بروفيلات ما وراء المعرفة لدى معلمي التعليم العام وعلاقتها بالإبداع التدريسي. Metacognition Profiles among General Education Teachers and its Relation to Teaching Creativity

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التعليمي، کلية التربية ، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن بروفيلات ما وراء المعرفة لدى معلمي التعليم العام، والکشف عن العلاقة الإرتباطية بين ما وراء المعرفة وأبعادها والابداع التدريسي، والکشف عن القدرة التنبؤية لأبعاد ما وراء المعرفة بالإبداع التدريسي، وتکونت العينة من (200) من معلمي التعليم العام بمدينة عرعر بالمملکة العربية السعودية. واستخدم الباحث مقياس الوعي بما وراء المعرفة للمعلمين، ومقياس الإبداع التدريسي، وتوصلت الدراسة إلى أن بروفيلات ماوراء المعرفة تمثلت في تصدر بعد (المعرفة التصريحية) في المرتبة الأولى، ثم بعد (المراقبة الذاتية ) في المرتبة الثانية، ثم بعد (المعرفة الإجرائية) في المرتبة الثالثة، بينما جاء بعدي(التخطيط، والمعرفة الشرطية) في المرتبة الرابعة، وجاء بعد (التقييم الذاتي) في المرتبة الخامسة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين ما وراء المعرفة بأبعادها والإبداع التدريسي، وأن أکثر أبعاد ما وراء المعرفة تنبؤاً بالإبداع التدريسي بعدي (المعرفة التصريحية، والمراقبة الذاتية).
The study aimed to reveal the profiles of metacognition among general education teachers, the correlation between metacognition, its dimensions and creativity in teaching and the predictive ability of metacognitive components of teaching creativity. The study sample consisted of 200 general education teachers of Arar city, Kingdom of Saudi Arabia. The researcher used Metacognitive Awareness Inventory for Teachers (MAIT) and Creative Teaching Scale. The study concluded that the metacognitive profiles were represented in the arrangements of dimensions: declarative knowledge was first; self-monitoring was second; procedural knowledge were third; planning and conditional knowledge dimension were fourth and self-evaluation was the fifth. The study also found a correlation between metacognition dimensions and creative teaching, and that the most predictive metacognition dimensions of creative teaching were declarative knowledge and self-monitoring.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية

أبو طالب، فؤاد بن حسین ، القحطانی، على بن سعید (2016). تقویم الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات التدریس الإبداعی. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 19(4)، 130-170.
الأغا، مراد هارون (2014). فعالیة برنامج تدریبی مقترح لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدیهم بقطاع غزة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، 15(2)، 671-700.
خریبه، ایناس محمد (2019). العلاقة بین فعالیة الذات الإبداعیة والتدریس الإبداعی لدى الطلبة المعلمین ومعلمی المرحلة الابتدائیة.المجلة التربویة، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، 68، 29-86.
خلیفة، ولید السید وعیسى، ماجد محمد (2017). فعالیة التدریب الاثرائی فی ضوء أنموذج دینیس وهیربرت الما وراء معرفی المحوسب  فی تنمیة الابتکار وما وراء الابتکار لدى التلامیذ المتفوقین عقلیا ذوی صعوبات تعلم مادة العلوم. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 7، 70-137.
السباعی، السید الفضالی، خریبة، ایناس محمد صفوت (2020). الحل الإبداعی للمشکلات التدریسیة وما وراء المعرفة الإبداعیة لدى الطلبة المعلمین بکلیة التربیة جامعة الزقازیق. المجلة التربویة، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، 70، 99-184.
الشخص، عبد العزیز السید ونور الدین، أمین صبری وزکی، دعاء محمود وفیاض، فاطمة محمد (2019).
مقیاس عملیات ماوراء المعرفة. مجلة الارشاد النفسی، 57(2 )، 182- 253.
الشریدة، ماجد على وعبد اللطیف، محمد سید (2018). التمکین النفسی وعلاقته بمهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی محافظة الدواسر.مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط،34 (4)، 295-333.
الشعراوی، علاء محمود والبغدادی، می فتحی (2013). مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالتلکؤ الأکادیمی لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، کلیة التربیة النوعیة، 31، 96-128.
صحراوی، نزیهة (2013).علاقة مهارات ما وراء المعرفة باستراتیجیات التعلم المعرفیة الفعالة لدى الطلبة الجامعیین. مجلة الحکمة، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع،  الجزائر، 30، 89- 109.
عبد البر، عبد الناصر محمد (2019). نموذج تدریسی مقترح قائم على نظریة التعلم المستند للدماغ لتنمیة الفهم العمیق للریاضیات ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلامیذ الصف الثالث الاعدادی. مجلة التربیة، جامعة المنوفیة، 1(34)، 100-151.
عبد الرحمن، حنان أحمد (2013). مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة الابتکاریة لدى طلبة التعلیم الفنی الصناعی. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، 175(2 )، 102- 173.
عبد النبی، محسن محمد (2014). مهارات ماوراء المعرفة ودافعیة القراءة والذاکرة العاملة کمنبئات بالفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی.مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، کلیة التربیة، 20(1)، 205-306.
عید، نادیة لطفی (2016). فعالیة برنامج تدریبی قائم على نظریة تریز TRIZ لتنمیة مهارات ماوراء المعرفة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بور سعید، 20، 621-649.
الکلیة، نجلاء عبد الله وعفیفی، منال شمس الدین وعفیفی، هبه السید (2018). المعتقدات المعرفیة ومهارات ما وراء المعرفة المنبئة بالتحصیل فی المواد الشرعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 16، 168-191.
المالکی، عبد الملک بن مسفر (2015). مدى ممارسة معلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمدینة جده لمهارات التدریس الإبداعی. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، کلیة التربیة، 21(1 )، 173-218.
المطیری، شیماء نایف (2019). العلاقة بین سلوکیات التدریس الإبداعی لأعضاء هیئة التدریس وفاعلیة الذات الإبداعیة لدى طلابهم :دراسة میدانیة فی جامعة الکویت. مجلة بحوث فی التربیة النوعیة، جامعة القاهرة، 35، 430- 493.
النجار، علاء الدین  وصقر، السید أحمد وأحمد، طارق عبد المجید (2019). مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة، جامعة کفر الشیخ، کلیة التربیة، 19(1)، 101-128.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abu Taleb, F. H., & Al Qahtani, A. S. (2016). Evaluation of teaching performance of primary stage mathematics teachers according to creative teaching skills. Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 19(4), 130-170.
Al Agha, M. H. (2014). The effectiveness of proposed training program for developing creative teaching skills among secondary school mathematics teachers within Gaza strip. Journal of Scientific Research in Education, Ain-Shams University, 15(2), 671-700.
Kheriba, E. M. (2019). The relationship between creative self-efficacy and creative teaching among primary school student-teachers and teachers. The Educational Journal, Sohag University, Faculty of Education, 68, 29-86.
Khalifa, W. E. & Eissa, M. M. (2017). The effectiveness of enrichment training according to Dennis and Herbert's computerized meta-cognition model in developing creation and meta-creation among mentally superior students with science learning disabilities. International Journal of Educational and Psychological Sciences, The Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 7, 70-137.
Al-Sebaei, A. A., & Kheriba, E. M. S. (2019). The creative solution for teaching problems and creative meta-cognition among student-teachers at Faculty of Education Zagazig University. The Educational Journal, Sohag University, Faculty of Education, 70, 99-184.
Al-Shakhs, A. E., Nour-El-Din, A. S., Zaki, D. M., & Fayyad, F. M. (2019). A Scale for meta-cognitive processes. Journal of Psychological Counselling, 57(2), 182-253.
Al-Sherida, M. A., & Abdullatif, M. S. (2018). Psychological empowerment in relation to creative teaching skills among teachers in Dawasir Governorate. Journal of Faculty of Education, Assiut University, 34(4), 295-333.
Al-Sharawi, A. M., & Al-Boghdadi, M. F. (2013). Meta-cognitive skills in relation to academic procrastination among university students. Journal of Specific Education Research, Mansoura University, Faculty of Specific Education, 31, 96-128.
Sahrawi, N. (2013). The Relationship between metacognitive skills and effective cognitive learning strategies among the undergraduates. Al-Hikma Journal, Kunooz Al-Hikma Foundation for Publishing and Distribution, 30, 89-109.
Abdul-Bar, A. M. (2019). A Proposed teaching model based on the brain-based learning theory to develop a deep understanding of mathematics and meta-cognitive skills among 3rd grade prep school students. Journal of Education, Menoufia University, 1(34), 100-151.
Abdul-Rahman, H. A. (2013). Meta-cognitive skills in relation to some creative personality traits among industrial technical education students. Journal of Education, Al-Azhar University, 175(2), 102-173.
Abdul-Nabi, M. M. (2014). Meta-cognitive skills, reading motivation and working memory as predictors of reading comprehension among 6th grade primary school pupils. Journal of Educational and Social Studies, Helwan University, Faculty of Education, 20(1), 205-306.
Eid, N. L. (2016). The Effectiveness of a training program based on Triz theory to develop meta-cognitive skills primary school pupils. Journal of Faculty of Education, Port-Said University, 20, 621-649.
Al-Kolaya, N. A., Afifi, M. S., & Afifi, H. E. (2018). Cognitive beliefs predicting achievement in Islamic subjects among Al-Azhar secondary stage students. International Journal of Educational and Psychological Sciences, The Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 16, 168-191.
Al-Maleki, A. M. (2015). The extent to which intermediate stage mathematics teachers' in Jeddah practise creative teaching skills. Journal of Educational and Social Studies, Helwan University, Faculty of Education, 21(1), 173-218.  
Al-Moteiri, S. N. (2019). The relationship between creative teaching behaviours of teaching staff members and creative self-efficacy among their students. Field study in Kuwait University. Journal of Research in Specific Education, Cairo University, 35, 430-493.
Al-Naggar, A. E., Saqr, E. A., & Ahmed, T. A. (2019). Meta-cognitive skills in relation to creative thinking among primary school pupils with learning disabilities. Journal of Education, Kafr El-Sheikh University, Faculty of Education, 19(1), 101-128.

3)            المراجع الأجنبية:

Amabile, T. M. (1983). The meaning and measurement of creativityin The social psychology of creativity. Springer.
Anderson, D. R. (2002). Creative teachers: Risk, responsibility, and love. Journal of Education, 183(1), 33-48.
Demirela, M., Aşkınb, I. & Yağcı, E. (2015). An investigation of teacher candidates’ metacognitive skills. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 174, 1521 – 1528.
Duman , B. & Semerci, C. (2019). The Effect of a Metacognition-based Instructional Practice on the Metacognitive Awareness of the Prospective Teachers. Universal Journal of Educational Research, 7(3), 720-728.
Flavell, J. H. (1976). Metacognitive aspects of problem solving.  In The nature of intelligence. ed. L. B. Resnick (Hillsdale, NJ: Erlbaum), 231–236.
Grover, V. (2015). Awareness of metacognitive skills among teachers as correlate of their teaching style and personality orientation. International Journal of Multidisciplinary Educational Research, 4(6), 137-152.
Hargrova, R. &  Nietfeldm, J.(2015).  The Impact of Metacognitive Instruction on Creative Problem Solving, The Journal of Experimental Education, 83(3), 291-318.
Halamish, V. (2018). Pre-service and In-service Teachers’ Metacognitive Knowledge of Learning Strategies. Front Psychol, 9, 21-52.
Hong, E., Neil, H. F. O., & Peng, Y. (2016). Effects of explicit instructions, metacognition, and motivation on creative performance. Creat. Res. J. 28, 33–45.
Jia, X, Li, W, & Cao, L. (2019). The Role of Metacognitive Components in Creative Thinking. Frontiers in Psychology, 10, 1-11.
Kaufman, J. C., & Beghetto, R. A. (2013). In praise of Clark Kent: creative metacognition and the importance of teaching kids when (not) to be creative. Roeper Rev. 35, 155–165.
Kounios, J., Fleck, J. I., Green, D., Payne, L., Stevenson, J. L., Bowden, E. M., et al. (2008). The origins of insight in resting-state brain activity. Neuropsychologia, 46, 281–291.
Lin, C. S. & Wu, R.Y.(2016). Effects of Web-Based Creative Thinking Teaching on Students’ Creativity and Learning Outcome. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 12(6), 1675-16.
Lee, Y.J. (2011). A Study on the Effect of Teaching Innovation on Learning Effectiveness. Journal of Education, 183(1), 33-48.
Liu, H. & Wang,T.(2019). Creative teaching behaviors of health care school teachers in Taiwan: mediating and moderating effects. BMC Medical Education, 19(186),  1-10.
Narayanan, S. (2017). A study on the relationship between creativity and innovation in teaching and learning methods towards students' academic performance at private higher education institution Malaysia. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7, 1-10.
Oluwole, O., Durodolu, B. & Ocholla, D. (2017). Search Strategy, Self-Concept and Metacognitive -Skills of Secondary School Teachers in Selected Cities in Nigeria and South Africa. Libri Journal, 1-14.
Özkan, A. & Bülent, A. (2018). Relation between Metacognitive Awareness and Participation to Class Discussion of University Students. Universal Journal of Educational Research, 6(1), 11-24.
Schacter, J., Thum,Y. & Zifkin, D. (2006). How much does creative teaching enhance elementary school students’ achievement?  Elementary School Students’ Achievement? Journal of Creative Behavior, 40(1),  47-72
Vasudevan,H. (2013). The Influence of Teachers’ Creativity, Attitude and Commitment on Students’ Proficiency of the English Language. IOSR Journal of Research & Method in Education,1 (2),12-19.