أثر التفاعل بين نمط التعلم (تشارکي/تنافسي) والواقع المعزز (صورة / بارکود) بالکتاب المدرسي في تحسين نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية The Effect of Interaction between Learning Style (Colloaborative/ Competitive) and Augmented Reality (Image/Barcode) in the Textbook on Improving Computer Learning Outcomes among Al-Azhar Middle Sch

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط التعلم (تشارکي/تنافسي) والواقع المعزز (صورة / بارکود) بالکتاب المدرسي في تحسين نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية، ولتحقيقه تم تصميم بيئة الواقع المعزز وفق معايير الجودة التربوية، وتوظيف تطبيق Aurasma، وتقديم أنشطة تدعم التفکير البصري، وتم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" طالبًا، تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة 30 طالبًا، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اتجاهات، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وجاءت نتائج البحث مؤکدة على ترتيب المجموعة الأولى والثانية (نمطي الواقع المعزز؛ بارکود وصورة مع نمط تعلم تشارکي)، والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمطي الواقع المعزز؛ بارکود وصورة مع نمط تعلم تنافسي) وأثبتت النتائج وجود أثر دال للتفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز (بارکود – صورة) بالکتاب المدرسي على تنمية التحصيل المعرفى والأداء العملى ومقياس الاتجاهات، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز ونمط التعلم فى تنمية التحصيل والأداء ومقياس الاتجاهات لصالح نمط دمج تقنية الواقع المعزز (بارکود) مع نمط التعلم (تشارکي). 
The present research aimed to reveal the effect of the interaction between learning styles (collaborative/competitive) and augmented reality (image / barcode) in the textbook in improving the outcomes of computer learning among Al-Azhar middle school students. The augmented reality environment was designed according to the educational quality standards, Aurasma application was empoyed, activities that support visual thinking were also presented. The researcher made use of 2X2 factor design, and the research sample consisted of “120” students, who were randomly assigned into four experimental groups of 30 students each. The instruments of the study were an achievement test, and a note card and an attitude scale and the researcher adopted the appropriate statistical treatment methods. The results of the research confirmed that the arrangement of the first and second groups (two types of augmented reality; barcode and image with a collaborative learning style), and the third and fourth groups (two models of augmented reality; barcode and image with a competitive learning style). The results also revealed that there is a significant effect of the interaction between the pattern of incorporating augmented reality technology (barcode - image) in the textbook on the development of knowledge achievement, practical performance and the attitude scale. The mean effect of the interaction between the pattern of impeding the augmented reality technology and learning style in developing achievement and performance and the scale of attitudes in favor of the pattern of integrating augmented reality technology (barcode) with the learning style (collaborative).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا المراجع العربية
إبراهيم، ولید یوسف محمد. (2013). اختلاف حجم المجموعة المشارکة فی المناقشات الإلکترونیة التعلیمیة وتأثیره على تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل المعرفی والرضا عن المناقشات لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم،23(3)، 275.
أبو النصر،حمزة وجمل، محمد. (2005). التعلم التعاونی الفلسفة والممارسة. دار الکتاب الجامعی.
 
أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال. (2000). علم النفس التربوی (ط 6). مکتبة الأنجلو المصریة.
 
أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال. (2010). علم النفس التربوی. مکتبة الأنجلو.
 
أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال. (2014). علم النفس التربوی. مکتبة الأنجلو مصریة.
 
أحمد، إسلام جهاد. (2016). فاعلیة برنامج قائم على تکنولوجیا الواقع المعزز (Augmented Reality) فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزّة. (رسالة ماجستیر"غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
 
أوباری، حسین. (2015). ما هی تقنیة الواقع المعزز؟ وما هی تطبیقاتها فی التعلیم؟": تعلیم جدید.استرجع من 
 
جابر، جابر عبد الحمید. (1991). سیکولوجیة التعلم ونظریات التعلیم. دار الکتاب الحدیث.
 
الجزار، منى محمد. (2008). أثر اختلاف نظم التفاعل عبر بیئة التعلم الإلکترونیة فی تحقیق بعض نواتج التعلم لدى الطلاب المعلمین واتجاهاتهم نحو استخدامها. مستقبل التربیة العربیة، 51 (14)، 369 – 410.
 
حسن، حسن فاروق محمود وهنداوی، أسامة سعید علی. (2012). أثر التفاعل بین نمط بیئة التعلم الإلکترونیة ومرکز الضبط للمتعلم على تحصیل طلبة الدراسات العلیا تخصص تکنولوجیا التعلیم لمفاهیم التعلم الإلکترونی 2.0 واتجاهاتهم نحوه. مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.4 (22)، 5 – 71.
 
الحسيني، مها عبد المنعم محمد. ( 2014). أثر استخدام تقنیة الواقع المعزز (Augmented Reality) فى وحدة من مقرر الحاسب الآلى فى تحصیل واتجاه طالبات المرحلة الثانویة. (رسالة ماجستیر قسم المناهج وطرق التدریس تخصص تقنیات تعلیم). کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
 
خلف الله، محمد جابر. (2016). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی والتنافسی عبر المدونات الإلکترونیة فی إکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم (مستقلین - معتمدین) مهارات توظیف تطبیقات الجیل الثانی للویب فی التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 70(2)، 197 - 275.
 
الخليفة، هند سلیمان. (٢٠١٠). التعلیم الالکترونی: تقنیة الواقع المعزز وتطبیقاتها فی التعلیم. صحیفة الریاض، تقنیة المعلومات، ١٥٢٦٤ استرجع من http://www.alriyadh.com/5147684
 
خليل، شیماء سمیر محمد. (2018). التفاعل بین تقنیة تصمیم الواقع المعزز (الصورة/العلامة) والسعة العقلیة (مرتفع/منخفض) وعلاقته بتنمیة نواتج التعلم ومستوى التقبل التکنولوجی وفاعلیة الذات الأکادیمیة لدى طالبات المرحلة الثانویة. مجلة تکنولوجیا التعلیم. دراسات وبحوث الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 36. 291 - 414.
 
خليل، شیماء سمیر محمد. (2018). التفاعل بین تقنیة تصمیم الواقع المعزز (الصورة/ العلامة) والسعة العقلیة (مرتفع/ منخفض) وعلاقته بتنمیة نواتج التعلم ومستوی التقبل التکنولوجی وفاعلیة الذات الاکادیمیة لدی طالبات المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
 
خميس، محمد عطیة. (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی. دار السحاب.
 
خميس، محمد عطیة. (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. دار السحاب للنشر والتوزیع.
 
خميس، محمد عطیة. (2015). تکنولوجیا الواقع الافتراضی وتکنولوجیا الواقع المعزز وتکنولوجیا الواقع المخلوط. مجلة تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 1 (25)، 1-3. 
 
خميس، محمد عطیه. (2018) النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. دار السحاب للنشر والتوزیع.
 
درويش، عمرو محمد أحمد. (2012). فاعلیة استخدام بعض أنماط التعلم فی بیئة شبکات الویب الاجتماعیة فی تنمیة مهارات حل المشکلات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بمرحلة الدراسات العلیا وإتجاهاتهم نحو التعلم عبر الشبکات.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعه حلوان.
 
الدسوقي، مجدی. (2003). سیکولوجیة النمو من المیلاد إلى المراهقة. مکتبة الانجلو المصریة.
 
دندری، اقبال زین العابدین. (2010). تقییم نواتج التعلم: نحو إطار مفاهیمی حدیث فی ضوء الاتجاهات المعاصرة للتقییم وجودة التعلم. مرکز الأبحاث بکلیة التربیة، جامعة الملک سعود. الریاض. المملکة العربیة السعودیة.
 
زهران، حامد عبد السلام. (1986). علم النفس النمو "الطفولة والمراهقة". دار المعارف.
 
زهران، حامد عبد السلام. (2001). علم نفس النمو "الطفولةوالمراهقة (ط5). مکتبة عالم الکتب.
 
زيتون، کمال عبد الحمید.(2003). التدریس نماذجة ومهارته. عالم الکتب.
 
السلامي، زینب حسن حامد. (2016). نمطا الدعم التعلیمی باستخدام الواقع المعزز فی بیئة تعلم مدمج وأثرها على تنمیة التحصیل وبعض مهارات البرمجة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة مرتفعی ومنخفضی الدافعیة للإنجاز. مجلة تکنولوجیا التعلیم. سلسلة دراسات وبحوث محکمة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 1 (26)، 3 - 114.
 
سويفي، دالیا محسن عبدالمنعم. (2019). فاعلیة بیئة تعلیم قائمة على الواقع المعزز لتنمیة مهارات إنتاج الأفلام التعلیمیة ثلاثیة الأبعاد والإتجاه نحو البیئة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة النوعیة. جامعة المنیا.
 
الشيخ، هانی محمد. (2013). العلاقة بین نوع التفاعل وحجم المجموعات فی التعلم التشارکی الإلکترونی وأثرها على تحسین الأداء الأکادیمی والکفاءة الاجتماعیة الإلکترونیة لدى طلاب الجامعة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، مصر4(23) 115 - 174.
 
عبد الغفور، نضال. (2012). الأطر التربویة لتصمیم التعلم الإلکترونی. مجلة جامعة الأقصى سلسلة العلوم الإنسانیة، 1 (16)، 63 - 86.
 
عبد القادر، عصام محمد. (2017). رؤى وتجارب فی تدریس المفاهیم (النماذج والاستراتیجیات المطورة).  دار المعرفة الجامعیة.
 
عبد القادر، عصام محمد. (2017). رؤى وتجارب فی تدریس المفاهیم (النماذج والاستراتیجیات المطورة).  دار المعرفة الجامعیة.
 
عبد الوهاب، مجدى قاسم والباز، أحلام. (2010). "نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة. الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
 
عتاقي، محمود محمد علی. (2019). نمطان لدمج تقنیة الواقع المعزز بالکتاب المدرسى وأثرهما فى تحقیق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى وفقًا لأسلوبهم المعرفى. المؤتمر الدولی الثانی، التعلیم النوعی وخریطة الوظائف المستقبلیة، مجلة کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.22، 2019.
 
عتاقي، محمود محمد علی وعطية، وائل شعبان عبدالستار. (2019). أثر التفاعل بین أسلوب التدریب (الموزع/المکثف) وتوقیت تقدیم التغذیة الراجعة (فوریة/مرجأة) ببیئة الألعاب التحفیزیة الرقمیة على تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 20 (1)، 221 - 315.
 
العتيبي، سارة. (2016 ). رؤیة مستقبلیة لاستخدام تقنیة (Reality Augmented) کوسیلة تعلیمیة لأطفال الدمج فی مرحلة ریاض الأطفال بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة رابطة التربیة الحدیثة، 28 (8)، 59 – 99. 
 
عطار، عبد الله إسحاق وکنساره، إحسان محمد. (2015). الکائنات التعلیمیة وتکنولوجیا الناو. مکتبة الملک فهد الوطنیة للنشر والتوزیع.
 
عطیة، دالیا أحمد شوقی کامل. (2014). أثر استراتیجیات المراجعة الإلکترونیة التشارکیة والفردیة على التحصیل المعرفی الفوری والمرجأ وفاعلیة الذات لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر، (157) (3)، 71 –129.
 
عطية، وائل شعبان عبدالستار. (2019). أثر کل من حجـم المجمـوعــات ونمط الممــارســة ببیئـة اللعب التحفیزی فی تنمیة مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة المساعدة والاتجاهات نحوها لدى معلمی التربیة الخاصة.(رسالة دکتوراه منشورة). کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
 
علام، عمرو جلال الدین أحمد و عطيه، وائل شعبان عبد الستار (16/17 یولیه، 2018). العلاقة بین نمط الممارسة وتوقیت التعزیز فی بیئة اللعب التحفیزی لتنمیة مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة المساعدة والوعی بها وفق السعة العقلیة لمعلمی التربیة الخاصة. المؤتمر الدولی الأول، التعلیم النوعی .. الابتکاریة وسوق العمل، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
 
غانم، أحمد وعلي، أحمد. (2016). مقارنة بین أثر استراتیجیتین للتعلم النشط فی أبعاد فعالیة الذات الأکادیمیة والاتجاه نحو اللغة الفرنسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
 
القاسمي، مهرة سالم والشامسي، عائشة جاسم. (2013). نمو الأبناء ومتطلبات المراحل  (ط2). مکتبة جزیرة الورد.
 
الکسباني، محمد على. (2008). التدریس نماذج وتطبیقات فی العلوم والریاضیات واللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة. دار الفکر العربی.
 
کينيدي، دیکلان. (1434). صیاغة مخرجات التعلم واستخدامها (دلیل تطبیقی). ترجمة (سعید بن محمد الزهرانی وعبد الحمید بن محمد أجبار). مرکز البحوث والدراسات.
 
المنشاوی، ابراهیم وسمرة، عماد. (2015). فاعلیة استخدام الخرائط العقل الذهنیة الإلکترونیة والأسلوب المعرفی فى تنمیة التحصیل ومهارات تصمیم وإنتاج برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط لدى عینة من طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة النوعیة، 1،جامعة طنطا.
 
مهدى، حسن ؛ و الجزار، عبد اللطیف؛ والأستاذ، محمود. (11-12 ابریل، 2012). استراتیجیات التشارک داخل المجموعات وبینها فی مقرر إلکترونی لمناهج البحث العلمی عن بعد وأثرهما على جودة المشارکات بکلیة التربیة جامعة الأقصى. مؤتمر تکنولوجیا التعلیم الالکترونی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، القاهرة.
 
النشوان، أحمد محمد. (2016). مدى توظیف مشرفی اللغة العربیة للحوسبة السحابیة لتوعیة المعلمین بنواتج التعلم. مجلة العلوم التربویة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. 8، 79-138.
 
الهنداوي، علی. (2005). علم نفس النمو"الطفولة والمراهقة (ط2). دار الکتاب الجامعی.
 
یاسین، حمدى محمد. (2006). سیکولوجیة التعلُم – التعلیم(ط 2). مکتبة جامعه عین شمس.
 
 
 
ثانیاً: المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, Y. M. (2013).The difference in the size of the group participating in the educational electronic discussions and its impact on the development of critical thinking, cognitive achievement, and satisfaction with the discussions of the student teachers in the College of Education. Education Technology Journal, A series of refereed studies and research. Egyptian Association for Educational Technology, 23 (3), 275.                                                                                                        
 
Abu Al-Nasr, H., & Jamal, M. (2005).  Collaborative learning,  philosophy and practice. Dar al-kitab al- Jāmiʻī.                                   
 
Abu Hatab, F., & Sadiq, A. (2000). Educational Psychology (6th  ed.).  The Anglo-Egyptian Library.                                                                
 
Abu Hatab, F., & Sadiq, A. (2010). Educational Psychology. The Anglo Library.                                                                                                        
 
Abu Hatab, F & Sadiq, A. (2014). Educational Psychology.  The Anglo-Egyptian Library.                                                                                   
                                                                                               
Ahmed, I. J. (2016).  The effectiveness of a program based on Augmented Reality technology in developing visual thinking skills in science subjects among ninth grade students in Gaza. (Unpublished Master's thesis) Faculty of Education, Al-Azhar University, Gaza.                              
                                                             
Ubari, H. (2015).  What is augmented reality technology? What are its applications in education? ”: New education.                                           Retrieved from
                                                                                               
Jaber, J. A. (1991). The psychology of learning and theories of learning. Dar al-Ki tab al-Hadith.
                                                                                                            
AL Jazar, M. M. (2008). The effect of different interaction systems across the electronic learning environment on the achievement of some of the student teachers' learning outcomes and their attitudes towards using it. The Future of Arab Education, 51 (14), 369-410.                                 
                                                                  
Hassan, H. F. M., & Hindawy, O. S. A. (2012). The effect of the interaction between the pattern of the e-learning environment and the learner control center on the achievement of graduate students in education technology specialization in the concepts of e-learning 2.0 and their attitudes towards it.  Educational Technology JournalA series of refereed studies and research, Egyptian Association for Educational Technology, 4 (22), 5 – 71.                                                                   
 
Al-Husseini, M. A. M. (2014).  The effect of using augmented reality technology in a unit of the computer course on the achievement and attitudes of high school students (Master Thesis, Department of Curriculum and Instruction, Specialization in Teaching Technologies). College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.                                                                             
Khalaf Allah, M. J. (2016). The effectiveness of using participatory and competitive learning through electronic blogs in acquiring students of the Education Technology Division (independent - accredited) the skills of employing the second generation of web applications in education. Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, 70 (2), 197-275.                        
Khalifa, H. S. (2010). E-learning: augmented reality technology and its applications in education. Al-Riyadh Newspaper, Information Technology,                                                                                          
 Retrieved from http://www.alriyadh.com/5147684.                                       
Khalil, S. S. M. (2018).  The interaction between the augmented reality design technology (image / score) and mental capacity (high / low) and its relationship to the development of learning outcomes, the level of technological acceptance and academic self-efficacy of high school students. Education Technology Journal. Studies and Research of the Arab Association for Educational Technology, 36 291-414.                                                                                   
 
Khalil, Shaima Samir Muhammad. (2018).  The interaction between the augmented reality design technology (image / mark) and mental capacity (high / low) and its relationship to the development of learning outcomes, the level of technological acceptance and academic self-efficacy among secondary school students. Journal of the Faculty of Specific Education, Minia University.                                                                                    
 
Khamis, M. A. (2011).  Theoretical and historical foundations of e-learning technology . Dar Al-Sahab.                                                       
                                                                             
Khamis, M. A. (2013). Educational theory and research in educational technology. Dar Al-Sahab for publishing and distribution.                     
                             
Khamis, M. A. (2015). Virtual reality technology, augmented reality technology, and mixed reality technology. Education Technology Journal.  A series of refereed studies and research. Egyptian Association for Educational Technology, 1 (25), 1-3.                                               
                                                                                    
Khamis, M. A. (2018).  Educational theory and research in educational technology. Dar Al-Sahab for publishing and distribution.                                                                                                                 
Darwish, A. M. A. (2012).  The effectiveness of using some learning styles in the social web environment in developing the problem-solving skills of students of education technology in the postgraduate stage and their attitudes towards learning via networks (unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Helwan University.                                            
                                                                                                       
Desouki, M. (2003).The psychology of growth from birth to adolescence.  the Anglo Egyptian Library.                                                                                   
Dandari, I. Z. A. (2010). Assessment of learning outcomes: Towards a modern conceptual framework in light of contemporary trends of assessment and quality of learning. Research Center, College of Education, King Saud University. Riyadh. Kingdom of Saudi Arabia.                                                                                                                           
Zahran, H. A. (1986). Growth Psychology "Childhood and Adolescence". Dar Almaref.                                                                                                           
Zahran, H. A. (2001). The Psychology of Development, Childhood and Adolescence, (5th ed.). Alam alkotob Library.                                                 
 
Zaitoun, K. A. (2003). Teaching: its models and skills. Alam alkotob.                                                                                                           
Al-Salami, Z. H. H. (2016). The two types of educational support using augmented reality in an integrated learning environment and their impact on the development of achievement and some programming skills and engaging in learning among students of the College of Education with high and low motivation for achievement. Education Technology Journal.  A series of refereed studies and research, Egyptian Association for Educational Technology, 1 (26), 3 – 114.                                             
                                                                                 
Swifi, D. M. (2019).  The effectiveness of an educational environment based on augmented reality to develop the skills of producing educational 3D films and the attitude towards the environment among students of educational technology (Unpublished PhD thesis). Faculty of Specific Education, Minia University.                                                                
                                                                
El Sheikh, H. . (2013). The relationship between the type of interaction and the size of groups in e-participatory learning and its impact on improving the academic performance and the socio-electronic competence of university students.  Education Technology Journal, 4 (23) 115-174.                                                                                          
 
Abdel Ghafour, N. (2012). Educational frameworks for designing e-learning. Al-Aqsa University Journal, Human Sciences Series, 1 (16), 63-86.                                                                                                          
 
Abdel Qader, E. M. (2017).  Insights and experiences in teaching concepts (models and developed strategies). Dar el-marefa.                                               
Abdel Wahab, M. Q., & Al-Baz, A. (2010).  Learning outcomes and quality assurance of educational institutions.  The National Commission for Education Quality Assurance and Accreditation.                            
                                                                  
Ataki, M. M. A. (2019). Two styles of integrating augmented reality technology in the textbook and their impact on achieving some learning outcomes for the computer and information and communication technology curriculum among first-grade preparatory students according to their cognitive style. The Second International Conference, Quality Education and the Map of Future Jobs. Journal of the Faculty of Specific Education, Minya University, 22, 2019.                                                  
                                                                                                                 
Ataki, M. M. A .,& Attia, W. S. A. (2019). The effect of the interaction between the training method (distributed / intensive) and the timing of providing feedback (immediate / postponed) with the digital motivational games environment on the development of computer skills of primary school students. The Journal of Education Technology, a series of refereed studies and research. Egyptian Association for Educational Technology, 20 (1), 221-315.                                                                 
                                                                      
Al-Otaibi, S. (2016). A future vision for the use of (Reality Augmented) technology as an educational method for children to integrate into kindergarten in the Kingdom of Saudi Arabia.  Journal of Modern Education Association, 28 (8), 59-99.                                                   
                                                                                                        
Attar, A. I., & kinsar, I. M. (2015). Learning Objects and Nao Technology. The King Fahd National Library for Publishing and Distribution.                                                                                          
                                                                                                      
Attia, D. A. S. (2014). The impact of participatory and individual electronic review strategies on immediate cognitive achievement, reference, and self-efficacy of student teachers in the College of Education. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 157 (3), 71-129.                                                                                            
 
Attia, W. S. A. (2019). The effect of both the size of groups and the pattern of practicing the motivational play environment in developing the skills of using technological innovations and attitudes towards them among special education teachers (published PhD thesis).  College of Education. Al- Azhar university.                                                           
 
Allam, A. J. A., & Attia, W. S. A. (July 16, 2018). The relationship between the style of practice and the timing of reinforcement in the motivational play environment to develop skills for using assistive technology innovations and awareness of them according to the mental capacity of special education teacher. The First International Conference, Quality Education, Innovation and the Labor Market, Faculty of Specific Education, Minya University.                                                               
                                                                          
Ghanem, A., & Ali, A. (2016).   comparison between the effect of two active learning strategies on the dimensions of academic self-efficacy and the tendency towards the French language among secondary school students (unpublished Master's thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.                                                                                              
 
Al Qasimi, M. S., & Al Shamsi, A. J. (2013).  Children's growth and stage requirements (2nd ed.).  Jazirah  Al-Ward Library.                       
                                                    
 
Al kaspani, M. A. (2008). Teaching models and applications in science, mathematics, Arabic language and social studies. Dar elfikr elarabi.             
Kennedy, D. (1434). Formulating and using learning outcomes (an practical guide). Translated  by (Saeed , M. al-Zahrani and Abd al-Hamid bin Muhammad Ajbar). Research and Studies Center.                            
                                                              
Al-Minshawi, I., & Samra, I. (2015). The effectiveness of using electronic mind maps and cognitive style in developing the achievement and the skills of designing and producing multimedia computer programs for a sample of students of education technology. Journal of the Faculty of Specific Education, 1, Tanta University.                                              
                                                           
Mahdi, ., Al jazar, A.,  & Al Ostaz, M. (April 11-12, 2012). Participation strategies within groups, including them in an electronic course for remote scientific research methods, and their impact on the quality of participation in the Faculty of Education, Al Aqsa University. E-Learning. Technology Conference, Egyptian Association for Educational Technology, Cairo.                                                                                
                                                                                                                 
Al-Nushwan, A. M. (2016). The extent of employing the Arabic language supervisors of cloud computing to educate teachers about learning outcomes. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 8, 79-138.                                                                
                                                                                      
Al-Hindawi, A. (2005). The Psychology of the growth, Childhood and Adolescence( 2nd  ed.). Dar al-kitab al- Jāmiʻ.                                        
                                                       
Yaseen, H. Mo. (2006).The psychology of learning - education (2nd  ed.). Library  of Ain Shams University.                                                        
 
ثالثا: المراجع الأجنبیة
Bacca, J. (2014). Augmented Reality Trends in Education: A Systematic Review of Research and Applications. Educational Technology &Society. 17 (4), 133–149.
Bolter, J. , Engberg, M., Maclntyre, B. (2013). mobiles, Augmented Reality, interaction design, p. 36.
Brian, B. (2017).  Virtual Reality and Augmented Reality in Education.  faculty professional development program conducted by the Center for Teaching Excellence, United States Military Academy, West Point, NY.
Chen, Y. (2013). Learning Protein Structure with Peers in an AR Enhanced Learning Environment. (Doctor's thesis). University of Washington.
Chiang , F. (August,2014). A case study of Augmented Reality simulation system application in a chemistry course.  37, 31-40
Diegmann, P; Schmidt- Kraepelin , M; Van den Eynden,S.; Basten, D. (2015).  Benefits of Augmented Reality in Educational Environments – A Systematic Literature Review, in Thomas.; Teuteberg, F.(Hrsg) : Proceedings der 12 . Internationalen Tagung Wirtschaftsinformatik (WI 2015) , Osnabruck, S.         1542-1556.
Dünser, A., Walker, L., Horner, H., Bentall, D. (2012). Creating Interactive Physics Education Books with Augmented Reality. In: Proceedings of the 24th Australian Computer-Human Interaction Conference, 107–114 .
Fotaris, P., Pellas, N., Kazanidis, I. & Smith, P. (2017). A systematic review of Augmented Reality Game-based applications in primary education. In 11th European Conference on Games Based Learning (ECGBL). Mini Track on Mixed Reality for Game-Based Learning proceedings, Austria, 181-191.
Gaines & Shaw. (2000). Concept Map as hypermedia components. Gaines @ CPSC ucalgary ca 22-nov-95. Retrieved from  http://www.com c1-8.
Gaines & Shaw. (2000). Concept Map as hypermedia components. Gaines @ CPSC ucalgary ca 22-nov-95. Retrieved from   http://www.com c1-8.
 
Harasim, L. (2004). Collaboration in A. Distefano. In K. E. Rudest am, Encyclopedia of distributed learning. Sage publications.                    
                                                                           
Horll, H.(2013): Augmented Reality-based Support System.  Retrieved from   http://ifets.ieee.org/periodica.
Huang, W. H. Y., & Soman, D. (2013). Gamification of Education. Research Report Series. Behavioural Economics in Action. USA.
Ibáñez, M., Di Serio, A., Villarán, D., & Delgado Kloos, C.( 2014). Experimenting with Electromagnetism Using Augmented Reality: Impact on Flow Student Experience and Educational Effectiveness. Computer and Education 71, 1–13
Kamarainen, A., Metcalf, S., Grotzer, T., Browne, A., Mazzuca, D., Tutwiler, M., Dede, C. (2013). EcoMOBILE: Integrating Augmented Reality and Probeware with Environmental Education Field Trips. Computer and Education 68, 545–556.
Kerawalla, L., Luckin, R., Selijefot, S., & Woolard, A. (2006). Making it real: Explor­ing the potential of augmented reality for teaching primary school science. Virtual Reality, 10 (3-4), 163-174.
Lee, K. (2012). Augmented Reality in education and training, Learning.56, No. (2).
Patkar, R., Singh, P., & Birji, S. (2013). Maker Based Augmented Reality Using Android Os. Journal of advanced research in computer science and softwear engineering. 3,( 5), 46-69.
Rhoades, Emily, B. & Others. (2009). Technology Usage in The classroom, Can Web2.0Improve Our, Collaboration?  Retrieved from http://actecollaboration.pbwiki.com.
 
Roger, Lindqvist & Goran, Hjertman (2000). "Awebsite for Collaborative learning and Knowledge Building in Software Maintenance".
Siegle, D. (2015). Using QR Codes to Differentiate Learning for Gifted and Talented Students. Gifted Child Today, 38 (1), 63-66.
Siemens, G. (2009). Connectivism: A Learning theory for the digital age {Electronic Version}. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning. 1 (2), 3 – 11.
Simon, G. (2013): An Augmented Reality Environment for Astronomy Learning in Elementary Grades: An Exploratory Study.
Su, Addison, Y.S., Yang, Stephen, J., H., Hwang, Wu-Yuin & zhang, Jia. (2010). A web 2.0-based collaborative annotation system for Enhancing knowledge.
Trayfl. P. (2004). Defining Intended Learning Outcomes (DLOs). MBA Programme. St. Mary's College of California.
Vincent, T., Nigay, L. & Kurata, T. (2013). Classifying Handheld Augmented Reality: Three Categories Linked By Spatial Mappings. Retrieved from: http://goo.gl/6YKEXA.
Vygotsky, L.S. (1978). Mind in Society. Cambridge, MA: Harvard University Press.
Wang, Q. (2009). Design and evaluation of a collaborative learning environment. Computers & Education,     
 Retrieved from: www.sciencedirect.com,.
Wang, Qiyun. (2009). Design and Evaluation of a Collaborative Learning Environment. Journal Computer and Education. 53, Issue (4).  
                                                                                                   
Wouters, P., van Nimwegen, C., van Oostendorp, H., & van der Spek, E. D. (2013). A Meta-Analysis of the Cognitive and Motivational Effects of Serious Games. Journal of Educational Psychology.
Yi, Jia. (21-25 August, 2005). "Building a Web Based Collaborative Learning Environment". Education Technology, IEE Conference P. 2.
Yuen, s., Yaoyuneyong, G. & Johnson, E. (2011). Augmented Reality: An overview and five directions for AR in education. Journal of Educational Technology Development and Exchang. 4 (1),119-140.