المشکلات السلوکية لأطفال الصفوف الثلاثة الأولى في دور الرعاية الاجتماعية کما يدرکها المعلمين في إربد The Behavioral Problems of the First Three Grades Children in the Social Care Homes as Perceived by Teachers in Irbid

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 دکتوراة تربية طفل، قسم العلوم التربوية، کلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية

2 دکتوراة أصول تربية، قسم العلوم التربوية، کلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على المشکلات السلوکية  لأطفال الصفوف الثلاثة الاولى في دور الرعاية الاجتماعية کما يدرکها المعلمين في اربد  تبعا لمتغيرات الدراسة (النوع – الصف - خبرة المعلم) وتکونت عينة الدراسة من (355) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ولتحقيق أهداف الدراسة طورت استبانة مکونة من (38) فقرة موزعة على مجالات: المشکلات المدرسية، والاجتماعية، والنفسية. وأشارت نتائج الدراسة الى أن المشکلات الاجتماعية والمدرسية والنفسية جاءت بدرجة مرتفعة، کانت عالية لجميع المجالات وأن هناک فروقا ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في المشکلات السلوکية تعزى للجنس لصالح الذکور ومستوى التحصيل والصف الاعلى.  أوصى الباحث بتقديم الرعاية للأطفال في دور الرعاية بشکل أفضل والاستعانة بالمختصين من اصحاب الکفاءة والاختصاص.
This study identified the behavioral problems of the children of the first three grades in social care homes as understood by teachers in irbid according to the variables of the study (gender - class - teacher experience). The study sample consisted of (355) male/female teachers, who were chosen in randomly to achieve the objectives of the study. A questionnaire was developed consisting of (38) items distributed in the areas of school problems, social, psychological.
The results indicated that the social, school, and psychological problems came at a high level, high for all fields. Furthermore, there were statistically significant differences at the (α = 0.05) level in the behavioral problems attributed to sex in favor of males, achievement level and higher grade. The researcher recommended presenting the most prominent of which is to provide better care for children and to seek the assistance of specialists with competence and competence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
اسماعيل، ياسر يوسف. (2009). "المشکلات السلوکية لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الاسرية (دراسة ماجستير غير منشورة). غزة، الجامعة الاسلامية .
البحيري، عبد الرقيب. (1990). المشکلات السلوکية لدى أطفال الملاجئ "دراسة تحليلية". المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري، مصر.
 الزغول، عماد عبد الرحيم. (2006). الاضطرابات الانفعالية والسلوکية لدى الأطفال. کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
زهران، عبد السلام حامد. (2000). علم النفس الاجتماعي (ط 6). عالم الکتب.
سعادة، جودت؛ أبو زيادة، اسماعيل؛ زامل، مجدي. (2002). المشکلات السلوکية لدى الأطفال الفلسطينيين في المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة نابلس خلال انتفاضة الأقصى کما يراها المعلمون وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 16 (2).
سلامة، سمدوحة. (1984). أساليب التنشئة وعلاقته بالمشکلات النفسية في مرحلة الطفولة الوسطى (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس.
السويهري، علي عبد الله. (2010). المشکلات النفسية الاجتماعية لدى الأيتام في الجمعية الخيرية بمکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى.
شتات، سها. (2000). البناء النفسي لشخصية الطفل اليتيم (رسالة ماجستير). کلية التربية، قسم الدراسات العليا، الجامعة الإسلامية، غزة.
صابر، ممدوح. (2003). واقع المشکلات السلوکية المتعلقة بالعملية التعليمية کما يدرکها الشباب في علاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والديمغرافية لدى عينة من طلاب کلية المعلمين بالدمام – السعودية. اللقاء السنوي الحادي عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، التربية ومستقبل التعليم في المملکة العربية السعودية.
عبيد، أسماء، أحمد. (2013). الذکاء الوجداني وعلاقته بفاعلية الذات لدى الأيتام المقيمين في قرية SOS( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
العثامنة، عبد اللطيف. (2003). مستوى المشکلات السلوکية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية وصعوبات التعامل معها من وجهة نظر المرشدين التربويين في محافظة شمال فلسطين( رسالة ماجستير غير منشورة). فلسطين، جامعة النجاح الوطنية.
العطاس، عبد الرحمن بن علي حسين. (2013). الشعور بالطمأنينة والوحدة النفسية لدى الأيتام المقيمين في دور الرعاية والمقيمين لدى ذويهم دراسة مقارنة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى.
عليان، ربحي وغنيم، عثمان. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق، دار الصفاء.
العمد، معن خليل. (2000). علم اجتماع الأسرة (ط 1). دار الشروق
القائمي، علي. (1996). الأسرة والطفل المشاکس (ط3). دار النبلاء.
مختار، صفوت وفيق. (1999). مشکلات الأطفال السلوکية (ط 1). دار العلم والثقافة.
منصور، عبد المجيد ؛ الشربيني، زکريا؛ الفقي، اسماعيل. (2002). السلوک الإنساني سبب التغيير الإسلامي وأسس علم النفس المعاصر. مکتبة الأنجلو المصرية.
النميري، عبد الملک بن إبراهيم. (2011). الضغوط النفسية الدراسية لدى الطلاب الأيتام في دور التربية الاجتماعية بالرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود.
الهاشمي، عبد الحميد محمد. (2008). الإعداد النفسي والتربوي لمدرس التربية الإسلامية. دمشق، دار الجليل.
الهاشمي، محمد عبد الحميد. (2002). المرشد في علم النفس الاجتماعي. دار ومکتبة الهلال للطباعة والنشر.
ياسر، يوسف إسماعيل. (2009). المشکلات السلوکية لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية( رسالة ماجستير منشورة). غزة، الجامعة الإسلامية.
ثانيا المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ismail, Y. Y. (2009). Behavioral problems among children deprived of their family environment (unpublished master's study). Gaza, Islamic University.                                                                                             
Al-Buhairi, A. (1990). Behavioral problems of children in shelters, an "analytical study". The third annual conference of the Egyptian child, Egypt.                                                                                                   
 Al-Zaghoul, E. A. (2006). Emotional and behavioral disorders in children. Faculty of Educational Sciences, Mutah University, Karak, Jordan.                                                                                                 
Zahran, A. H. (2000). Social Psychology (6th ed.). Allam Al Kotob.                             
Saadeh, G.,  Abu Ziada, I., & Zamil, M. (2002). The behavioral problems of Palestinian children in the lower elementary stage in the Nablus governorate during the Al-Aqsa Intifada as seen by teachers and their relationship to some variables. Al-Najah University Research Journal, 16 (2).                                                                                                           
Salama, S. (1984). Methods of upbringing and its relationship to psychological problems in middle childhood (unpublished PhD thesis). Ain-Shams University.                                                                          
Al Suwairi, A. A. (2010). Psychosocial problems among orphans at the Charitable Association in Makkah (unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.                                              
Shatat, S. (2000). Psychological construction of the personality of an orphan child (Master Thesis). College of Education, Department of Graduate Studies, Islamic University, Gaza.                                         
Saber, M. (2003). The reality of behavioral problems related to the educational process as perceived by young people in relation to some personal and demographic variables among a sample of teacher's college students in Dammam - Saudi Arabia. The eleventh annual meeting of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Education and the Future of Education in the Kingdom of Saudi Arabia.                     
Obaid, A. A. (2013). Emotional intelligence and its relationship to self-efficacy among orphans residing in SOS (unpublished master's thesis). College of Education, Islamic University of Gaza.                                 
Al-Athamneh, A. (2003). The level of behavioral problems of high school students in public schools and the difficulties of dealing with them from the viewpoint of educational counselors in the North of Palestine (unpublished master's thesis). Palestine, An-Najah National University.
Attas, A. A. H. (2013). Feeling of reassurance and psychological unity among orphans residing in care homes and those residing with their families, a comparative study (unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.                                                      
Alian, R., & Ghonaim, O. (2000). Curricula and methods of scientific research, theory and practice. Dar Al-Safa.                                               
Al-Amd, M. K. (2000). Sociology of the family (1st ed.) Dar Al Shorouk.
  Al-Qaimi, A. (1996). The family and the quarrelsome child (3rd ed.). Dar Al-Nubala.                                                                                              
Mukhtar, S. W. (1999). Children's behavioral problems (1st ed.). Dar Al-Elm and Al-Thaqafa.                                                                             
Mansour, A., El-Sherbiny, Z., & Al-Feki, I. (2002). Human behavior is the cause of Islamic change and the foundations of contemporary psychology. The Anglo-Egyptian Library.                                              
Nimeiri, A. I. (2011). Study psychological pressures among orphan students in social education homes in Riyadh (unpublished master's thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud University.                                                                                            
Al-Hashemi, A. M. (2008). Psychological and educational preparation for the teacher of Islamic education. Damascus, Dar Al-Jeel.                
Al-Hashimi, M. A. (2002). A guide in social psychology. Dar and Library of Hilal for Printing and Publishing.                                                     
Yasser, Y. I. (2009). Behavioral problems of children deprived of their family environment (published master's thesis). Gaza, the Islamic University.                                                                                              
 ثالثا المراجع الأجنبية
 
Ferguson, K. T. Sleen, MJ. (2013). Cognitive, motor and Behavioral Development of orphans of HIV/AIDSIN Institutional contexts. In Neuro psychology of Children in Africa. Springer New York.
 
Reddy, K. J. (2010). Comparative study on the Behavioral Problems and Achievement motivation in Institution aliped orphans and non- orphan children., Contemporary Research in India, 2 (3).
 
Sigelman, A. G. (1991). Indications F Depression and Distress in Divorce and Non divorce children Reflected by the Rorschach Test. Journal of Personality Assessment.
 
 Tiffany M. F. (1991). Young children's Adaptations to Repeated separation's from their mother's, child development.
 
Valentine, M., & Daryia, S. (2013). Psychological Screening of emotional & Behavioral Disorders among Children –Orphans in EUROPEAN CHILD ADOLESCENT PSYCHIATRY . New York, SPRINGER, 22 . 200-252.