for Kindergarten Children “An Empirical Study on a Sample of Kindergarten Children (5-6) Years Old in Damascus City”, Damascus Journal, 27, 498 - 500.
Zayed, M. H. (2020). The effectiveness of a training program based on the problem-solving strategy to develop the entrepreneurial skill of kindergarten children. Journal of Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 98 (3), 69: 104.
Salem, H. M. A. (2017). A proposed conception to include entrepreneurship in the technical workshops to develop entrepreneurial thinking skills to produce a micro-enterprise for home economics students. Journal of the College of Education - Menoufia University, (4), 1, 86-120
Al-Sayed, R. M. & Ibrahim, Sh. M.(2010). The effectiveness of training school Administrators in acquiring some manual skills and identifying their attitudes towards the role of specific education institutions in community participation. The annual conference (Fifth Arab - Second International) recent trends in developing institutional and academic performance in institutions of specific education in Egypt and Arab science, April, (4), Faculty of Specific Education, Mansoura University.
Al-Shamiri, A. & Al-Mubark, W. (2011). Entrepreneurship. (2nd ed.). Al-Shukry Library.
Sheeb, N. (1990). Manual Activities in Elementary School. Qatar National Committee for Education and Science.
Salah, S. M. et al (2019). Young Entrepreneurship. Debono Center for Teaching Thinking.
Al-Taher, S. R. S. (2011). Essay on "Handicrafts". Faculty of Fine Arts, University of Babylon.
Abdul Majeed, M. O. (2013). The Impact of Arts on the Development of Children's Mental Abilities, Journal of Arts and Social Sciences, Sultan Qaboos University.
Alwani, M. (2018): Entrepreneurship and Vision 2030, Entrepreneur Magazine, and the Jazirah Agency for Entrepreneurial Media.https://www.rowadalaamal.com/?p=22101
Owais, R. (2009). The effectiveness of the kindergarten teacher training program on developing some thinking skills among kindergarten children “A quasi-experimental study on kindergarten teachers in Damascus governorate and their children from the third age group of (5-6) years, (unpublished Ph.D. ).Faculty of Education, Damascus University.
Ghaybeh, W. A. (2017). From Zero to Pride "How to raise a distinguished son." Wojooh for Publishing and Distribution.
Faramawy, M. F. (1995). Manual and perceptive Skills in Kindergarten, Dar Al Kutub.
Advisory Group of Children's Programs. (2016). In order to develop the creative and digital skills and entrepreneurship among children.
Mahmoud, E. A. (2017). The Requirements of Entrepreneurial Education in University Education, Journal of Studies in University Education, Sohag University, 37.
Al-Mansouri, A. (2019). Entrepreneurship is a global culture and has a strong impact on economic indicators: The Okaz Market Cultural Program. City Corporation for Press and Publishing. https://www.al-madina.com/article/647012 
Nassar, A. Sh. (2018). Evaluating the role of Palestinian universities in achieving entrepreneurship. Journal of the Palestine, Technical College for Research and Studies, 5: 541: 418
Al-Hunaidi, M. A. & Hegazy, S. M. N. (2007). Manual and technical skills as a suggested strategy for developing multiple intelligences for kindergarten children. Ain Shams University, Faculty of Graduate Studies for Childhood, 10 (36), 175: 216.
Al-Hunaidi, M. A. A. (2000). Manual and technical skills as an entrance to develop the Artistic sense of preschool children, Helwan University, Faculty of Education,  3 (6).
Yusef, M. Q. (2014). Teaching thinking to all children, Dar Al Masirah for publication.
3)    المراجع الاجنبية
Rule, A. C., Zhbanova, K., Webb, A. H., Evans, J., Schneider, J. S., Parpucu, H., ... & Ruan, B. (2011). Creative Product Problem-Solving Game: Exploring Torrance's Creative Strengths by Making an Object from a Set of Given Materials. Online Submission.
Belcastro, S. M., & Yackel, C. (Eds.). (2008). Making mathematics with needlework: ten papers and ten projects. Wellesley, MA: AK Peters.      
Recchia, S., & Bentley, D. F. (2013). Parent Perspectives on How a Child-Centered Preschool Experience Shapes Children's Navigation of Kindergarten. Early Childhood Research & Practice15(1), n1.
Fancsali, S. E., Yudelson, M. V., Berman, S. R., & Ritter, S. (2018). Intelligent Instructional Hand Offs. International Educational Data Mining Society.
Glaveski, S. (2020), A success story in teaching children entrepreneurship.       
 Guiti, N. (2017), 5 Strategies to Foster Entrepreneurial Mindset in Children, startup wonder.
https://www.startupwonder.com/5-strategies-to-foster-entrepreneurial  mindset-in-children.     
Groth, C. (2015). Emotions in risk assessment and decision making processes during craft practice. Journal of Research Practice11(2), M5-M5.
Hedreen, S. (2019) ,Why Kids Should Be Taught to Have an Entrepreneurial Mindset, student and Edinburgh Festivals Magazine. https://www.business.com/articles/kids-should-be-taught-to-think-like-entrepreneurs/             
Jenny, E. (2016), what are the benefits of arts and crafts for kids? March 16, 2016 at 12:13 pm
https:// mommyevolution. Com /what-are-the-benefits-of-  arts-crafts-   for-kids/
Jodie, C. (2020 ) ,How To Raise Entrepreneurial Kids, Jul 13, 2020,03:30am EDT , https://www.forbes.com/sites/jodiecook/2020/07/13/how-to-raise-entrepreneurial-kids   
Kathryn H. (2014), "What Are the Benefits of Arts & Crafts for Children? www.livestrong.com, Retrieved 20-12-2017. Edited                               
Baker, K. (2013). The Significance of the Hand for the Elementary Years. NAMTA Journal38(2), 67-86.
Kola‐Olusanya*, A. (2005). Free‐choice environmental education: understanding where children learn outside of school. Environmental education research11(3), 297-307.
Little, M. H., & Cohen-Vogel, L. (2016). Too Much Too Soon? An Analysis of the Discourses Used by Policy Advocates in the Debate over Kindergarten. education policy analysis archives24(106).
Michaelidou, A. (2015), The Importance of Arts and Crafts in Child Development. First Tutors: Arts & Crafts, unitedkingdom, https://www.firsttutors.com/uk/art/blog/2015/12/the-importance-of-arts-and-crafts-    in child-development..  
Huotilainen, M., Rankanen, M., Groth, C., Seitamaa-Hakkarainen, P., & Makela, M. (2018). Why our brains love arts and crafts. FormAkademisk-forskningstidsskrift for design og designdidaktikk11(2)..
Zeng, N., Ayyub, M., Sun, H., Wen, X., Xiang, P., & Gao, Z. (2017). Effects of physical activity on motor skills and cognitive development in early childhood: a systematic review. BioMed research international2017.
 Pat L. (2013). The Work of the Hand, The NAMTA Journal, (38), 2.
Pruess, A. ( 2020) ,10 Strong Willed Child Characteristics and How They’ll Pay off in          
Rampton ,J. (2018) ,Ways to Teach Your Kids Entrepreneurship Early in Life.  Business Tips, Thursday, November 15th.   https://www.calendar.com/blog/9-ways-to-teach-your-kids-entrepreneurship-early-in-life/            
Seitamaa-Hakkarainen, P., Huotilainen, M., Mäkelä, M., Groth, C., & Hakkarainen, K. (2016). How can neuroscience help understand design and craft activity? The promise of cognitive neuroscience in design studies. FORMakademisk.
Soholt, P. (2013). Practical Life for the Older Children in the Casa. NAMTA Journal38(2), 57-65.
Olafsson, B., & Thorsteinsson, G. (2012). The Intelligence of the Hands: Studying the Origin of Pedagogical Craft Education. Journal on Educational Psychology5(3), 1-8.
Webster, J. (2015). Practical Life from the Second Plane to Third Plane: Orientation to History and Social Organization. NAMTA Journal40(3), 77-91.